الرئيسية - أسلوب حياة - أبرز الجامعات السعودية في مجال التعليم العالي
أبرز الجامعات السعودية في مجال التعليم العالي
أبرز الجامعات السعودية في مجال التعليم العالي

أبرز الجامعات السعودية في مجال التعليم العالي

الحياة في المملكة العربية السعودية تختلف عن باقي البلدان العربية، فهناك أجزاء صحراوية يحيا فيها الناس حياة قبلية وهناك مناطق حضرية فيها المراكز التجارية و الجامعات . وسنتحدث هنا عن أبرز الجامعات السعودية ، التي تعد رائدة في مجال التعليم العالي في السعودية وتحمل رسائل حضارية هادفة، وسنعرضها بالترتيب الزمني لتأسيسها من الأقدم للأحدث.

– الجامعات السعودية : جامعة الملك سعود

هي أقدم جامعة سعودية حيث تأسست عام 1956 كاستجابة طبيعية للنهضة التعليمية في المملكة وقد صدرت ثلاثة مراسيم ملكية لتاسيس أول جامعة سعودية. وقد استمر تطور ونمو وتوسع الجامعة على مر السنين وأصبح عدد طلابها الآن يتعدى الـ35 ألف وتهدف الجامعة إلى الريادة عالمياً والتميز في بناء مجتمع المعرفة.

– الجامعات السعودية : جامعة الملك عبد العزيز

تحمل اسم مؤسس المملكة العربية السعودية وقد تم تأسيسها في عام 1967 كجامعة أهلية ثم تحولت إلى جامعة حكومية في 1973. افتتحت أول كلية في الجامعة عام 1969 وهي كلية الاقتصاد والتجارة وفي العام التالي افتتحت كلية الآداب والعلوم الإنسانية وتحتوي الجامعة على نظامي الانتظام والانتساب وأيضاً التعليم عن بعد ويزيد عدد طلابها الآن عن 82 ألف طالب وطالبة.

– الجامعات السعودية : جامعة الملك فيصل

تأسست في سنة 1975 نفس العام الذي اغتيل فيه فيصل بن عبد العزيز آل سعود وكان قد أوصى بإنشاء جامعة في المنطقة الشرقية. وهي توفر لطلابها الدراسة الجامعية والدراسات العليا في مختلف العلوم وقد تعدى الآن عدد طلابها الـ30 ألف طالب وطالبة موزعين على 16 كلية تحتوي على 87 قسم مختلف، كما أن بها 10 معاهد ومراكز للبحوث.

– الجامعات السعودية : جامعة الطائف

بدأت الدراسة فيها عام 1980 بعدد 85 طالباً و180 طالبة في تخصصات محدودة، ثم تم استحداث كليات أخرى كالعلوم والطب والعلوم الإدارية والهندسة والحاسبات والصيدلة وخدمة المجتمع بعد منحها قصر الملك سعود وضمه إلى فرع الجامعة. وفي عامي 2007 و2008 تم إنشاء ثماني كليات جديدة، كما تم تخصيص أرض كبيرة لإنشاء مدينة جامعية مستقبلية.

– الجامعات السعودية : جامعة أم القرى

قفز عدد كلياتها من كليتين وقت تأسيسها في عام 1980 إلى 12 كلية اليوم، ومع الوقت أصبحت الجامعة تقدم مختلف التخصصات وتمنح درجات البكالوريوس والدبلوم العالي والماجيستير والدكتوراة في علوم الشريعة واللغة العربية والتربية والعلوم الاجتماعية والتطبيقية والطب والهندسة. ورسالة الجامعة لا تنحصر في التدريس فقط لكن تشمل النهوض بالبحث العلمي وخدمة المجتمع والقيام بالتأليف والترجمة والنشر.

– الجامعات السعودية : جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

هي أول جامعة مخصصة للنساء فقط وتتيح لهم مجالات دراسة مجالات غير مألوفة للنساء في السعودية مثل التجارة والعلوم وبها مستشفى تعليمي ومعامل ومكتبات. وتستوعب الجامعة حوالي 40 ألف طالبة مما يشكل أكثر من 60% من خريجات الثانوية، وقد تم افتتاحها في 2008.

– الجامعات السعودية : جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا

هي أول جامعة مختلطة الجنسين في المملكة العربية السعودية وقد جذبت أكثر من 70 مدرس و800 طالب أجنبي. الجامعة تمتد على مساحة حوالي 58 ألف متر مربع وتستقبل 15% من طلابها من 61 دولة أجنبية، وهي جامعة متخصصة للأبحاث والدراسات العليا وافتتحت رسمياً في 2009.

– الجامعات السعودية : الجامعة السعودية الإلكترونية 

هي أحدث جامعة وأول جامعة إلكترونية ، حيث صدرت موافقة تأسيسها في عام 2011، وهي مؤسسة جامعية حكومية بمدينة الرياض وتوفر بيئة قائمة على تقنيات المعلومات والاتصالات والتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد، كما تسهم في بناء اقتصاد المعرفة في المملكة العربية السعودية وإيصال رسالتها الحضارية عالمياً.

>Booking.com

عن غادة عصام