الرئيسية - منوعات - عادات وتقاليد - عادات العرب في الاعراس …عادات ومراسم الاحتفال قبل وبعد العرس
عادات العرب في الاعراس ...عادات ومراسم الاحتفال قبل وبعد العرس
عادات العرب في الاعراس ...عادات ومراسم الاحتفال قبل وبعد العرس

عادات العرب في الاعراس …عادات ومراسم الاحتفال قبل وبعد العرس

بهجه العرس

يقوم العرب باعداد الكثير من المراسم قبل واحيانا ايضا بعد العرس لاضافه الفرح والبهجه على الاهل والعروسين والاحتفال بهما. تنفيذ عادات العرس تتطلب اموال طائله ولكن هناك اصرار من الاهل وخاصه اهل العروس فى تنفيذها مهما كلفهم الامر. مراسم قبل العرس هي لاشهار الزواج وتحضير العروسين لبعضهما البعض فالعرس هو ليله العمر للاهل وللعروسين, وتقام مراسم ما بعد العرس غالبا فى منزل العروس الجديد حيث تقوم بطهى الطعام بيديا وحدها وخصوصا لاهل العريس لاثبات مهارتها فى هذه الوظيفه ويقوم الاهالى بزياره العروسين وتقديم الهدايا لهم وتهنئتهما والتمنى لهما بالسعاده, فلا تجد منزل وقد خرجت منه عروس او منزل دخلت اليه عروس الا وقد قامت فيه عادات ومراسم الاحتفال بالعرس مهما اختلفت الظروف الاقتصاديه ومهما اختلف مكان وزمان العرس وتحضير العروسين.

التقدم للعروس والتخطيط للعرس

تختلف طريقه تقدم العريس لطلب يد العروس من اهلها من بلد عربيه لاخرى, فهناك بلدان تذهب فيه والده العريس مع بعض النساء من اهله للتقدم والتكلم مع والده العروس المختاره وترك القرار النهائى فقط للرجال, وهناك بلدان اخرى يترك امر التقدم للعروس للرجال فقط ولا تتدخل فيه النساء ابدا ولكن دور النساء يكون فى التخطيط للعرس واقامه الولائم والمراسم وتطبيق عادات العرس.

التحضير للعرس والاحتفال بالعروسين

يتم الاحتفال بالعروسين على مدار ايام قبل يوم العرس ولا يخلو يوم منهم من الاغاني والرقص والفرح والمباركه للعروسين والاهل. عندما يتم الموافقه على هذا الزواج من والد العروس يقوم العريس بتقديم المهر والذهب المطلوب منه للعروس واقامه الخطوبه وفي هذه الفتره يتم تحضير منزل العروسين ونقل اغراض العروس اليه وكل هذه الخطوات تتم فى كل الاسر وفي كل بلد ولكن نأتي ليوم تتضح فيه اختلاف العادات من بلد لبلد وهي ليله الحناء وهي الليله السابقه لليله العرس وكل بلد لها طريقتها في الاحتفال بهذه الليله ولكن اشهر التحضيرات هو حمام العروس وتجهيزها والغناء لها ولليله الحناء ملابس خاصه للعروس غالبا ما تكون ملونه ولامعه ويتم وضع الحناء على يديها وشعرها ولباقي بنات ونساء اهلها واهل العريس وايضا تقام ليله حناء للعريس ويقوم بوضع الحناء على اطراف اصابعه ولكن نادرا ما تقام حفله حناء للعريس.

يوم العرس

بعد ما تم تحضير العروسين وتجهيز ملابس العرس لهما و احيانا تكون ملابس العرس من التراث الشعبي لهذه البلد وهذا يكون اجمل ويعكس عاده من عادات هذا الشعب في الاحتفال بالعرس ويكون العرس مجهز بوليمه وبعض البلاد تجهز وليمه من الطعام الخاص بشعبها وجميع انواع الحلويات والمشروبات واحيانا الذبائح ويدعوا اهل العروسين كل المعارف والاهل والاصدقاء والجيران وزف العروسين بالزفه الشعبيه الخاصه بهما واحيانا يرغب العروسين فى زفه شعبيه لبلد اخرى.

تراجع التمسك بعادات العرس

تراجع التمسك بالعادات العرس فى هذه الايام بسبب الظروف الاقتصاديه الحاليه لانها تحتاج الكثير من المصاريف وبسبب الرغبه فى مواكبه العصر الحديث وتقليد الغرب فى بساطه اعراسهم , حيث اصبحت القليل من الاسر هي التي تتمسك بعادات اعراسها الجميله الموروثه.

 

>Booking.com

عن ساره جمال الدين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

ثلاثة عشر + ستة عشر =