الرئيسية - نساء ورجال - الغضب ما بين تعبير الرجل وكبت المرأة
الغضب ما بين تعبير الرجل وكبت المرأة
الغضب ما بين تعبير الرجل وكبت المرأة

الغضب ما بين تعبير الرجل وكبت المرأة

الرجل يعبر عن غضبه والمرأة تكتمه

اذا كنت رجلا متزوجا وتعيش مع امرأتك التي اصبحت لا تمت بصلة لما تقرأه الان فحاول ان تكظم غيظك ولا تدعو علي ولا على العلماء المهذبين الذين كانوا يحسنون الظن كثيرا بالنساء او قد تكون نسائهم هكذا فعلا وما نعرفه نحن نوعا اخر من النساء لم يروه هم. تقول عالمة النفس باميلا باتلر صاحبة كتاب (تأكيد الذات للنساء):

الغضب هو تعبير عن عاطفة انسانية مشروعة يعبر عنها باحدى ثلاث طرق :بشكل سلبي, بصلابة, او بشكل هجومي, ولكن في مجتمعنا (تقصد مجتمعهم هم) لا يتوقع من النساء التعبير عن الغضب بأي شكل فالغضب في الحقيقة هو معيب للنساء كالبكاء للرجال.

المرأة تربى على ان الغضب غير انثوي ولذا فهو غير مقبول. وغالبا ما يكون التعامل مع الغضب صعبا على النساء. والمرأة لانها تقدر جدا صلاتها بالاخرين فتعتبر الغضب مجازفة كبيرة جدا قد تؤدي لفقدانهم ولذلك فهي تميل اكثر لكبح جماح غضبها وتكتفي بالتلميح والاقتراح والتذمر واللوم وفي مجتمعاتنا نحن النكد.

اما الرجال فيعبرون عن غضبة مباشرة لانهم لا يهتمون كثيرا بصلاتهم بالاخرين. ويقول مؤلفو كتاب جنس الدماغ :

ان تغضب فذلك يتطلب نوعا من تجريد هدف غضبك فالشخص يصحح شيئا وبذلك يلائم بشكل افضل البنية العقلية الذكورية ذاتية الاهتمام لان الغضب والعنف يتطلبان رؤية مجردة وغير شخصية للعالم.

المرأة وكبت الغضب

المرأة في اثناء المشادة الكلامية “الخناقات الزوجية مثلا” تجدها تشعر بالاذي وتميل الي كبت الغيظ ولا تعبر عنه لانها تشعر بأن تعبيرها قد يسمح بتدفق كل المشاعر المكبوتة ويفقدون السيطرة عليها تماما. في حين ان الرجال في هذه المشادات يكونوا غاضبين ويعبرون عن الغضب بشكل مباشر وربما عنيف.

فسيولوجيا

في علم الفسيولوجي والذي يوضح وظائف الاعضاء الحيوية في الجسم نجد انه بتعرض الرجل والمرأة لحالة الاختيار بين الهجوم العكسي العدواني والفعل العكسي الودي وتجاهل المهاجم :ضغط الدم لدي الرجال ينخفض بعد الهجوم العكسي العدواني بينما ينخفض الضغط لدي النساء بعد الفعل الودي.

نصيحة لك عزيزي الرجل اقرأ لزوجتك هذا المقال وادعو لي اذا تغير الحال للافضل…..

>Booking.com

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.