الرئيسية - أسلوب حياة - الشيكولاتة … من شجرة الكاكاو إلى مهرجانات الشيكولاتة
الشيكولاتة ... من شجرة الكاكاو إلى مهرجانات الشيكولاتة
الشيكولاتة ... من شجرة الكاكاو إلى مهرجانات الشيكولاتة

الشيكولاتة … من شجرة الكاكاو إلى مهرجانات الشيكولاتة

تعتبر شجرة الكاكاو وهي شجرة صغيرة دائمة الخضرة يبلغ ارتفاعها من (4-8) أمتار وموطنها الأصلي أمريكا اللاتينية، ومن بذورها تقوم صناعة الكاكاو و الشيكولاتة. كانت منذ ثلاثة قرون امتلاك القدرة على تناول قطع من الشيكولاتة نوعا من الترف في كثير من البلاد ، وكان الأغنياء فقط هم القادرون على شرب الكاكاو وأكل الشيكولاتة. وكانت تجارة الشيكولاته في ذلك الوقت يحتكرها الأسبان الذين كانوا يزرعونها وينتجونها في مستعمراتهم بأمريكا اللاتينية حيث نعلم من التاريخ أن الاسبان والبرتغاليين هم الذين استعمروا واحتلوا أغلب مناطق القارة الامريكية الجنوبية، ولم يكن بالإمكان الحصول على الشيكولاتة إلا من الاسبان، أو من المهربين أو القراصنة.

شجرة الكاكاو

[image src=”http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/9/91/Cacao.jpeg” width=”200″ height=”100″ title=”شجرة الكاكاو” lightbox=”yes” align=”right” float=”right”]

يمكن زراعة شجرة الكاكاو في أي بلد لها نفس المناخ الاستوائي لبلدان موطنها الاصلي في امريكا اللاتينية , وطبعا مع توافر الشروط الاخرى من تربة غنية جيدة الصرف, وغزارة الامطار طوال العام. يمتد موسم الحصاد من أكتوبر حتى مارس كل عام. والمعدل المسجل في غانا البلد الافريقي الواقع بالساحل الغربي لافريقيا بجوار بلاد العاج هو رطلين من الكاكاو الجاف من كل شجرة في السنة. ويقوموا بزراعة 360 شجرة في الفدان الواحد حتى يحققوا أعلى انتاجية ممكنة.

 وقت الحصاد و كتلة الكاكاو

[image src=”http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/0/01/Cacao-pod-k4636-14.jpg/640px-Cacao-pod-k4636-14.jpg” width=”200″ height=”100″ title=”بذور الكاكاو” lightbox=”yes” align=”left” float=”left”]

في وقت الحصاد تقطع الثمرة من النبات بسكين خاص, وتسحق لنفصل البذور عن المادة اللبنية, ثم تخمر البذور وتجفف, وبذلك تصبح البذور الجافة جاهزة لنقلها للمصنع, حيث تنظف وتحمص بالحرارة في اسطوانات كبيرة دوارة, ثم تكسر البذور المحمصة الي قطع صغيرة, وتفصل القشور عن لب البذور بعملية معينة ثم تطحن مادة لب البذور بين اسطوانات دوارة قوية فتتحول الى مادة شبه سائلة لانها تحتوي علي مادة زيتية في تركيبها وفي هذا الوقت تسمي كتلة الكاكاو.

كتلة الكاكاو هي المادة الاولية التي يستطيع الصانع أن يستخدمها لانتاج الكاكاو الجاف المستخدم كمشروب طبيعي أو يستخدمها لانتاج قطع الشيكولاتة بأنواعها المختلفة. يزال من كتلة الكاكاو نصف المادة الزيتية وزبدة الكاكاو والتي يصنع منها مرطبات الشفاه بأنواعها العديدة. وهنا يمكن اضافة بعض الاضافات المعروفة كاللبن الجاف مثلا لصناعة الشيكولاتة باللبن وهنا بعد الاضافة وتدوير الخليط يترك ليبرد ويتجمد الخليط ليصبح المنتج شيكولاتة باللبن.

الشيكولاتة .. أنواع ومهرجانات

الشيكولاتة .. أنواع ومهرجاناتبنفس هذا النسق ينتج الصناع أنواع عديدة من الشيكولاتة ويستخدمون اضافات كثيرة تضيف وتغير من الطعم فنشاهد بمحلات التسوق أشكال وانواع كثيرة جدا للشيكولاتة منها الانواع السادة ومنها الممتزجة بالكارميل أو اللبن أو انواع مختلفة من الفواكه ومكسبات الطعم واللون. وطبعا حسب جودة المنتج الاصلي وهو ثمرة شجرة الكاكاو يتحدد مدى جودة المنتج النهائي ولذلك تختلف الاسعار بفوارق كبيرة جدا.

ومن الممتع أن تحضر في بعض البلاد وخاصة الاوروبية مهرجان من مهرجانات الشيكولاتة وهي عبارة عن مهرجانات احتفالية شعبية تعرض فيها بعض الشركات المنتجة للشيكولاتة انواع واشكال مبتكرة للشيكولاتة او اشكال والعاب مشكلة من الشيكولاتة مثل النماذج الكارتونية مثلا لشخصيات مشهورة وتحمل هذه النماذج على عربات كبيرة تمر بشوارع البلدة الرئيسية فيسعد الناس في يوم بهيج.

>Booking.com

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

4 + 5 =