الرئيسية - تكنولوجيا - الاختراعات التكنولوجية الخمس الأعظم في تاريخ البشرية
الاختراعات التكنولوجية الخمس الأعظم في تاريخ البشرية
الاختراعات التكنولوجية الخمس الأعظم في تاريخ البشرية

الاختراعات التكنولوجية الخمس الأعظم في تاريخ البشرية

الحاجة أم الاختراع من هذا المنطلق بدأ البشر في اختراع كل ما يلبي حاجاتهم فجاءت منها اختراعات ارتقت بالبشرية وحولتها غلى قرية صغيرة هادئة وأخرى حولت الهدوء إلى عنف وتخريب وجميعها في النهاية اختراعات استوحى البشر أفكارها من العالم لكي تلبي حاجاتهم التي تتطور وتتغير بشكل مستمر مع تطور العصر واختلاف الزمان والمكان. لكن هناك بعض الاختراعات الهامة التي غيرت العالم وأثرت فيه سواء كان هذا التأثير سلبي أو ايجابي…

الكهرباء من أبرز الاختراعات 

Sparky Shortgrass Prairie

البرق: أحد أبرز الظواهر الطبيعية التي تدل على الكهرباء.

و لعلّ من أبرز الاختراعات و إن كان البعض يعتبرها اكتشاف و التّي مهّدت لجلّ الاختراعات في القرنين الأخيرين و هي الكهرباء وان لم يرتبط هذا الإنجاز باسم واحد من المخترعين فإنّه شهد تطورّا على مدا العصور و بلغ أوجه مع الثورة الصناعية وقد أدى التقدم السريع في تكنولوجيا الكهرباء في ذلك الوقت إلى إحداث تغييرات في المجال الصناعي وفي المجتمع أيضًا. كما أن الاستعمالات المتعددة والمذهلة للكهرباء كمصدر من مصادر الطاقة أظهر إمكانية استخدامها في عدد لانهائي من التطبيقات مثل المواصلات والتدفئة والإضاءة والاتصالات والحساب. فأساس المجتمع الصناعي الحديث يعتمد على استخدام الطاقة الكهربائية،لكن لا يمكن التكهن بأن الاعتماد على الطاقة الكهربائية سيستمر في المستقبل.

اختراع الكمبيوتر مثّل الإنجاز الأعظم

حاسب عملاق - The Blue Gene/P supercomputer

حاسب عملاق – The Blue Gene/P supercomputer

و بعد استغلال الكهرباء في أغلب المجالات فإنّ اختراع الكمبيوتر مثّل الإنجاز الأعظم و قلب البشرية رأسا عن عقب و فجّر الثورة التقنية وظهر أول حاسب آلي في بداية الأربعينات من القرن العشرين، وكان يتسم بضخامة الحجم والبطيء الشديد وكان يحتاج إلى مساحات واسعة وتجهيزات خاصة وكانت إجراءات التعامل معه معقدة تحتاج إلى متخصصين.لكن على مدار الخمسين عاما التي تلت ظهور أول كمبيوتر حدثت تطورات وطفرات، تمثل أولها في مرحلة الصمامات الزجاجية، ثم مرحلة الترانزيستور الذي تم اختراعه بواسطة معامل شركة “بل”؛ مما أدى إلى تخفيض حجم الكمبيوتر وسعره وتكاليف صيانته وتبريده. وفي عام 1981م أنتجت شركة آي بي إم I.B.M أول جهاز شخصي أطلقت عليه جهاز الكمبيوتر الشخصي من أي بي إم I.B.M Personal Computer ، وشاع استخدام هذه التسمية حتى أطلقت على كل جهاز كمبيوتر صغير وفي العام 1989 أعلنت أنتل عن ظهور معالجات (80486) ، والذي يحتوي على مليون ترنزستور قادر على تنفيذ 15 مليون عملية في الثانية ومن تلك الوهلة و ما انفك هذا الجهاز على التطوّر.

اختراع الانترنت أعجوبة القرن الواحد و العشرين

مخترعي شبكة الويب العالمية - تيم بيرنرز لي و ساعده روبرت كايلي

مخترعي شبكة الويب العالمية – تيم بيرنرز لي و ساعده روبرت كايلي

ولا يمكننا أنّ نمر ّ بعد الحديث عن الحاسوب مرور الكرام على اختراع الانترنت الذي اعتبرها الكثير أعجوبة القرن الواحد و العشرين و يعود وجود الانترنت في شكله الأولي إلى عام 1969 حيث أقامت وزارة الدفاع الأمريكية شبكة اتصالات تربط بين عدد من مراكز التحليل والأقمار الصناعية،أطلقت عليه اسم أربانيت. ومع نهاية الحروب الباردة تراجعت الأهمية الإستراتيجية لهذا النظام وسُمح للباحثين وللجامعات بأن تكون لهم شبكاتهم الخاصة وبات من المكن الاتصال بحاسوب ضمن أية شبكة بدأ من حاسوب آخر مرتبط بإحدى الشبكات.وفي1989 اخترع نظام عرض المحفوظات world wide web المعروف اختصارا باسم web وقد خلق ثورة في عالم الاتصالات شكلت عاملاً أساسياً من عوامل بناء العولمة. وقد أصبحت ألان الانترنت من أحد الاحتياجات الأساسية في حياة كل فرد ومرجع لكل كبيرة وصغيرة في جميع المجالات.

الأقمار الصناعية من الاختراعات التكنولوجية العظيمة

Artist's impression of European Data Relay Satellite (EDRS) system

إنطباع فني عن القمر الإصطناعي الاوروبي لترحيل البيانات – المصدر: ESA – P. Carill

كما أنّ الأقمار الصناعية تعتبر اختراعا عظيما أثّر بصفة كبرى على البشرية وتنقسم الأقمار الصناعية حسب استخداماتها إلى: أقمار الاتصالات والتي تستخدم في نقل المعلومات. و أقمار البث الفضائي والتي تستخدم في بث القنوات التليفزيونية والإذاعية.و أقمار الأرصاد والتي تقوم بجمع المعلومات عن الغلاف الجوى وتنبؤات الجو. والأقمار العسكرية وأقمار التجسس والتي تستخدم في أغراض أمنية دفاعية. الأقمار العلمية والتي تستخدم في التجارب العلمية المختلفة.

التلفزيون ; من أكثر الاختراعات في القرن العشرين أثراً في حياة البشر

اخترع المهندس الكهربائي الاسكتلندي جون لوجي بيرد أول تلفزيون

اخترع المهندس الكهربائي الاسكتلندي جون لوجي بيرد أول تلفزيون

ولا شكّ أن اختراع التلفزيون أيضا يعتبر اختراعا هائلا وجون لوجي بيرد (1888-1946) هو مخترع هذا الصندوق العجيب الذي يحمل إلينا من العالم الفسيح بطرفة عين كل ما فيه من حكايات وحواديت, ولعل هذا هو ما جعل التلفزيون من أكثر الاختراعات في القرن العشرين أثراً في حياة البشر. درس جون بيرد الهندسة الكهربائية في جلاسجو , ومارس في بداية حياته عدداً من المهن المختلفة قبل أن يتركها ويتجه لدراسة التلفزة, أدرك جون بيرد أن التلفزيون يعمل على نفس مبدأ الراديو ولكن بث الصور فيه تعقيد كبير, فصنع في البداية جهازاً بسيطاً جمع قطعه من بقايا الخردة, ومالبث عام 1925 أن نجح في تطوير نظام تلفزة عملي نقل بواسطته صورة وجه من غرفة إلى أخرى, ثم تابع تجاربه بحماس ليقدم أخيراً عرضاً تلفزيونياً أمام الجمهور, ثم بعد تجارب دامت سنوات طويلة استطاع أخيراً توليد صورة تلفزة مجسمة وملونة, ليصبح بعدها التلفزيون من أكثر وسائل الاتصال أهمية في العالم.[clear] و في الأخير أقول إنّ هذا المقال قام بالذكر لا الحصر لأنّ عالم التكنولوجيا لا يزال يشهد الاختراعات كل ثانية و لا يمكن أن نتوقع ما يمكن للعقل البشري أن يخترع في غمرة هذه الثورة التقنية…

 

>Booking.com

عن مخلص الحضري