الرئيسية - الصحة والحياة - العلامات التي تكشف المدمن لمخدر ما
العلامات التي تكشف المدمن لمخدر ما
العلامات التي تكشف المدمن لمخدر ما

العلامات التي تكشف المدمن لمخدر ما

المدمن وكلام الناس

المدمن انسان مريض يجب علاجه ومن اهم ضرورات الوقاية قبل العلاج هي اكتشاف حالة الادمان مبكرا وسرعة التوجه للعلاج في المراكز المتخصصة للامراض النفسية والعصبية وهذا نعلم جميعا صعوبته علي المستوى الاجتماعي في مجتمعنا العربي المنغلق والذي توارث النظرة الشاذة للمريض النفسي وبالتالي يصعب كثيرا على الاهل ان يبادروا بعلاج ابنهم المدمن مثلا حتى يتجنبوا كلام الناس وهذا جهل وتخلف لابد ان نخلص منه ايضا. نأتي لاهم العلامات التي نكتشف بها ادمان الشخص لمخدر ما:

 -1- الانطوائية والانعزال عن الاخرين بصورة غير طبيعية

نجد المدمن يفضل الجلوس منفردا , ويبتعد تماما عن اي تجمعات عائلية او مناسبات او زيارات للاهل, ويتجنب الحديث مع الاب والام والاخوة والاقارب , ويفضل اصدقاءه المدمنين على اصدقاءه في الدراسة او العمل. في اغلب الحالات تجده يكره النهار والشمس ويميل للنوم في اوقات النهار ومستيقظا في الليل.

 -2- عدم العناية بالنظافة الشخصية

تجد المدمن لا يهتم بمظهره ولا لياقته النفسية والبدنية, يخرج احيانا للشارع وهو في ملابس غير نظيفة ولا يكترث بتوجيه الاهل بتحسين مظهره قبل الخروج.

 -3- الكسل الدائم

المدمن يعاني دائما من الكسل والهزال ونتيجة اثر المخدرات يكثر في النوم وتزداد مرات التثاؤب وبالقطع يهمل العمل او الدراسة.

 -4- شحوب الوجه وبرودة الاطراف

هي علامة واضحة جدا وظاهرية وفيها يبدو وجه المدمن شاحبا مصفرا , بالاضافة الى تعرق الاطراف وبرودتها وذلك نتيجة لهرب الدم الي الاعضاء الاكثر حيوية في الجسم لتغذيتها نتيجة الضعف الشديد وبالتالي يتأثر الجلد بفقر الدم ويبدو شاحبا وتبرد الاطراف.

 -5- فقدان الشهية والهزال

نتيجة طبيعية ومنطقية للحالة المزرية للمدمن ان يكون فاقدا لشهيته الطبيعية للطعام وبالتالي يحدث لديه هزال شديد وقد يفقد الوعي كثيرا نتيجة لهذا.

 -6- الهياج لاقل الاسباب

تنتاب الشخص المدمن بعض نوبات الهياج والعصبية لاقل الاسباب واتفها والتي لا تتسبب في اي انفعال للشخص الطبيعي.

 -7- كثرة الكذب والتحايل للحصول على المال

يلاحظ هذا الفعل كثيرا في حالات ادمان الهيروين والكوكايين نظرا لارتفاع اسعارهم وبالتالي حاجة المدمن تزداد للمال ولذلك يتحايل كثيرا ويكذب ليحصل على مزيد من المال.

 -8- اختفاء او سرقة اشياء من المنزل

هذه علامة اخيرة تستوجب التفكير من باب الاحتياط ان من ضمن الاسباب قد تكون وجود الشخص المدمن بالبيت وهو من قام بذلك مع الاخذ في الاعتبار وجود علامات وظواهر اخرى تؤكد الشك.

 

>Booking.com

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.