الرئيسية - الحب والزواج - المرأة أكثر تعبيرا عن عواطفها من الرجل
المرأة أكثر تعبيرا عن عواطفها من الرجل
المرأة أكثر تعبيرا عن عواطفها من الرجل

المرأة أكثر تعبيرا عن عواطفها من الرجل

الرجل و المرأة

” المرأة أكثر تعبيرا عن عواطفها من الرجل” ، لا يوجد شك في هذا فمعظم الرجال يفضلون العمل فوق مشاعرهم علي الحديث عن ذلك, وينشأ الرجال على عدم اظهار المشاعر ويعتبرونها نوعا من الضعف. ويقول في ذلك العالم النفسي كرامر “يتعلم الرجال كبح كل عواطفهم ماعدا الغضب وتحت ظروف محددة فهم يربون علي ان يكونوا باردين وهادئيين خاصة في المواقف الصعبة والخطرة”.

أما النساء على الجانب الاخر فيميليون الي التعبير عن معظم عواطفهم ويشعرون بالاحباط كثيرا من تحفظ الرجال وتستجيب النساء لكثير من الاشياء التي يتجاهلها الرجال ولذلك تجد الرجال يظنون ان النساء اكثر معاناة عاطفيا منهم وينظرون الي التعبير عن العواطف ضعف ونتيجة لمشاكل فقط.

التركيب التشريحي للدماغ

يختلف الرجل و المرأة في تركيبهم التشريحي كثيرا في الدماغ. نجد عند المرأة تنظيما دماغيا اكثر في الفص الايسر الامامي وهو المسئول عن وظيفة التعبير عن المشاعر والعاطفة بينما نجد الوظيفة نفسها عند الرجل توجد في كلا من المقدمة والخلف وهذا التوزيع يقلل من القدرات. ولذلك يثبت العلم ان الرجل يصعب عليه علميا ان يعبر عن مشاعره بسهولة ولكن هذا لا يعني استحالة الامر بل قد يتفوق بعض الرجال في هذا الامر والشعراء الرجال خير دليل.

قراءة العواطف

في علم النفس هناك اختبار شهير يقيس هذه القدرة وهي قراءة العواطف للاخرين. والاختبار عبارة عن ان يشاهد الانسان رجلا او امرأة عدة صور لتعبيرات علي وجوه مختلفة والمطلوب ان يصف الانسان حالة صاحب هذا الوجه وماذا يري في مشاعره في لحظة التقاط الصورة. اثبت علم النفس ان المرأة تتفوق عن الرجل في هذه القدرة وهي قراءة العواطف.

الدموع

“تبكي المرأة اكثر من الرجل بخمسة اضعاف” ويقول العالم د.وليام مري “لدي النساء معدل اعلي من هرمون برولاكتين المسئول عن الدموع والرضاعة, كما ان غدد الدمع لهن تختلف تشريحيا عن الرجال ولذلك يبكون بسهولة اكثر من الرجال”. والاغرب ان هناك هرمون لدي الرجال يقلل من سهولة تكون الدموع وهو الاندروجين وهو الهرمون الجنسي للرجال.

اخيرا ماذا نقول للرجال “أنصت أكثر إلى المرأة عندما تعبر لك عن مشاعرها حتي تحس بقربك منها”

 

 

>Booking.com

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

اثنان × اثنان =