الرئيسية - الصحة والحياة - القهوة …. في قفص الاتهام
t3limat
القهوة .... في قفص الاتهام
القهوة .... في قفص الاتهام

القهوة …. في قفص الاتهام

القهوة الساحرة, المكيفة, الرائقة. لا تصحو أنت بدونها, واستفاقتك لا تحلو الا بمذاقها صباحا. كلنا يحب القهوة ,وكثير منا اعتاد عليها في الصباح, والبعض أدمنها وصار يشربها في كل وقت. وحتى لا نفسد على أنفسنا متعة من المتع الجميلة وسهلة التحضير ومنعشة للفكر, سنتحدث ونعلق على بحث حديث ورد الينا من ألمانيا وهو بحث كما عودتكم جاد للغاية, وليس بحثا من أبحاث النشر في الجرائد اليومية, ولكن تم نشره في الدوريات العلمية المشهورة وصاحبة المصداقية الكبيرة.

اشرب قهوتك ….بعد الافطار من فضلك

أكدت خبيرة التغذية الألمانية Orta Brenk أن تناول فنجان القهوة في الصباح على معدة خاوية خطر جدا على صحة الانسان، وذلك لأنها تلحق الاذي بجدار المعدة وتؤدي إلى الشعور بالحموضة أو الحرقان الشديد الذي يتصاعد في الصدر ويشعر الانسان بضيق وتعب شديد. وأضافت الخبيرة أن احتساء القهوة السوداء المحلاة بالسكر في الصباح دون تناول أي طعام قبلها يُعد بمثابة مصدر مسبب للحموضة (السبب المباشر للحموضة هو أي عنصر يتسبب وجوده في زيادة افراز حمض الهيدروكلوريك المركز وهو الحمض الذي تفرزه خلايا المعدة لهضم وتكسير الطعام وقتل البكتيريا والميكروبات) ، فضلاً عن أنه غالباً ما تعجز المعدة عن هضم القهوة بسهولة.

كيف تتجنب الأذى ببساطة….وتستمع بقهوتك صباحا؟

ولتجنب ذلك تنصح Brenk بتناول بعض شرائح الخبز أو البسكويت قبل احتساء القهوة، وكذلك إضافة الحليب إليها (اضافة الحليب تسهم في ترسيب نسبة كبيرة من الكافيين في قاع الفنجان وتخفف من تركيز القهوة) ، وأضافت أنه يمكن للكثيرين هضم قهوة ‘إسبرسو’ الإيطالية الخفيفة بشكل أفضل من القهوة العادية.[clear]

وعن الكمية المناسبة من القهوة يومياً، أوصت الخبيرة الألمانية بأن يختبر كل شخص مدى تحمله للقهوة، قائلة ‘غالباً ما يُمكن لجميع الأشخاص تحمل فنجان إلى فنجانين من القهوة يومياً’. ولكن إذا زادت الكمية عن ذلك، تحذر Brenk حينئذٍ من خطر التعرض للعواقب السلبية للكافيين، مثل الإصابة بخفقان القلب وبنوبات التعرق أو في حالة التعرقالشديد الاصابة بتسمم الكافيين.[clear]

وأشارت أيضا إلى أن شعور الإنسان بآلام في المعدة بعد تناول كوب أو كوبين من القهوة الممزوجة بالحليب، يُمكن أن يرجع إلى إصابته بعدم تحمل سكر الحليب المعروف باللاكتوز، لذا يُفضل أن يستخدم محبو القهوة بالحليب في هذا الوقت نوعيات الحليب الخالية من اللاكتوز وهي متوفرة في المتاجر.

حالات يجب الامتناع فيها عن شرب القهوة

عند الإصابة بحصوات في المرارة أو المعاناة من أعراض القولون العصبي أوحدوث اضطرابات في المعدة مثل الحموضة أو عسر الهضم، أو عند الإصابة بالتوتر العصبي أو اضطرابات النوم (الارق) أو فرط التعرق، تنصح خبيرة التغذية الألمانية حينئذٍ بالاستغناء عن تناول القهوة تماماً. والعرض على الطبيب حتي يؤكد عليك الامتناع عن القهوة تماما أو قد يصرح لك فقط بفنجان الصباح. اذا ألمك ذلك فتذكر أن صحتك غالية وتستحق. [clear] الاعتدال في كل شئ هو الافضل في كل الاحوال.كثرة شرب القهوة من المؤكد أنه غير صحي للانسان ولذلك فاعتدل في شرب القهوة من الان في شبابك حتي تستمتع بها في شيخوختك ولا يمنعها عنك المرض لاقدر الله. متعكم الله دائما بالصحة وتستمعون بقهوة الصباح وتعتدلوا ولا تكثروا.

t3limat

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

three × five =