الرئيسية - أسلوب حياة - أكثر الأكلات شعبيةً من المحيط إلى الخليج
أكثر الأكلات شعبيةً من المحيط إلى الخليج
أكثر الأكلات شعبيةً من المحيط إلى الخليج

أكثر الأكلات شعبيةً من المحيط إلى الخليج

الأكلات الشعبيةً

تزخر الموائد العربية بألذ الأطباق وأشهاها ،تعكس بذلك ثراء الثقافة العربية وتنوعها وتعدد روافدها وأصالة منابعها ، وهذه نبذة عن أكثر الأكلات شعبيةً من المحيط إلى الخليج ….

الكسكسي

الكسكسي

الأكلات الشعبيةً – الكسكسي

تعتبر هذه الوجبة الأكثر الأكلات شعبيةً في شمال إفريقيا وهي أكلات يصنع من سميد القمح الصلب أو الشعير أو الذرة على شكل حبيبات صغيرة نسبياً حسب الأذواق يطبخ بالبخار وبعض المكملات والمنكهات من الخضروات واللحوم والسمك و المرق أو اللبن والسكر ويتناول بالملاعق أو باليد ، من الوجبات الرئسية ، ويقدم الكسكسي قيمة غذائية عالية للجسم كما تجعل الأكل لهذه الوجبة يحس بالشبع لمدة طويلة من النهار . فضلاً أنها وجبة موغلة في القدم، فاخرة في التقديم ،كافية للجماعة في العائلة والمناسبات الكبيرة التي يجتمع فيها الناس .أصبح الكسكسي طبقاً يقدم في المطاعم العالمية خاصةً في أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية حيث يعتبر الأكلة المفضلة الثانية للفرنسيين . 

 

الكشري

الكشري

الأكلات الشعبيةً -الكشري

لا يخلو شارع من شوارع مصر من محل يقدم الكشري ، حيث تعتبر هذه الأكلة الأشهر ما بين الأكلات على الإطلاق في مصر ، ولا يعرف الزمن الحقيقي الذي دخل فيه الكشري إلى مائدة افطار المصريين إلا أن البعض يعود به إلى إبن بطوطة الذي ذكره في كتابه “تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار”.وتتكون هذه الأكلة من المعكرونة والأرز والعدس الأسود والبصل المقلي وصلصة الطماطم الحارة والتقلية، بحيث توفر سعرات حرارية مرتفعة بكلفةٍ منخفضة .وتنتشر هذي الأكلة في الشام والعراق ، وتختلف طريقة تحذيره من إقليم لأخر حسب العادات والتقاليد .إنتقل طبق الكشري إلى المناطق المجاورة كالخليج العربي وتركية وأوروبا الشرقية . 

الفلافل

الفلافل

الأكلات الشعبيةً -الفلافل

الفلافل أكلات منتشرةٌ في كامل أنحاء شرق البلاد العربية وتركيا ، وهي أكلات من أصل قبطي تسمية وتحضيراً ، إذ تعني الكلمة ذات الفول الكثير ، وقد اتخذها أقباط مصر كأكلةٍ مكان اللحوم أيام الصيامات المسيحية .و تصنع الفلافل من البقول اليابسة والمنقوعة لفترة بالماء ثم تطحن وتعجن مع الخضره و الثوم و البصل وتبهر ثم تقلى في الزيت الحار على شكل أقراص أو محشوةً في شطائر أو في سندوتش مع السلطة الخضراء و تحتوي الطعمية على قيمة غذائية جيدة حيث تحتوي على البروتين النباتي من الفول كما تساعد على مقاومة الإحساس بالجوع. 

 الكبسة

الكبسة

الأكلات الشعبيةً -الكبسة

أما في المطبخ الحجازي (و الخليجي عامة ) فنجد الكبسة تتصدر قائمة الأكلات العربية الشعبية المحلية ، وهي تتكون أساساً من الأرز مطبوخ بلحم الضأن أو الماعز أو الدجاج وذلك حسب الأذواق والرغبة ويوضع معها اللحم والسمن والمكسرات والزبيب. أما طريقة التحضير فتمثل في تقلية اللحم المستعمل مع إضافة البهارات والبصل والزبيب والطماطم المفروم والماء حتى يصبح مرقاً ثم يضاف إلى الأرز المنقع سابقاً في الماء الدافئ لمدة 40 دقيقة حتى يتشربه جيداً ثمة يقدم على الطاولة. وعلى عكس بقية الأكلات السابق ذكرها فإن الكبسة لم تخرج إلى المطابخ العالمية ، انما يستضيف هذا المطبخ العديد من الأكلات العالمية والخفيفة خاصة التي تنافس بشدة الكبسة التي لم تفقد ريادتها وبريقها . 

الكباب

الكباب

الأكلات الشعبيةً -الكباب

أما أخيراً فإن الأكلة الأكثر إنتشاراً هي الكباب وهو عبارةٌ عن لحم غنم مطحون, يمد على سيخ خاص, يشوى على الفحم ولعل أشهر كباب هو الذي تشتهر به سورية وبالأخص حلب الشهباء حيث يتم إضافة البقدنوس لقطاع اللحم فتزيد للطعم لذةً ، كما يمكن أن نذكر شيش كباب وهو قطع لحم مكعبة ترص عل السيخ وتُشوى على الفحم و يمكن إضافة الخضار مثل البصل أو الفلفل الرومي أو الكوسة، وأيضاً كباب الخضروات وهي مشاوي لقطع خضروات مثل الكوسة و البندورة و الباذنجان والبصل و الفلفل الرومي بأنواعه الأحمر والأصفر والأخضر ,كما نذكر كباب أورفلي وهو اللحم المفروم المشوي مع الباذنجان .

 

Faster WordPress Hosting

عن مخلص الحضري