الرئيسية - الصحة والحياة - أسباب ظهور الشيب في شعرك مبكراً وطرق الوقاية والعلاج من الشيب المبكر
أسباب ظهور الشيب في شعرك مبكراً وطرق الوقاية والعلاج من الشيب المبكر
أسباب ظهور الشيب في شعرك مبكراً وطرق الوقاية والعلاج من الشيب المبكر

أسباب ظهور الشيب في شعرك مبكراً وطرق الوقاية والعلاج من الشيب المبكر

على الرغم من الاعتقاد الشائع، فإن ظهور الشيب ليست نتيجة للحكمة ولا الإجهاد والطغط النفسي، على الأقل ليس ذلك النوع من الضغط النفسي الذي تتخيله. بدلا من ذلك، ظهور الشيب هو جزء طبيعي من الشيخوخة عندما تنتج الخلايا الصباغية التالفة أقل من المعتاد صبغة الشعر، ومثل الحكمة، هو يحدث عندما تكبر، ومثل الإجهاد و الطغط النفسي، يمكن أن يكون مزعجاً، وإنما هو جزء طبيعي تماما من دورة حياة الإنسان. لكن عندما يبدأ الشيب بالظهور في عمر مبكر فلا بد أن تكون هناك أسباب !!!

صبغة في بصيلات الشعر المعروفة باسم الميلانين تحدد لون شعرك. بصيلات الشعر تبطيء بشكل طبيعي إنتاجها من هذا الصباغ مع التقدم في العمر، مما يتسبب في ظهور الشيب ( الأبيض أو الرمادي )

كثير من الشباب يعاني من ظهور الشيب المبكر لشعرهم… فهل تعاني من ظهور الشيب بشعرك مبكراً ؟ إذا كنت تعاني من الشيب المبكر وهو تغير لون شعرك من اللون الطبيعى إلى اللون الأبيض أو الرمادى في سن الشباب و قبل تقدمك في العمر ، ففي هذه المقالة سوف تتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الشيب مبكراً و طرق علاجها.

أهم أسباب ظهور الشعر الشيب مبكراً….

- التغذية الغير سليمة … فنقص بعض العناصر الغذائية الهامة مثل النحاس وحامض الفوليك وفيتامين ( (Bالمركب بأنواعه ، وأيضاً تناول الأطعمة السريعة الضارة والمشروبات الغازية مما يؤثر على الحالة الصحية للشخص وينعكس ذلك على فروة رأسه ويُسرع من ظهور الشعر الشيب مبكراً.[clear] - الضغوط اليومية … فالضغط العصبي والتوتر النفسي الناتج عن العمل وعن مختلف مشاكل الحياة يؤدى إلى أضطراب في أجهزة الجسم عامةً ويؤثر على الخلايا الصبغية المسئولة عن شيب الشعر ويجعل مظهرك وكأنك في عمر الشيخوخة.[clear] - العوامل الوراثية … فالوراثة تلعب دور أساسي في ظهور الشيب المبكر، فيمكن أن يكون أحد الوالدين مصاباً بالشيب المبكر نتيجة خلل ما في الخلايا الصبغية للشعر وقد ينتقل هذا الخلل أيضاً لأبنائهم.[clear] - الأمراض العضوية … فهناك بعد الأمراض التي تؤدي إلى اختلال الخلايا الصبغية وظهور الشيب المبكر مثل أمراض الغدة الدرقية وداء الثعلبة.[clear] - التدخين و شرب المنبهات …. فالتدخين يُعتبر أيضاً من أحدى الأسباب التي تُعجل بظهور الشيب المبكر إلى جانب ذلك شرب الكثير من المنبهات كالشاي والقهوة وغيرها من المنبهات التي تحتوى على الكافيين.

طرق الوقاية والعلاج من الشيب المبكر….

الوقاية و العلاج من الشيب المبكر يكمن في تجنب الأسباب التي أدت إلى حدوثه والأهتمام بالصحة العامة للجسم ، فيجب مراعاة تناول الأغذية المفيدة الغنية بالفيتامينات الضرورية للجسم والشعر كالزنك والبروتين والاهتمام بنظافة الشعر وتغذيته والاهتمام أيضاً بالصحة النفسية عن طريق الأسترخاء والابتعاد عن القلق و التوتر وعلاج الأمراض التي يمكن أن تكون هي السبب في ظهور الشعر الأبيض مبكراً .[clear] فهذه بعض النصائح البسيطة التي أتمنى أن تستفاد بها و في النهاية أهتم معرفة سبب ظهور الشيب المبكر لديك حتى تستطيع من ايجاد الحلول المناسبة والوصول إلى نتيجة مُرضية لك.

 

عن إيمان محمد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

five × three =

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>