الرئيسية - منوعات - الأناكوندا … تعالوا نتعرف على نوع من أكبر أنواع الثعابين في العالم
Booking.com
الأناكوندا

الأناكوندا … تعالوا نتعرف على نوع من أكبر أنواع الثعابين في العالم

اسم أناكوندا مشتق من الكلمة اليونانية (Eυνήκτης) والذي يعني السباح الماهر, وهي نوع من الثعابين المائية من جنس البواء, تعيش في أمريكا الجنوبية الاستوائية وتشمل أكبر أنواع الثعابين في العالم (أناكوندا المورينس) أو الأناكوندا الخضراء, وحتى الآن هناك أربع أنواع ثم التعرف عليها في البرازيل والارجنتين وفانزويلا.

الأناكوندا بشكل عام:

طولها يتراوح بين الـ 3 – 10 أمتار, و وزنها يصل إلى 200 كغم و قطرها يزيد عن المتر الواحد, ألونها امّا أخضر أو أصفر, تعتمد على قدرتها في التسلل عبر المياه الضحلة للوصول لفرائسها, تستخدم لسانها الحساس لذوق الهواء ومنه تدرك الرائحة وتحدد موقع الضحية, كما و ان جلدها يقوم بتحسس الاهتزازات. أسنانها حادة لكنها غير سامة وهي تستطيع أن تبلع حيوان أكبر من حجم رأسه بعشرة أضعاف (الخنزير المائي) وذلك بالاعتماد على ارتباط عظام فك الأناكوندا بشكل غير متين مع الجمجمة بواسطة أربطة قوية جداً وذلك يمكنها من تحريك الجزئين العلوي والسفلي من فمها بأريحية, كما وأنها تأكل لفترات متباعدة تصل إلى سبعة أشهر.

قوة الأناكوندا

[image src=”http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/b/b2/Eunectes_murinus2.jpg” width=”200″ height=”100″ title=” الأناكوندا الخضراء” lightbox=”yes” align=”right” float=”right”]

تأتي قوة الأناكوندا والتي تعتبر الحيوان الأقوى في العالم بفعل مجموعة من رئيسة من العضلات المنكمشة في نفس الوقت, ويصل عدد هذه العضلات إلا 10000 عضلة تنكمش وتنقبض في نفس الوقت , وهي تعتمد اعتماداً كليا على قوة وضخامة جسدها في القبض على فريستها, حيث أنها تقضي على الفريسة وذلك بالالتفاف عليه و الضغط عليه بقوة تساوي 6 كغم لكل سنتيمتر مربع (وهي تعادل قوة حافلة مدرسية تدوس على صدر شخص), حتى أن يختق وتتكسر عظامه, كما أنها تستغرق ما بين 2-5 ثانية حتى تكون قد التفت على الفريسة, وتبقى لمدة من 10 – 30 دقيقة وهي تخنق بالفريسة. ومن ثم تقوم ببلعه بدأً من رأسه حتى اخر جسده. وذلك لضمان اختناقه.

غذاء الأناكوندا

جميع الأنواع الأناكوندا تستغل الحيوانات المائية للغذاء، بما في ذلك الأسماك، الطيور ، التمساح الأميركي، وخنازير الماء. كما وتقوم الأناكوندا بالاحتيال على الحيوانات الأليفة مثل الماعز والغزال والكنغر التي تتواجد بالقرب من المياه.

أنواع الاناكوندا :

[image src=”http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/20/Green_Anaconda_Image_002.jpg/639px-Green_Anaconda_Image_002.jpg” width=”200″ height=”100″ title=”الأناكوندا ” lightbox=”yes” align=”left” float=”left”]
  1. الأناكوندا البوليفية: تتكاتر في بوليفيا, تعيش في البحار, طولها يتراوح بين 5-7 أمتار ووزنها يصل إلى 50 كغم, تتغذى على التماسيح  الطيور وبعض الحيوانات المائية.
  2. الاناكوندا المرقطة: شبيهة للأناكوندا البوليفية لكنها تتواجد في الأرجنتين والبرازيل.
  3. الأناكوندا الخضراء: هي الأكثر انتشاراً والاكبر حجماً يصل طولها إلى 10 أمتار ووزنها يزيد عن 150 كغم. غذائها متعدد لكن التماسيح هي المفضلة لديها.
  4. الأناكوندا الصفراء : تتكاثر في البرازيل وتعيش بالأنهار والأمياه الضحلة, أصغر حجماً من باقي الأناكوندا. يتراوح طولها بين 3-5 متر ووزنها يصل إلى 35 كغم. تتغذى على السلاحف و الاسماك والتماسيح.

الأناكوندا والتكاثر:

تنقسم الأناكوندا إلى قسمين تبعاً لطبيعة التكاثر, الأول هو التكاثر بالبيض بشكل طبيعي وتحضنه بعشها, وتسمى الأناكوندا الاسترالية. والثاني هو التكاثر شبه الولادي, حيث يبدو أن الأناكوندا تلد أبنائه, إلا أنها تكون تبيض بيضها وتحفظه داخل جسدها إلى أن يفقس, عندها تخرجه من بطنها , وتسمى أناكوندا الأمازون.

 

>Booking.com

عن أحمد الحميدي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

2 × اثنان =