الرئيسية - منوعات - أخبار وسياسة - الإعصار ساندي يواصل إقتحامه للساحل الشرقى الامريكي (بث حي)
الإعصار ساندي

الإعصار ساندي يواصل إقتحامه للساحل الشرقى الامريكي (بث حي)

أعلن اليوم الرئيس الامريكي باراك أوباما تحذيره للشعب الامريكي وسكان نيويورك باتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لمواجهة الاعصار القوي ” الإعصار ساندي ” والذي سيضرب السواحل الشرقية للولايات المتحدة الامريكية مع أول ساعات الغد قبل الفجر. ونصح اوباما الامريكيين باتخاذ الاحتياطات بجدية وهذا يعني أن الامر جد خطير.

أعلنت عدد من الولايات الشرقية حالة الطوارئ القصوي, وأغلقت المدارس, وازدحمت الاسواق والجمعيات ليلة أمس, وعلقت خدمات النقل العام بمدينة نيويورك ومدن أخري بالساحل الشرقي الامريكي. الخطورة تكمن في احتمالية تحول الاعصار الى عاصفة عاتية عند ملامسته لليابسة وهذا يخشاه العلماء جدا. ومن شدة الحذر قامت مؤسسة الرئاسة الامريكية بالغاء أي مراسم أو اجتماعات بأي مدينة سيمر بها الاعصار خلال الايام القادمة.[clear]

في حدود الساعة الثامنة مساء اليوم الاثنين بتوقيت الساحل الشرقي الامريكي (00:00 بتوقيت غرينتش) سيصبح قلب العاصفة على مسافة 485 ميلا (780 كلم) الى الجنوب من مدينة نيويورك، حسب بيانات مركز الاعصار الوطني.ومن المتوقع أن يتسبب الاعصار مع سرعة الرياح التي يسير بها والمقدرة بـ 75 ميلا بالساعة بحدوث فيضانات تشكل خطرا على الحياة في المناطق الساحلية الوسطى المطلة على المحيط الاطلنطي، ومن بينها لونغ ايلاند ساوند وميناء نيويورك.ومن المتوقع أن تشتد سرعة الرياح عندما يصل الاعصار ساندي إلى اليابسة في منطقة بين ولايتي فرجينيا ونيو انغلاند الجنوبية الاثنين.وتشير التوقعات إلى اندماج الاعصار مع عاصفة شتوية قادمة من الغرب، وعندما يكون البدر كاملا قد يتسبب بمخاطر كبيرة ترتبط بظاهرة المد والجذر. وستصل أقصي سرعة لدوامات الاعصار ساندي الى 250 ميل\ساعة (835 كيلومتر) وستبطئ حركتها باتجاه الشمال الشرقي حتى تصل الي أدني سرعة 15 ميل\ساعة, وهذا معناه أنها ستستمر لمدة بين 24-36 ساعة وستمر بعدد 12 ولاية أمريكية, وستتسبب في أمطار غزيرة بمنسوب لن يقل عن 25 سم وثلوج بسمك 60 سم, وقد تتسبب العاصفة بشدتها في قطع التيار الكهربي عن هذه المدن.[clear] تضررت شركات الطيران وتم الغاء 6800 رحلة طيران, واوقفت شركات طيران مثل بريتش اير واي, واير فرانس, وفيرجين اتلانتك رحلاتها من والىكل مطارات الساحل الشرقي الامريكي وخاصة نيويورك وبنسلفانيا وبوسطن وفيلادلفيا. كما علقت شركة السكك الحديدية “امتراك” خدماتها في مناطق شمال شرق الولايات المتحدة , واوقفت شركات النقل العام والباصات عملها ابتداء من الساعة السابعة مساء الاحد , واغلقت المدارس ابتداء من دوام اليوم الاثنين, وعلى طول الساحل الشرقي الامريكي من واشنطن الى نيويورك يستخدم العمال والموظفون اكياس الرمل في حماية الممتلكات مثلما كان الاوروبيون يفعلون قديما اثناء الحروب العالمية الاولي والثانية, وفعلها المصريون في حرب 56, واثناء حرب الاستنزاف في 70.[clear] وعندما اشتدت التحذيرات قبل يومين والتوقعات تشير الى خطورة محدقة بنيويورك ,أمر حاكم نيويورك مايكل بلومبرج باخلاء اجباري لنحو 375 الف مواطن من مساكنهم في المناطق التي يحفها الخطر الشديد قبل يوم الاثنين وقال في تحذيره لهم “اذا لم تقوموا بالاخلاء فانتم لا تعرضون انفسكم فقط لخطر الموت ولكن تعرضون حتى من سيسعي لانقاذكم هو الاخر للموت المؤكد”.[clear] الإعصار ساندي والذي اسماه الامريكيين “فرانك ستورم” لتشبيههم له بالشخصية المخيفة فرانكشتاين يعطي مؤشرا قويا بعد يوم من الزلزال العنيف الذي ضرب غرب كندا أن الانسان بعد أن ظن أنه قادر على الارض وعلى التحكم فيها بل وغرته قوته وصنع بيديه الاف القنابل النووية الكفيلة عند اشتعالها بتدمير الكوكب بأكمله. الطبيعة تقول للانسان اذا غضبت فغضبي شديد لن تقوى عليه ولن تجد مني المفر الا هروبا واتقاء للشر فما زالت الطبيعة أقوى من قدرات الانسان.

[divide style=”3″]

مواضيع ذات صلة :

>Booking.com

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

سبعة عشر − 9 =