الرئيسية - أسلوب حياة - أكبر وأهم شركات التأمين في العالم

أكبر وأهم شركات التأمين في العالم

لماذا التأمين ؟ … الانسان سواء في حياته اليومية المهنية والخاصة يحتاج دائما الى سقف أمن يوفر له جزءا من متطلبات الحياة التي تتزايد مع التقدم في العمر أو حتى يقيه من الأخطار أو الحوادث التي قد تصادفه ولهذا يلجأ العديد الى التأمين من خلال وساطة شركات التأمين المتخصصة من أجل التأمين على الأخطار التي قد يتعرض لها الفرد و ممتلكاته. كذلك الشركات الاستثمارية والتجارية والمؤسسات الصناعية هي الأخرى تحتاج الى التأمين على وسائل الانتاج المتوفرة لديها بغرض تقليل أثر الأخطار التي قد تلحق بها. ويختلف التأمين باختلاف الوضعية بالنسبة للمؤمن فردا أو شركة كان.

وسائط وصيغ التأمين

قد تختلف صيغ التأمين مثل التأمين على الحياة وينتشر هذا النوع من التأمين في الولايات المتحدة الأمريكية ويعد محل جدل في العديد من المجتمعات. ويقتضي بموجب عقد التأمين على الحياة يقتضي على شركة التأمين دفع مبالغ مالية الى ورثة الشخص في حال وفاته. أما التأمين على الممتلكات فهو من أشهر أشكال التأمين ويكون بتأمين الشركة أو الوكالة على الممتلكات الفردية أو الجماعية (العامة) من الأخطار والكوارث كالزلازل والحوادث والسرقات. وكما يوجد صيغ أخرى عديدة للتأمين لكن مهما اختلف نوع أو شكل أو محل التأمين الى أن الوسائط تبقى شركات التأمين التي تعد من الأدوات الاستثمارية الناجحة.

أضخم وأكبر شركات التأمين في العالم

كما سبق وأن ذكرنا بأن شركات التأمين تعد من الأدوات الاستثمارية الناجحة لكون قطاع التأمين واحد من أنشط القطاعات الاقتصادية في عالمنا اليوم , وعليه قد تتخذ معايير ومقاييس متعددة في تصنيف وترتيب أكبر شركات التأمين من حيث رأس المال أو السمعة العامة أو حتى عدد الفروع.

[image src=”http://s.wsj.net/public/resources/images/OB-SC296_life_E_20120306233911.jpg” width=”200″ height=”100″ title=”المصدر : http://blogs.wsj.com” lightbox=”yes” align=”left” float=”left”]

تأتي في المقدمة حاليا شركة شينا لايف أنشيورنس(China Life Insurance) الشركة الآسيوية الفتية حيث تأسست سنة 2003 لكن الشركة تقدر قيمتها السوقية بما يفوق الـ 118 بليون دولار وهي أكبر شركة تأمين حياة في جمهورية الصين الشعبية والوحيدة في الصين مع رخصة تشغيل وطنية.

[image src=”http://www.topnewstoday.org/i5/1/90/72/img_3972901_620.jpg” width=”200″ height=”100″ title=”المصدر : http://www.topnewstoday.org” lightbox=”yes” align=”right” float=”right”]

تأتي بعدها مباشرة الشركة الأمريكية الرائدة آي اي جي. ( AIG )  الشركة العملاقة في مجال التأمين تعمل على صعيد دولي في 130 بلدا حول العالم مقرها الرئيسي في مدينة نيويورك الأمريكية و تأسست سنة 1919 بشنغهاي ثم انتقلت من السوق الأسيوية الى الأمريكية والأوروبية لتعم بعدها جميع أنحاء العالم وتستحوذ الشركة على جزء كبير جدا من الأسهم داخل البورصة الأمريكية وال ستريت وكذا البورصة الألمانية وغيرها. وتعد شركة آي اي جي الأمريكية للتأمين من أكبر شركات التأمين في العالم نظرا لعقودها التأمينية مع كبرى المصانع والشركات التجارية في العالم كما تمتلك أيضا عقود تأمين حصرية مع جملة من النوادي والفرق الرياضية في العالم لكنها عرفت تراجعا كبيرا بسبب الأزمة المالية العالمية مع أواخر سنة 2007.لكن هذا لم يمنع الشركة من الاستمرار وبالفعل قد بدأت الشركة بتحقيق أرباح صافية تفوق ال6مليارات دولار في السنة ابتداء من سنة2010.

[image src=”http://www.bloomberg.com/image/iQNX7CVCkzZs.jpg” width=”200″ height=”100″ title=”المصدر : http://www.bloomberg.com” lightbox=”yes” align=”left” float=”left”]

بعدها في الترتيب تأتي شركة ميونخ ري الألمانية (Munich Re) للتأمين واعادة التأمين وتعرف بكونها عميد شركات التأمين في العالم بحيث يعود تاريخ تأسيسها الى عام 1880 وتمثل نخبة من خبراء التأمين في أوروبا مقرها بمدينة ميونخ الألمانية تمتلك أسهم داخل البورصة الألمانية وتعد من أهم الأعمدة الاقتصادية في السوق الأوروبية وتعتمد الشركة في عملها على خطة اعادة التأمين الأمر الذي جذب وأثار انتباه واهتمام العديد من المتعاملين والمستثمرين. كغيرها من شركات التأمين الرائدة تتوسع رقعة نشاط شركة ميونخ ري الألمانية في جميع أنحاء العالم. وقد تختلف التصنيفات والترتيبات في ما يخص أكبر شركات التأمين من مصدر الى آخر.

آلية عمل شركات التأمين

قد يستغرب العديد من الأشخاص حول الأرباح الوافرة التي تحققها شركات التأمين حول العالم لكن كل ما في الأمر هو أن شركات التأمين تخوض سباقا مع عقارب الساعة وتحت وطأة الأزمات المالية والاقتصادية العالمية من اجل تحقيق غاية الوصول الى أكبر عدد ممكن من الزبائن وقد تختلف آلية العمل من شركة الى أخرى لكن جلها تتفق في ما يخص الأخذ بخاصيات البيئة الاجتماعية والظروف المرتبطة بالزبائن اضافة الى وسائل الاشهار والتسويق المبتكرة والمحدثة التي تلعب دورا هاما بالنسبة لهذه الشركات.

Faster WordPress Hosting

عن لخالدي عربي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

4 × 2 =