الرئيسية - أسلوب حياة - أماكن مهجورة في مناطق مختلفة من العالم (الجزء الأول)
أماكن مهجورة في مناطق مختلفة من العالم (الجزء الأول)
أماكن مهجورة في مناطق مختلفة من العالم (الجزء الأول)

أماكن مهجورة في مناطق مختلفة من العالم (الجزء الأول)

الإنسان بطبعه يحب اكتشاف كل ما هو غامض ومجهول رغم أنه قد يخافه في بعض الأحيان. حينما كنا صغاراً كنا نشعر بنشوة الاكتشاف حينما نذهب إلى مكان جديد دون رفقة أهالينا، أما في الكبر فتكون المغامرة الحقيقية في الذهاب إلى مكان لم تطأه قدم قبلنا أو ربما بلد مهجور أياً كان سبب هجره. الكثير من الحكايات والروايات التي يمكن أن تُقص كسبب لهجر هذا المكان، قد تكون حقيقية أو أساطير نسجها خيال أحدهم وفي الحالتين فاكتشاف المكان بذاتك والتفكير في السيناريوهات المحتملة لتاريخه القديم أكثر متعة من الاستماع إلى قصص الآخرين. سنكتشف في هذا المقال 5 بلاد مهجورة في أماكن مختلفة من العالم ونستكمل في الجزء الثاني من المقال 5 بلاد أخرى لنترك لخيالك حرية نسج قصص أخرى غير القصص المعروفة التي سنرويها عنها.

1. مدينة بريبيات المهجورة بأوكرانيا Pripyat, Ukraine:

مدينة بريبيات المهجورة بأوكرانيا

مدينة بريبيات المهجورة بأوكرانيا

في 1986، بدأ مفاعل تشير نوبل في الانهيار وقد كان هذا الحادث ضربة قاضية لوجود الطاقة النووية واستخدامها وتطويرها وأصبحت المدينة مهجورة إلى يومنا هذا. رغم دفن المفاعل في مكان مناسب يسمى التابوت، مازالت المنطقة غير آمنة لحياة البشر، بينما ازدهرت المدينة في جانب واحد حيث عادت الحيوانات والطبيعة إليها بقوة فأصبحت الذئاب تصطاد ما بين المباني الشاهقة والخنازير تبحث عن الطعام في حديقة ترفهية افتتحت في اليوم التالي لانفجار المفاعل أثناء عملية الإخلاء.

2. حي سانزي المهجور في نيو تايباي بتايوان Sanzhi district, New Taipei, Taiwan:

حي سانزي المهجور في نيو تايباي بتايوان

حي سانزي المهجور في نيو تايباي بتايوان

هذا الحي صمم على الطراز المعماري UFO futuro chic ليكون منتجع لعطلات الجنود الأمريكان شمال تايوان، وقد كان بالمنتجع مشاكل وصعوبات منذ البداية. أثناء أعمال البناء، مات الكثير من العمال في حوادث سيارات وحوادث أخرى مخيفة، وبلغ عدد الموتى حوالي 20 قتيل لأسباب خارقة للطبيعة. أرجع البعض السبب في ذلك إلى بناء المنتجع على مقبرة هولندية قديمة والبعض قال أن تحطم تمثال لتنين أثناء عمليات البناء هو السبب، وفي جميع الأحوال لم يبدأ المنتجع باستقبال الزوار وتم هجر المشروع في 1980 وهو في المهد.

3. بلدة كراكو المهجورة في إيطاليا Craco, Basilicata, Italy:

بلدة كراكو المهجورة في إيطاليا

بلدة كراكو المهجورة في إيطاليا

كراكو كانت مبنية على تلة واشتهرت بقدرتها على صد الغزاة، لكن وجود البلد على منحدر هدد من سلامتها. عندما تلقت كراكو عدة ضربات من الزلازل والاهتزازات الأرضية تم هجرها في 1963 وتظل البلدة الفارغة مكاناً رائعاً لاستكشاف المنازل القديمة والكنائس مثل كنيسة سانتا ماريا ديلا ستيلا.

4. كولمونسكوب بناميبيا Kolmanskop, Namibia:

كولمونسكوب بناميبيا

كولمونسكوب بناميبيا

تم بناء تلك المدينة عندما اكتشف الألمان ثروة معدنية كبيرة في المنطقة بطراز معماري ألماني مع صالة رقص ومسرح وأول خط ترام في أفريقيا. بعد أن كانت مجتمع ناجح أصبحت بلدة مهجورة في 1954 عندما انتقل منها عمال المناجم واحتلت الصحراء المدينة، فامتلأت البيوت بالرمال وغطت الشوارع ومحت كل معالم الحضارة.

5. جزيرة هاشيما المهجورة في اليابان Hashima Island, Nagasaki, Japan:

جزيرة هاشيما المهجورة في اليابان

جزيرة هاشيما المهجورة في اليابان

أثناء الثورة الصناعية في اليابان قامت شركة ميتسوبيشي ببناء تلك الجزيرة على مساحة أكثر من 60 ألف متر مربع حول ودائع كبيرة من الفحم في جزر ناجازاكي وهي مهجورة منذ 1974. ازدهرت عملية التعدين في الجزيرة وكانت موطن للمباني الأسمنتية العالية لحوالي قرن من الزمان، حيث عاش على الجزيرة أكثر من خمسة آلاف ساكن من عمال الفحم وعائلاتهم. اليوم تقبع الجزيرة المهجورة بشوارعها ومبانيها في صمت صناعي وفي 2009 تم افتتاح الجزيرة للسياح حيث يمكنك مشاهدة المسارح والأبراج السكنية والمحلات التجارية لجزيرة الأشباح.
نستكمل في الجزء الثاني من المقال مدن أخرى هجرها قاطنيها وسكانها.

>Booking.com

عن غادة عصام