الرئيسية - نساء ورجال - صفات وغرائز - التسوق عند الرجل رشد وصرامة وعقلانية وسرعة في التنفيذ
Booking.com
mo22.com - التسوق عند الرجل رشد وصرامة وعقلانية وسرعة في التنفيذ
mo22.com - التسوق عند الرجل رشد وصرامة وعقلانية وسرعة في التنفيذ

التسوق عند الرجل رشد وصرامة وعقلانية وسرعة في التنفيذ

التسوق عند الرجل … هل تعتقد أن الرجال يعدون من أهم الفئات المحبة للتسوق ؟ لماذا يا ترى غالبا ما يشعر الرجل بالعصبية و الاستياء لمجرد أن يضع في ذهنه أنه سيقوم بالتسوق ؟

لقد شاع في الحقيقة عن الرجال عدم ميلهم للأسواق و ما يتصل بها من محلات و مراكز تجارية، مما يجعلنا نتساءل عن السبب الذي يجعل الرجل يتفادى التسوق و ينفر من الأسواق غالبا ، فكثيرا ما يصبح الرجل قليل الصبر وعديم الارتياح إذا رافق زوجته وهي تتجول بين المحلات والأسواق ، فتراه يستعجلها و لا يكاد يتيح لها المجال لتختار حاجياتها على مهل! [clear]

ولمعرفة السبب وراء هذا الطبع يرى البعض أن المشكلة لا تكمن في التسوق بحد ذاته ، بل المشكل يكمن في أن بعض الرجال يميلون الى تفادي الجلبة والاكتظاظ التي تشتهر بها الأسواق ونحوه ، فتراهم أحيانا يفضلون شراء حاجياتهم من محلات قريبة أو قليلة الازدحام بحيث يدخل ويشتري ما يريد بأسرع وقت وإن كان ذلك بأسعار مرتفعة.

الفرق بين الرجل و المرأة في التسوق :

من الواضح أن هناك فرق شاسع بين نمط و طريقة التسوق عند الرجل مقارنة بتلك التي تتبعها المرأة في تسوقها ، و هذا بطبيعة الحال راجع إلى اختلاف اهتمامات و مجالات انشغال كل واحد منهما.[clear] و لتوضيح هذا الفرق الشاسع يمكننا تتبع رحلة تسوق إحدى النساء على سبيل المثال ، وإننا سنلاحظ على الفور أن المدة الزمنية التي تقضيها المرأة أثناء تسوقها مدة طويلة جدا لا يمكن مقارنتها بتلك التي يحتاجها الرجل للتسوق ، و هذا راجع كما أسلفنا إلى الفرق الكامن في انشغالات كل من الرجل والمرأة ، فالمرأة مثلا إذا قصدت السوق لشراء المؤونة والأغذية ، فإنها ستجد نفسها دون ان تشعر تجوب مختلف أجنحة و أقسام السوق من محلات الأثاث و الأواني المنزلية او الألبسة وما إلى ذلك من محلات لا تمت للمواد الغذائية بصلة ، وذلك في الحقيقة لا لشيء سوى أن المرأة تميل الى الترفيه عن نفسها من جهة، و تسعى إلى استكشاف كل ما جد في اللأسواق وإشباع الفضول ورغبة الاستطلاع لديها من جهة أخرى ، و الغريب أن المرأة قد تقضي أحيانا ساعات طويلة تجوب السوق وهي تعلم أن المال قد نفذ منها ، لكنها تبقى تجوب المحلات وتستمتع بذلك. فغايتها أحيانا تكون حب الإطلاع والتجوال بين المحلات والاستمتاع بالنضر الى الالبسة والأروقة المعروضة ليس إلا. [clear] و هذا الأمر لا نكاد نجده لدى الرجال عموما ، فان التسوق عند الرجل أكثر رشدا و عقلانية من المرأة باعتباره الراعي والمسئول الرئيسي عن عائلته ، فهو كرجل يحس أن عليه دائما أن يتصف بحزم وجد أكثر في كل ما يفعل. فتراه يعتبر الأسواق الكبيرة والتجوال فيها نوعا من مضيعة الوقت ، وتراه يسعى جاهدا إلى تقليص عدد المرات التي يخرج فيها الى السوق إلى الحد الأدنى متى أمكنه ذلك. فنجده قبل خروجه الى السوق يكون على دراية كاملة بما هو قاصد شراءه ، ويرسم في ذهنه قائمة لتلك الأغراض التي يريدها ويتجه على أساسها مباشرة إلى القسم او المحل الذي يختص ببيعه ا، فيقتنيها و يقفل عائدا إلى بيته دون تأخير و لا تردد بين أطراف السوق المختلفة ، الأمر الذي يجعل المدة الزمنية التي يقضيها الرجل في التسوق معقولة ولا يمكن مقارنتها بتلك المتعلقة بالمرأة.

اهتمامات الرجل خلال تسوقه :

الفرق كبير وشاسع بين اهتمامات المرأة والرجل خلال التسوق ، ففيما تنصب اهتمامات المرأة و انشغالاتها بكل ما يشد انتباهها و يثير إعجابها من أشياء تصادفها أثناء تسوقها، فإن الرجل على العكس تماما يركز في تسوقه جل اهتمامه على ما يحتاج إليه من أشياء تنفعه و تسهل عيشه وحياة أهله ، فالرجل في الغالب يوجه إنفاقاته نحو ما يرى أنه فعلا بحاجة إلى شرائه ، من أغراض و اساسيات يحتاج إليها في بيته ، كما نجده يميل بشكل كبير الى اقتناء أدوات الترميم والتصليح والأساسيات التي تحتاجها المنازل عادة دون الاكتراث بالكماليات منها ، فنجده يضبط نفسه اثناء تسوقه متفاديا كافة أشكال الإسراف و التبذير التي لا حاجة لها. فيوفر الوقت من جهة ويوفر التكاليف والمصاريف من جهة أخرى ، بعكس ما تفعله المرأة التي من طبعها حب الانفاق والتمتع بالكماليات وأشياء الزينة حتى لو كانت باهظة وغالية.[clear]

ومنه علمنا لماذا لا يميل الرجال بشكل كبير إلى حب الأسواق والتبضع عادة ، فالرجل في تسوقه يميل الى الجد والصرامة بحكم اهتماماته ومسؤولياته المتعددة كرب للأسرة ، ولا يقضي أوقات طويلة خلاله ، بينما المرأة تميل الى الترفيه والاستمتاع وتولي اهتماما اكبر للتسوق خلافا للرجل.

 

>Booking.com

عن مخلص الحضري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

سبعة عشر + ستة عشر =