الرئيسية - الصحة والحياة - الفياجرا : الأثار الجانبية للفياجرا وبداية الجدل (الجزء الثاني)
t3limat

الفياجرا : الأثار الجانبية للفياجرا وبداية الجدل (الجزء الثاني)

في المقال الأول تحدثنا عن نظرة تشريحية بسيطة للقضيب الذكري من الداخل وعرفنا مكوناته, وتعرفنا على ميكانيكية حدوث الانتصاب بشكل مبسط أيضا وواضح. ثم تحدثنا عن كيف تم اكتشاف تأثيرا الفياجرا والتي كانت أبحاث الشركة المنتجة تتجه أساسا لاكتشاف علاج مقوي للقلب, وتحول البحث والانتاج لهذه الحبة الزرقاء, وعرفنا كيف صعدت بأسهم الشركة خطوات للأمام لتنافس باقي الشركات العالمية على القمة. وفي نهاية المقال الأول تحدثنا عن تأثير الفياجرا على الحالة الجنسية للرجل وكيف تساعد في حدوث انتصاب قوي. تعالوا لنكمل ما بدأناه في حديثنا التفصيلي عن الفياجرا في هذا الجزء الثاني من سلسلة المقالات المعرفة لدواء الفياجرا (الحبة الزرقاء).

الأثار الجانبية للفياجرا وبداية الجدل

[image src=”http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/8/86/Sperm-egg.jpg” width=”200″ height=”200″ title=”حيوان منوي وبويضة أثناء اللقاح” lightbox=”yes” align=”right” float=”right”]

تداولت الصحف والبرامج الاعلامية في كل أنحاء العالم الأخبار عن قدرة الحبة الزرقاء في اعادة النشاط الجنسي لملايين من الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب, وبالتالي لا يستطيعون ممارسة الجنس بشكل مرضي لشريكاتهم أو حتي لأنفسهم. ومع استمرار الأبحاث العلمية التي اهتمت أكثر بدراسة تأثير الفياجرا علي جسم الانسان وبدأ الإعلان عن دراسات عديدة ، تؤكد الآثار الجانبية الضارة لهذا العقار ، فنجد دراسة أجريت في معامل أوروبية تؤكد أن استخدام عقار الفياجرا قد يؤثر سلباً على وظائف الحيوانات المنوية وربما الخصوبة لدى الرجال حيث أوضح باحثون من جامعة كوين في بلفاست بايرلندا، أن مستخدمي الفياجرا دون داع وبكثرة واسراف ودون استشارة الطبيب يحتاجون إلى التعرف على الآثار الضارة المحتملة للعقار على وظائف الحيوانات المنوية. وأشار البحث الي أن تعريض حيوانات منوية مزروعة بالمعمل إلى الفياجرا أدى إلى زيادة متواصلة في قدرتها على الحركة وفي أعدادها، غير أن التعرض للفياجرا بمعدلات تعادل متوسط التركيز الكلي الأقصى في الدم بعد 30 دقيقة من تناول 100 ملليجرام من العقار, تسبب أيضاً في تأثير سريع على Acrosome وهو الجزء الذي يغطي رأس الحيوان المنوي ويحتوي على إنزيمات متنوعة زيتية الملمس تساعد الحيوان المنوي على اختراق الغلاف الخارجي للبويضة, ودورها مهم جدا في عملية الاخصاب. وأضاف الباحثون أن الفياجرا ربما تتسبب في تنشيط مبكر للأكروسوم تترتب عليه آثار طبية هامة لأن الحيوان المنوي الذي ينشط الأكروسوم الخاص به قبل الاتصال مع البويضة يفقد القدرة على التخصيب، مؤكدين أن غالبية أكروسومات الحيوانات المنوية تنشط لدى [image src=”http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/c/c9/Spermatozoa-human-3140x.jpg” width=”200″ height=”200″ title=”عقار الفياجرا يؤثر سلباً على الحيوانات المنوية ” lightbox=”yes” align=”left” float=”left”]

التعرض للفياجرا، وبالتالي فإن العقار يضعف إلى حد بعيد قدرتها على التخصيب اذا زاد تركيز الفياجرا في الدم عن الحد المسموح به ,أو تجاوز الانسان في تناول الفياجرا بشكل غير منضبط والاعتماد عليها قبل كل ممارسة جنسية. وتأثير هذه الأعراض الجانبية ربما لا يظهر مبكرا ولكن تأثيرا يظهر بالتراكم وبعد مرور وقت قد يطول وقد يقصر.

وبعد الإعلان عن هذه الدراسة نفت شركة فايزر العالمية المنتجة لعقار الفياجرا، ما أكده العلماء من تناول العقار يقلل من خصوبة الرجال ، فقد أكدت الشركة أنه لا دليل على أن الفياجرا تقلل من خصوبة الرجال ، فقد استفاد 23 مليون رجل خلال الاعوام العشرة الماضية من العقار. وفي مجال الطب والصحة ننصحكم بأخذ النصائح دائما من جهات البحث الموثقة وصاحبة المصداقية, وليس من الشركات المنتجة أبدا لأن مصالح الشركة التجارية والاقتصادية ستتدخل حتما في رأيها ومشورتها.

 12345

t3limat

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

four + thirteen =