الرئيسية - خمسة - أفقر خمس دول في العالم
أفقر خمس دول في العالم
أفقر خمس دول في العالم

أفقر خمس دول في العالم

الفقر هو حالة من الحرمان المادي المزمن الذي يترجم بانخفاض استهلاك الغذاء كما ونوعا. و انخفاض المستوى التعليمي والصحي. والفقر كذلك هو عندما يعجز الفرد أو الأسرة عن توفير المستلزمات الضرورية للحياة. و عرف البنك الدولي الدولة الفقيرة بأنها تلك الدول التي يصل فيها مستوى الدخل الفردي لأقل من 600 دولار سنويا و جاء البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ليضيف معايير أخرى لقياس مستوى الفقر فكانت النتيجة إن هناك فقراء يعيشون في مجتمعات لا تعاني من انخفاض في الدخل الفردي السنوي. في هذا المقال سنعرف أفقر الدول حسب الدخل الفردي السنوي.

أفقر 5 دول في العالم

  • الدولة الأولى في الفقر

دولة تقع وسط غرب إفريقيا، ومن أهم جيرانها الجابون والكاميرون في الغرب، وجمهورية أفريقيا الوسطى في الشمال، الكونغو كينشاسا في الشرق، وانجولا في الجنوب الغربي. دولة يستعمرها الفقر ويسيطر عليها. وسببه الحروب والتقلبات السياسية يبلغ عدد سكانها 2, 970, 000 نسمة. هل عرفتم هذه الدولة الفقيرة إنها جمهورية الكونغو الديمقراطية التي يبلغ فيها الدخل الفردي السنوي 348 دولارا.

  • ثاني أفقر دولة في العالم 

دولة في غرب أفريقيا. تحدها سيراليون من الغرب وغينيا من الشمال وكوت ديفوار من الشرق. جاءت كثاني أفقر دولة في العالم ب 456 دولار في الناتج المحلي الإجمالي للفرد يتمثل فقرها في ضعف البنيات الصحية والاقتصادية  الغذائية وفي كل شيء. وذلك بسبب الحروب والانقلابات العسكرية. فاقتصاد هذه الدولة يعتمد كثيرا على المساعدات الخارجية والاستثمار الأجنبي المباشر والصادرات من الموارد الطبيعية من المطاط والحديد والخشب إنها باختصار دولة ليبيريا التي يبلغ تعداد سكانها حوالي 3,786,764 نسمة.

  • ثالث أفقر دول العالم

إنّها دولة الزيمبابوي وهي دولة تقع في القسم الجنوبي الشرقي وسط القارة الأفريقية، وهي دولة داخلية لا سواحل لها، إذ تبعد عن المحيط الهندي حوالي مائتين من الكيلومترات، ومخرجها من موزمبيق التي تحدها من الشرق والشمال الشرقي، وزامبيا من الشمال الغربي وبتسوانا من الغرب، وجمهورية اتحاد جنوبي أفريقيا من الجنوب. كانت مستعمرة من طرف بريطانيا. فهي تحاول باستمرار إنقاذ نفسها من الفقر بالتدبير الاقتصادي، لكنها لم تهرب من الفقر إلى أي مكان لأنها في الرتبة الثالثة ب معدل 467 في الدخل الفردي بالدولار و عدد سكانها يبلغ 12, 521, 000 نسمة.

  • رابع أفقر دولة في العالم

جمهورية صغيرة في وسط قارة أفريقيا، وهي دولة داخلية لا سواحل لها، وتقع ضمن هضبة البحيرات في وسط أفريقيا، في شمالها رواندا، وشرقها وجنوبها تنزانيا وفي غربها زائير، إذا لاحظنا جميع الدول الفقيرة السابقة نجد أن الحروب والانقلابات والاستعمار هي السبب الرئيسي وراء فقر هذه الدول وهذه الجمهورية الصغيرة لم تخرج عن المألوف هي الأخرى، لأنها كانت خاضعة للاستعمار الألماني. يبلغ عدد سكانها 8,988،091 نسمة، جاءت في هذه المرتبة ب 650 دولار في الدخل الفردي وهي البورندي.

  • خامس أفقر دول الكوكب الأزرق

أريتريا وهي دولة أفريقية عاصمتها أسمرة. يتحدث الكثير من سكانها العربية، يحدها البحر الأحمر والمحيط الهندي شرقا والسودان من الغرب، اثيوبيا من الجنوب، وجيبوتي من الجنوب الشرقي.هذه الدولة عانت من الثورات و ذلك بسبب تصاعد حملات القمع و الإرهاب. فهذا سبب آخر للفقر مختلف نوعا ما عن الدول السابقة والذي أخر اقتصادها. إنها اريتريا عدد سكان هذه الدولة الفقيرة حوالي 5,291,370.الدخل الفردي لديها 735 دولار.

عن مخلص الحضري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

10 + seven =