الرئيسية - منوعات - هل يمكن ايقاف اعصار ؟ وكيف تصنف الاعاصير ؟
t3limat

هل يمكن ايقاف اعصار ؟ وكيف تصنف الاعاصير ؟

وأنت تشاهد ضرب اعصار ساندي العنيف للسواحل الشرقية الامريكية وسواحل أمريكا الوسطى وشرق كندا , وترى حجم الدمار والخسائر التي يحدثها , وكم الارواح التي تسبب في وفاتها في هذه البلدان في غضون ساعات قليلة في عمر الزمان. تخيل ان في نيويورك فقط تسبب في مقتل 37 شخص, وانقطعت الكهرباء عن 8 مليون مواطن في 6 ولايات امريكية, واحترقت بنايات عديدة في احد الاحياء الكبيرة ومنها أحد المصانع. غرقت المدن الشرقية الامريكية في ماء المحيط بارتفاع 6-8 قدم من الماء في كثير من المناطق, وغرقت مناطق اخرى تماما بالماء, وبعضها غطاه الثلج بكثافة. تلقت غرف الطوارئ اكثر من عشرات الالاف من المكالمات التي جاءت بنداءات الاستغاثة والقلق والرعب من المواطنين.

قبل أن ندخل في موضوعنا المثير للاهتمام جدا علينا أيضا أن ندرك أن الاعصار ضرب دولة هي أعظم قوة اقتصادية وعسكرية على الارض في أخر نصف قرن من الزمان على الاقل, بمعني أن الاعصار ضرب دولة تعاملت معه بكثير من التنظيم, ولديها من الامكانيات التي ضعفت كثيرا جدا من تأثيراته السلبية. علينا أن نتدبر جيدا أن هذا الاعصار اذا كان قد ضرب دولة عادية او احدي بلاد اسيا او افريقيا الفقيرة كان سيخلف ضحايا بالالاف ويشرد ملايين البشر في ساعات وكان سيتسبب في حرائق لمساحات شاسعة من الغابات والجو سيناسب ذلك جدا, والاهم هو عدم الحكمة والامكانيات التي ستساعد في التقليل من مخاطره حينها.

هل فكر العلماء في مواجهة الاعصار؟

السؤال غريب والاجابة حتما ستكون أغرب حينما تكون ب” نعم” . حاول العلماء سنوات أن يجدوا فكرة تمكنهم من القضاء على هجوم الاعصار بهجوم مضاد اذا وفقت في التشبيه. كيف ذلك؟
عالم أمريكي يسمى “هيوولوبي” كتب أنه بالإمكان إيقاف الأعاصير الحلزونية وهي من أخطر أنواع الاعاصير وهي لتسهيل الامر على القراء الشكل الحلزوني الاشبه بالدوامات المائية , وأغلب الافلام الهوليوودية تعرض شكلها في كثير من المشاهد مثل فيلم Perfect Storm. إحدى أفكاره إحراق كميات من البترول من على سطح مركب قريب أو قاعدة عسكرية قريبة من الإعصار الحلزوني وذلك من أجل إطلاق كميات كبيرة من الدخان الأسود (العادم أو السخام) داخل الجو، و بسبب دكانة اللون الاسود يسهل امتصاص حرارة الشمس، وبالتالي تكوين تيارات هوائية صاعدة تقوم بتعطيل نظام سير رياح الإعصار. كما فكر العالم الأمريكي في وضع مرآة ضخمة من ورق القصدير في الفضاء، تقوم بعكس أشعة الشمس من أجل تسخين المحيط في نقطة محددة من أجل تغيير مسار الإعصار. لا يدفعنا غرابة الافكار الى تخيل انها مجنونة ولكن هو العلم لا يقف أبدا امام المستحيلات او الصعوبات الا ويضرب كل وقت بأفكار تكون في البداية غريبة وبعدها تصبح بسيطة ومألوفة. أبحاث العالم هيوولوبي وغيره توقفت للاسف مع نهاية القرن العشرين نتيجة عدم تحقيقها لنتائج ملموسة في مواجهة الاعاصير .

هل يعيد اعصار ساندي التفكير في حل جذري؟

أعتقد أنه من الضروري التفكير جديا مرة اخرى كما فكر هيوولوبي . كلنا شاهدنا كم الترتيبات والحذر والاحتياطات التي اتخذتها ولاية مانهاتن ومدينة نيويورك ومع ذلك وجدنا ايضا أضرار وضحايا وحرائق, واضطرت الحكومة الامريكية من اخلاء حوالي 375 مليون مواطن وقالت وكالات الاخبار ان الاضرار ستؤثر على 60 مليون مواطن امريكي وخسائر تتعدي 15 مليار دولار. التفكير المنطقي يقول ان البحث العلمي لمواجهة قوية للاعاصير هو الحل الافضل والخسائر تتحول الى دعم كبير لهذه النوعية من الابحاث.[clear]

من أجل معرفة مبدئية متكاملة عن الاعاصير والتي بدأناها بالتزامن مع الساعات الاولى التي سبقت ضرب اعصار ساندي للسواحل الشرقية الامريكية. قدمنا لكم سلسلة من المقالات العلمية المبسطة حتى تزداد احاطتكم بالاعاصير وتكون متابعتكم الاخبارية لاحداث امريكا أكثر افادة لكم , وهي فرصة جيدة أيضا لتعليم أبنائكم واثراء معرفتهم بمعلومات علمية جيدة. وادناه سنختتم به هذه السلسلة وهو عن كيف تصنف الاعاصير ؟ وكيف حدد العلماء درجة الخطورة؟ والى أي مدى تدميري ينتمي كل اعصار؟

تصنيف الاعاصير حسب قوتها التدميرية وسرعتها

اتفق أغلب العلماء في مجال الارصاد الجوية والمناخ , وأصدرت أغلب الدوريات العلمية العالمية ما يفيد بأن أفضل تصنيف معتمد للاعاصير هو الذي يعتمد فيه على عامل سرعة الاعصار وقوته التدميرية, وتقاس سرعة الاعصار بوحدة الميل\ساعة. وحسب سرعته تتحدد الفئة التي ينتمي اليها. ويجب مراعاة عوامل أخري في منتهي الاهمية وهي المنطقة المتضررة . فاذا كانت منطقة سكنية أو مدينة مأهولة بالسكان فيكون الحال في منتهى الخطورة حتى لو كان الاعصار قليل السرعة وضعيف تدميريا لأن وجود هذه الكثافة السكانية ينذر بتعرض الالاف للخطر , وما يزيد الامر خطورة هو عدم القدرة على تحديد سرعة الاعصار قبله بوقت كافي ,ومن الممكن أن تتغير سرعته بشكل حاد في ثواني ويتحول من تصنيف لتصنيف أعلى أشد تدميرا وأكثر خطورة.

ونبدأ في عرض الاعاصير حسب درجة خطورتها من الاقل فالاكثر خطورة:

  1. الإعصار (F1): تتراوح سرعة الرياح فيه ما بين( 73 – 112) ميل \ ساعة. هذا النوع من الأعاصير بإمكانه خلع الألواح الصخرية من أرفف المنازل، ودفع السيارات المتحركة إلى خارج الطريق. [clear]
  2. الإعصار (F2): تتراوح فيه سرعة الرياح ما بين( 113 – 157) ميل \ ساعة. هنا تبدأ أسقف المنازل في الانخلاع، وتتحطم المنزل المتحركة الموجودة في مسار الإعصار. كما يمكن لهذا الإعصار أن يدفع قطارات السكك الحديدية خارج القضبان الحديدية التي تسير عليها.[clear]
  3. الإعصار (F3): تتراوح سرعة الرياح ما بين( 158 -207) ميل \ساعة. وهذا الإعصار يتسبب في اقتلاع الأشجار الضخمة من جذورها وتحطيم حوائط المباني وأسطحها الصلبة . وهذا الإعصار يعتبر حاداً ومدمراً, هذا النوع من الخطورة بأن يغرق جزر في المحيط , واغراق مدن بفيضانات عنيفة.[clear]
  4. الإعصار (F4): تتراوح سرعة الرياح فيه ما بين (208 – 240) ميل \ ساعة. وهذا الإعصار يقذف بالقاطرات ويقلب الناقلات حمولة 40 طن مثل اللعب الصغيرة. ويخلف هذا النوع دماراً واسعاً.[clear]
  5. الإعصار (F5) : تتراوح سرعة الرياح فيه ما بين ( 241 -) 318 ميل \ ساعة. هذا النوع من الأعاصير يحطم كل ما يقف في مساره، إذ يقذف بالسيارات كالحجارة لمسافات تصل لمئات الامتار، وحتى المباني يمكنه اقتلاعها بالكامل من الأرض. وتماثل قوة هذا الإعصار قوة القنبلة الذرية.

اعصار ساندي……أي نوع منهم؟

أعلم ان هذا السؤال سيطرحه أغلب قارئ المقال, والاجابة ان الاعصار ساندي من الفئة الاولي وهي الاضعف تدميريا, وأقلهم سرعة. ولكن أثاره التدميرية والاحتياط الكبير والاهمية القصوي جاءت لأنه سيضرب مدن كبيرة مأهولة بالسكان, والسبب الاخر قد اوضحناه سلفا وهو ان الاعصار لا تأمنه أبدا حيث من الممكن تطوره من درجة اقل لاعلى في ثواني ولذا فالتصنيف لا يعني للعلماء شيئا في فرض الحظر واخذ كل الاحتياطات مأخذ الجد.

 

Faster WordPress Hosting

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

اثنا عشر − 1 =