الرئيسية - الصحة والحياة - الرجال أغنياء بالتستيرون والنساء لديهم المزيد من الاستروجين
الرجال أغنياء بالتستيرون والنساء لديهم المزيد من الاستروجين
الرجال أغنياء بالتستيرون والنساء لديهم المزيد من الاستروجين

الرجال أغنياء بالتستيرون والنساء لديهم المزيد من الاستروجين

شوارزنجر تستيرون

ان الدلالات تشير اكثر فأكثر الى ان الهرمونات الجنسية تؤثر على مساحة واسعة من السلوك ,الامر الذي كان مجالا للشك فيما سبق, تشرح ان مويرفي في كتابها “جنس الدماغ” “كلما ازداد تعرض الجنين لهرمون الذكورة التستيرون كلما كان اكثر رجولة في سلوكه, وكلما قلت كمية الهرمون كان سلوك البالغ اكثر انوثة ورقة”.

هناك بحث اخر يساند نظرية مويرفي حيث اكتشفت انكي ارهرديت العالمة في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة ان الاناث اللاتي تتعرض الى مستويات اعلى من الطبيعي من هرمون التستيرون قبل الولادة تكون اكثر صخبا عند الكبر, حيث ينخرطن بسلوك اكثر خشونة ويملن للعب مع الاولاد ويكن اكثر منافسة وعدائية.

اضافة الى ان من المعروف ان الرجال يتفوقون في بعض المهام الفراغية واختبارات المنطق الرياضي, بينما على الصعيد الاخر فالمرأة افضل من الرجل في بعض المهام الشفهية اضافة الى مهارات الفنون الىدوية ويبدو ان هذه القابلية متأثرة بالهرمونات الجنسية. وقد وجد الباحثون في دراسة في جامعة هامبورغ ان الرجال ذوي المنسوب العالى من التستيرون قد سجلوا نتائج أعلى في مهمات القدرة الفراغية ونتائج أدنى في الطلاقة الشفوية من أولئك ذوي المنسوب العادي.

الرجال و التستيرون

  • لدى الرجل من التستيرون ما يماثل عشرة اضعاف ما لدى المرأة, ولدى الرجل خمس كمية الاستروجين التي لدي المرأة, وعشر البروجيسترون أيضا.
  • تفوق الرغبة الجنسية لدى الرجل بسبب زيادة نسبة التستيرون “الهرمون الجنسي الذكوري” الرغبة الجنسية لدى المرأة في اغلب الاوقات الا في حالات نادرة.
  • تكون نسبة التستيرون لدى الرجل في ذروتها لحظة شروق الشمس تماما, وغالبا ما يحدث انتصاب لدى الرجل وهو نائم وهذه العلامة يسأل عنها الاطباء دائما لتشخيص حالات الضعف والعجز الجنسي.
  • غالبا ما يرتفع نسبة التستيرون لدى الرجال أثناء الخناق والقتال, والتنافس الرياضي واثناء التفكير في ممارسة الجنس ولحظات الاثارة. وتم بحث ذلك من خلال العديد من التحالىل المعملية التي اثبتت ان اغلب الرياضيين الذكور ترتفع لديهم نسب التستيرون كلما زاد الحافز الذي يتنافسون علىه.

النساء و الاستروجين

  •  لدى المرأة من الاستروجين خمسة اضعاف ما لدى الرجل, وعشرة اضعاف البروجيسترون , وعشر التستيرون مما لدى الرجل.
  • الاستروجين هو الهرمون الذي يهيأ المرأة للاحساس بكل مشاعر الامومة, وهو هرمون مفيد جدا للشرايين وخاصة شرايين القلب ويحث الكبد على افراز الليبوبروتينات عالىة الكثافة والتي تساعد الجسم على التخلص من الدهون الكثيفة “الكوليسترول” بكفاءة فتخفف من اضرارها على حالة الشرايين.
  • يمكن الاستروجين المرأة من العيش مدة اطول من الرجل بمعدل 4-10 سنوات لانه يحميها من امراض القلب التي تشكل السبب الاول لوفيات الرجال في العالم كله.
  • لدى المرأة حاسة شم أقوى من الرجال وذلك يعزوه العلماء لهرمون الاستروجين ايضا.
  • يكون شعور المرأة جيدا وتكون اكثر حيوية وبهجة عندما يكون مستوي الاستروجين اعلى خلال النصف الاول للدورة الشهرية وعلى العكس تماما يكون شعورها منقبضا ومتعبا عندما يكون هرمون البروجيسترون في اعلى مستوياته وذلك في النصف الثاني من الدورة الشهرية.
  • يساعد الاستروجين العظام في الحفاظ على الكالسيوم ,ويري الاطباء ان انخفاض الاستروجين بعد انقطاع الدورة الشهرية في سن الىأس هو السبب الرئيسي لحالات مرض osteoporosis وهي حالات خشونة المفاصل وهشاشة العظام.

 

>Booking.com

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

10 − ستة =