الرئيسية - تكنولوجيا - الشوكولاته من حلوى ومشروب الى وقود
الشوكولاته من حلوى ومشروب الى وقود
الشوكولاته من حلوى ومشروب الى وقود

الشوكولاته من حلوى ومشروب الى وقود

منذ الاف السنين والطاقة هي جزء لا يتجزأ من حياة الانسان ولا يستطيع ان يعيش بدونها منذ ان كان الانسان البدائي يقوم باشعال النيران عن طريق الاحتكاك وفرك قطعتين من الخشب ببعضهما لتوليد النيران والحصول على الطاقة… الى وقتنا الحالي بمجرد الضغط على الزر المطلوب فى حالة تدفئة الجو او تبريده بل ويمكن ايضا من خلاله تشغيل سيارة او طائرة . لقد تطورت مصادر الطاقة منذ نشأتها واصبح الانسان يتجه الى ماهو لصالح بيئته افيد ولماله اوفر وبالتالى تم الاتجاه الى طاقات بديلة متجددة وصديقة للبيئة .

الشوكولاته في مجال الطاقة المتجددة

لم تعد الشوكولاته مجرد حلوى يتهافت عليها الاطفال بل وايضا الكبار لتناولها فى اي وقت , بل اصبحت وظيفتها اكبر من ذلك بكثير وتم ترقيتها لتدخل في مجال الطاقة المتجددة التى من خلالها نستطيع توفير الكثير من المال , حيث توصل العلماء الى طريقة يمكن من خلالها استخلاص الهيدروجين من يقايا مصانع الشوكولاته حيث يتم خلط هذه المكونات ببكتريا الايكولاي التي تقوم بتخمير السكريات وينتج عنه غاز الهيدروجين وهو من انظف انواع الطاقة الموجودة حيث انه يمكن من خلاله توليد الكهرباء والاستغناء عن الكهرباء نفسها كمصدر للطاقة .

مصانع الشوكولاته

مصانع الشوكولاته

استخلاص الهيدروجين من مخلفات الاغذية مثل الشوكولاته

ان اكتشاف طريقة استخلاص الهيدروجين من مخلفات الاغذية مثل الشوكولاته من الممكن ان تؤدي الى تقدم علمي كبير فى المستقبل صناعيا وايضا ليس لها اثار سلبية على البيئة حيث ان ذلك لا ينطبق فقط على مخلفات مصانع الشوكولاته ولكن على مخلفات اخرى عديدة . ان هذه القدرة في تحويل المخلفات الصناعية الى طاقة متجددة وصديقة للبيئة بدلا من التخلص منها فى النفايات يمكن استخدامها ايضا فى تحويل مخلفات مصانع الاغذية الى طاقة متجددة يمكن من خلالها تشغيل هذه المصانع بل وايضا من الممكن ان تقوم بتشغيل العربات التي تقل الموظفين من والى المصانع بعد تحويل هذه المخلفات الى هيدروجين . وفوائد الهيدروجين كمصدر للطاقة المتجددة بدلا من الوقود المعتاد هى ان حرق الوقود المعتاد مثل الفحم والغاز الطبيعى والبنزين لتشغيل السيارات يكلفنا ضريبة عالية تتحملها البيئة وتساهم فى تلوث البيئة وزيادة مشكلة الانحباس الحراري.[clear]

سيارة الشوكولاته

ولقد قامت جامعة بريطانية ( University of Warwick) بعمل سيارة سباق تعمل بالطاقة المتجددة وهي عبارة عن مخلفات الشوكولاته والجزر والبطاطا والكتان اي انه من السهل ايجاد مكوناتها فى سوق المنتجات الزراعية وهى بالفعل صديقة للبيئة وسرعتها 60 ميلا فى الساعة , فعن طريق اعادة تدوير المخلفات التى كانت ستلقى فى القمامة تم الاستفادة من هذه المخلفات فى عمل وقود للسيارة .

ومازال العلم فى تقدم ولم ولن يقف عند نقطة ثابته طالما ان هناك من يفكر ويستطيع تحويل هذه الافكار الى اختراعات يفيد بها البشرية.

>Booking.com

عن محمد التهامى