الرئيسية - الصحة والحياة - الطبيب الشرعي .. مهنة الموت
الطبيب الشرعي .. مهنة الموت

الطبيب الشرعي .. مهنة الموت

الطبيب الشرعي .. مهنة مرعبة تجعل صاحبها يعيش معظم وقته بين الجثث ويقضي جل يومه يشرح في هذه الجثث ويستخرج أحشاءها ليستكشف خباياها دون خوف أو هلع.

مهمة الطبيب الشرعي

الطبيب الشرعي .. مهنة الموتلا يقتصر عمل الطبيب الشرعي على تشريح الجثث فقط بل يتعدى ذلك , لأنه ينتقل مع الشرطة إلى مواقع الجرائم والحوادث ويعاين الجثث ويجمع الأشلاء ويحاول تحديد ملامح الجثث المشوهة واكتشاف الطريقة التي تمت بها الجريمة أو الأسباب التي أدت للوفاة .. وإذا كان الأمر يتعلق بجريمة قتل فإن الطبيب الشرعي مكلف بتشريح ومعاينة الجثة والبحث في ثناياها عن سر الوفاة , وهذا العمل المحفوف بالمخاطر والصعاب يجعل الطبيب الشرعي في مهمة صعبة من نوع آخر لأنه بعمله هذا قد ينصف بريئا متهما في جريمة قتل أو قد تجعله نتائج التشريح يكشف مجرما هاربا من العدالة.

أصعب اللحظات التي تملؤ حياة الطبيب الشرعي هي المناظر المرعبة التي قد تؤدي به للشعور بالأسى بسبب بشاعة الإصابات التي تلحق الضحايا والتشوهات التي تشوه الجثة وتجعل ملامحها غير واضحة وخصوصا الأشخاص الذين لقوا حتفهم في حوادث سير مرعبة ولعل أصعب المشاهد التي يراها الطبيب الشرعي هو منظر الجثث المتفحمة أو الجثث المتعفنة والتي تستحيل حتى الإقتراب منها بسبب بشاعة منظرها وروائحها النتنة التي تجعل حتى مهمة التشريح صعبة بسبب تحلل الجثة وتحلل الأعضاء الحيوية للجسم مما يصعب مهمة التعرف على أسباب الوفاة ويجعلها شبه مستحيلة ويعقد مسار البحث والتحقيق.

مجال عمل الطبيب الشرعي

الطبيب الشرعيعمل الطبيب الشرعي لا يتوقف هنا بل يستعين بمساعدة فريق عمل تقني كبير ويضم مجموعة من الأطباء والممرضين والمساعدين المتخصصين في هذا المجال إضافة إلى أعضاء الشرطة العلمية الذين يساعدون في فك ألغاز الجرائم بإجراء مسح شامل لمسرح الجريمة وجمع الأدلة مما يساعد الطبيب في الإستعانة بمزيد من المعلومات للتوصل إلى أسرار وأسباب الوفاة الغامضة من أجل فك ألغاز الجرائم المعقدة وهو ما يولد لدى الطبيب الرغبة في تعلم تقنيات حل هذه الألغاز البوليسية المستعصية مما يجعل الطبيب الشرعي طرفا فاعلا في القضايا التي تعرض على أنظار العدالة.

هل تريد أن تصبح طبيبا شرعيا

بالإضافة إلى القدرة على دراسة هذا التخصص , كل ما عليك فعله لتجد القوة الكافية لممارسة هذه المهنة هو أن يكون لديك شغف وحب لمشاهدة أفلام الرعب واهتمام لقراءة الروايات البوليسية لأغاثا كريستي لأنها ستساعد على توسيع خيالك وتولد لديك الرغبة في تعلم تقنيات حل الألغاز البوليسية المستعصية , لأن الطبيب الشرعي طرف مهم في فريق التحقيق في الجرائم.

كما تتطلب هذه المهنة القوة و عدم الخوف والتسلح بالعزيمة والإجتهاد والصبر والذكاء أيضا , والتضحية بالوقت والحياة الشخصية لأن مهنة الطبيب الشرعي لا ترتبط بزمان ولا مكان معين ولا حتى عطلات لأن الطبيب قد يضطر إلى توقيف عطلاته إذا ما احتاجت السلطات إلى خدماته.

عن خديجة ضمير

أحب الكتابة في كل المواضيع الإجتماعية التي تخص الرجل و المرأة و الأسرة و المجتمع و الموضةو الصحة هواياتي .. الأنترنيت .. تصميم الأزياء .. السفر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>