الرئيسية - الحب والزواج - السن المناسب للزواج هو سؤال مطروح دائماً .. فما هو هذا السن؟
Booking.com
السن المناسب للزواج هو سؤال مطروح دائماً .. فما هو هذا السن؟
السن المناسب للزواج هو سؤال مطروح دائماً .. فما هو هذا السن؟

السن المناسب للزواج هو سؤال مطروح دائماً .. فما هو هذا السن؟

الزواج يرتبط بمرحلة معينة من الفكر والنضج وتحمل المسئولية وهو يرتبط أيضاً بالعمر، فالزواج قرار صعب على من يتخذه أن يكون ملم بكل أموره ومدرك تبعاته. هناك من يتزوج وهو في أوائل العشرينات أو ربما أصغر من ذلك فتجد من حوله يبدون استغرابهم وربما اعتراضهم على الزواج في هذا السن الصغير، وهناك من ينشغل بأمور الحياة وجني المال فيتأخر به العمر لتجده يتزوج من أي فتاة لأنه يعتقد أن بعد ذلك سيكون الوقت قد تأخر به جداً ولن يتمكن من الزواج. السن المناسب للزواج هو سؤال مطروح دائماً في مختلف الأزمنة والعصور والمجتمعات، فما هو هذا السن؟

التفكير في السن المناسب للزواج

قد تفاجئك الأخبار بطلاق الفنانات بعد فترة قصيرة أو حتى طلاق أحد أقاربك دون أن يكمل عامه الأول ويجعلك ذلك تفكر في الزواج وتحاول أن تستنبط الخطأ الذي ارتكبه هذا الشخص الذي تسبب في فشل زواجه. من أبرز الأسئلة التي تواجهك وتجعلك تفكر وتتردد كثيراً هو السن المناسب للزواج. متوسط عمر الزواج يختلف بحسب البلد والتقاليد الاجتماعية والظروف الاقتصادية التي تؤثر بشكل كبير على إتمام عملية الزواج حيث أن توافر المال يساعد في الزواج بسرعة، وبالطبع تحديد الميعاد النهائي للزواج يعتمد على الزوجين واستعدادهم لذلك.

التسرع والتأخر في الزواج

فتجد في مجتمعاتنا العربية هؤلاء الذين يتسرعون ويعقدون قرانهم بعد شهر واحد من الخطوبة، فالزواج المبكر قد يكون نابع من طيش وتسرع وغالباً يثبت فشله بعد فترة وجيزة. وتجد أيضاً من يمر عليه الوقت وينساه وينسى أمر الزواج ثم يتذكره في أواخر شبابه وبداية الشيب؛ والتأخر في الزواج قد يضيع عليك متع كثيرة كان بإمكانك أن تستمتع بها في شبابك. فنجد السؤال يعاود طرح ذاته ما هو السن المناسب للزواج ؟

السن المناسب للزواج

مابين أوائل العشرينيات وأواخر الثلاثينات، تفترض الدراسات أن أفضل سن للزواج هو الخامسة والعشرين حيث في هذا السن يكون كلا الشريكين قد انتهى من دراسته الجامعية وتطور فكره ووعيه واستطاع أن يحدد غايته في الحياة وبدأ في التخطيط للمستقبل والاعتماد الذاتي على نفسه في الأمور المادية. هذا الوقت يكون الأنسب لبدء الشراكة في الحياة الزوجية حيث يكون الفرد على درجة كافية من النضج تجعله متأكداً من قراراته ومتحملاً لنتيجتها ويكون أيضاً مازال في مرحلة الشباب بحيث يمكنه الاستمتاع بتلك التجربة الفريدة.

الزواج قرار يجب أن تخدمه خططك المستقبلية

الزواج برمته ليس متوقفاً على التوقيت بل على شريك الحياة، فمتى وجدت شريكة حياتك يمكنكما أن تتناقشا لتحددا الوقت الأنسب للزواج سواء كان ذلك مبكراً أم متأخراً لكن مادام يناسب كلاكما فسيكون أفضل وقت. ربما يجب أن تسبق التفكير في سن الزواج بالتفكير في هذه التي ستشاركك حياتك وشكل حياتك الذي تريد أن تعيشه لتضع الزواج ضمن خططك المستقبلية وتعمل على تحقيق هذه الخطة بإيجاد شريكة حياتك وتوفير الظروف الملائمة لإتمام الزواج.

>Booking.com

عن غادة عصام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

اثنان × اثنان =