الرئيسية - نساء ورجال - شخصيات - الرجال الذين دافعوا عن حقوق المرأة
Booking.com
الرجال الذين دافعوا عن حقوق المرأة
الرجال الذين دافعوا عن حقوق المرأة

الرجال الذين دافعوا عن حقوق المرأة

إن المرأة هي عماد المجتمع الثاني ، و بدون المرأة لا يمكن لأي دولة أن تتقدم . لكن يبقى هناك مشكل واضح وهو حقوق المرأة ، فبالرغم من أن المنظمات العالمية تغرد نهارا و ليلا للدفاع عن حقوق المرأة ، يبقى هناك فراغ واضح في هذا الأمر . من جهة أخرى ، يمكن للعالم أن يتفاءل بما أن هناك رجال وضعوا على عاتقهم مسؤولية الدفاع عن حقوق المرأة ، فمن هم الرجال الذين فعلوا هذا؟

الرجال الذين دافعوا عن حقوق المرأة

 – جميل صدقي 

قد يبدو الاسم غير مألوف ، لكن جميل صدقي من بين قلة من العرب الذين دافعوا عن حقوق المرأة ، فقد نشر في عام 1910 مقالا في صحيفة المؤيد يدافع فيه عن حقوق المرأة مما تسبب في نوبة احتجاج عارمة على المقال الذي لم يتقبله المتشددون ضد حقوق المرأة .

– معروف الرصافي

الشاعر و الكاتب الكبير معروف الرصافي أيضا دافع و بشدة على حقوق المرأة ، و اعتبر أن المرأة هي السلاح الذي يمكنه إما تربية جيل قويم أو العكس . و قد تعرض معروف الرصافي نتيجة لدفاعه عن حقوق المرأة للكثير من الضغوطات و تم اعتباره كافرا و اتهامه اتهامات عديدة ، كل هذا لأنه دافع عن حقوق مشروعة للمرأة !

– أديب إسحق 

من بين الشعراء الذين دافعوا على حقوق المرأة ، الشاعر أديب إسحق و الذي يستحق تاجا يوضع فوق رأسه لأنه كان مع حقوق المرأة ضمن ضوابط و حدود قانونية . تعرض أديب إسحق نتيجة دفاعه عن حقوق المرأة لشتى أنواع الشتم و القذف في حقه لأنه أثار موضوعا مثل هذا ، و لم يكن خائفا أو مترددا و لو لحظة للدفاع على حقوق المرأة .

– نقولا الأسطا 

ضمن الحفلات التي أحياها الفنان نقولا الأسطا في فصل الصيف ، حفلة وجهها خصيصا لحقوق المرأة ، حيث اعتبرها مثلها مثل الرجل لديها حقوق ، كما أعتبر أنه يجب حماية حقوق المرأة لأنها هي العماد الأول لأي دولة تسعى للتقدم ، الحفل الذي خصصه الفنان لحقوق المرأة كان ذي صدى واسع و لفت انتباه الكثيرين في شتى أقطار العالم .

– قائد السبسي

اعتبر قائد السبسي رئيس حركة ” نداء تونس ” أن المرأة يجب أن تتمتع بالحرية و الحقوق تكريسا لمبدأ التساوي بين الرجل و المرأة ، تم انتقاد السبسي و بشدة لهذه الأقوال و قال الكثيرون أنه يريد أن يصل بالعالم العربي لمستوى أدنى من الذي هو فيه إن طبق هذا المبدأ مع المرأة ، رغم هذا فإن السبسي لم يتراجع في موقفة و أعتبر المرأة الأساس الأول في أي مجتمع .[clear]

إن الشعراء و الأدباء و السياسيين في الغالب هم من يتحركون للدفاع عن حقوق المرأة ، و رغم انه يلاحظ العديد من النقص في العالم العربي ، إلا أن الأمل لا يزال قائما للارتفاع بمستوى حقوق المرأة .

>Booking.com

عن مخلص الحضري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

19 − خمسة عشر =