الرئيسية - منوعات - أوهام وأساطير - أسطورة زورو … شخصية خيالية من الكتابات إلى السينما العالمية
t3limat
أسطورة زورو ... شخصية خيالية من الكتابات إلى السينما العالمية
أسطورة زورو ... شخصية خيالية من الكتابات إلى السينما العالمية

أسطورة زورو … شخصية خيالية من الكتابات إلى السينما العالمية

شخصية زورو من هي

زورو هي شخصية خيالية ابتكرها الكاتب الأمريكي جونستون ماكيولي. وقد عهدنا أن نرى وتسمع عن شخصية زورو الكثير من خلال المسلسلات والأفلام وحتى الموسيقى وأيضا الكتب والمجلات. أصل تسمية زورو هو كون هذه الكلمة تعني الثعلب في اللغة الاسبانية, كان أول ظهور لشخصية زورو من خلال كتابة جونستون ماكيولي المسماة ”ذا كيرس أوف كابيسترانو” وكانت المجلة قد قدمت أسطورة شخصية زورو وتم نشرها في شكل دوري كل أسبوع. شخصية زورو تجسد المقاتل النبيل الذي ينتمي الى الطبقة الراقية أثناء التواجد الاسباني في ولايات الجنوب الأمريكي وكانت شخصية زورو تجسد ذاك المقاتل النبيل الذي يقوم بإذلال رجال السلطة والمال الجشعين أمام العامة وفي ساحات المدينة وبهذا كان زورو بطلا للفقراء بامتياز وحامي للمستضعفين. كما كان لشخصية زورو جوانب أخرى كونه مروضا ماهرا للأحصنة اضافة الى كونه رجل علم وثقافة وكان اسم زورو الحقيقي دييغو ثم تغير الى ”دي لا فيغا” وكان يعتمر قبعة سوداء الى جانب غطاء أو قناع يخفي شخصيته. كانت شخصية زورو في الرواية تعتبر شخصية مارقة وخارجة عن القانون بالنسبة للسلطات الاسبانية وشخصية ذات شعبية واسعة وبطولية بالنسبة لأبناء الشعب والعامة وكذلك كان زورو لكل من قرئ عنه أو شاهد أفلاما ومسلسلات عنه.

زورو في الكتابات

كثيرة هي الكتب والمجلات الهزلية والروايات التي تحدثت عن شخصية زورو الفريدة ونذكر منها وكبداية مجلة ”ذا كيرس أوف كابيسترانو” من تأليف وكتابة الكاتب الأمريكي جونستون ماكيولي, تم اعادت اصدار مجلات جونستون ماكيولي بعدها في مطلع الألفية في 3 نسخات سميت بـ زورو ذا ماسترز صدرت من عام 2000 الى غاية عام 2002 وتم اصدار رويات زورو هذه من قبل شركة ”بيولب أدفانتيورس”. كما ظهرت شخصية زورو كذلك في كتابات ومجلات خاصة بالأطفال صدرت في سنوات التسعينيات من القرن الماضي.

زورو في السينما العالمية

من صفحات الكتب والروايات والمجلات الهزلية قد انتقلت الشخصية البطولية زورو الى داخل الشاشة. وكان أول عمل سينمائي يجسد شخصية زورو هو ذا مارك أوف زورو والذي تم انتاجه وتسويقه عام 1920 من بطولة الممثل الأمريكي دوغلاس فايربرانكس وكان ”ذا مارك أوف زورو” قد صنع شهرة كبيرة وساهم في نشر شخصية زورو بشكل كبير وادماجها الى الموروث الثقافي حتى, بعدها بخمس سنوات تم انتاج فيلم أخر سمي ”دون كيو,سون أوف زورو” هو الأخر تناول شخصية زورو وكان للممثل دوغلاس فايربانكس دور البطولة فيه. بعدها عام 1936 فيلم ”ذا بولد كاباليرو”,عام 1939 فيلم”زورو فايتين ليجن” من بطولة رييد هادلي. من أواخر أفلام زورو وأشهرها على الاطلاق ”ذا ماسك أوف زورو” وعكس العادة مثل أنطوني هوبكينز دور زورو العجوز الذي يسلم أسراره الى الشاب أليخاندرو ميوريتا من تمثيل أنطونيو بونديراس ليصبح البطل زورو الجديد. وتلاها بسنوات عديدة فلم أخر عام 2005 ”ذا ليجند أوف زورو” من تمثيل أنطونيو بونديراس وكاترين زيتا جونس في دور زوجة زورو السيناريو الأصلي مستبط ومستوحى من روايات جونستون ماكيولي مع اضافة بعض التغييرات الطفيفة والتي ساعدت في تطوير شخصية زورو, كذلك يوجد العشرات من الأفلام الأوروبية و المكسيكية التي تجسد شخصية زورو.

زورو في المسلسلات

الى جانب الأعمال السنيمائية الضخمة المجسدة لشخصية زورو توجد الكثير من المسلسلات الأمريكية والأوروبية والمكسيكية التي تقدم شخصية زورو وكذلك المسلسلات الكارتونية التي كانت سببا رئيسا في معرفة واشهار شخصية زورو بالنسبة للفئات العمرية الصغيرة فكيف لا وشخصية زورو تمثل الفارس النبيل الذي يحل العدالة في كل مكان وبهذا كان زورو محببا للجميع من الصغر الى الكبر.

 

Faster WordPress Hosting

عن لخالدي عربي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

19 + 19 =