الرئيسية - الصحة والحياة - الموت المفاجئ بين الرياضيين – ظاهرة تنتظر تفسيرات الاطباء
الموت المفاجئ بين الرياضيين - ظاهرة تنتظر تفسيرات الاطباء
الموت المفاجئ بين الرياضيين - ظاهرة تنتظر تفسيرات الاطباء

الموت المفاجئ بين الرياضيين – ظاهرة تنتظر تفسيرات الاطباء

من البديهي أن للرياضة فوائد كثيره ذهنيا وجسديا التي لا يجب أن نغفل عنها وهذا امر طبيعي ولكن ان تكون الرياضة هي سبب الوفاة لبعض اللاعبين فهذا ماهو غير طبيعي وامر مثير للجدل ولابد وان نسلط عليه الضوء حيث ان الموت المفاجئ بين الرياضيين اصبح يشكل مصدر قلق للكثير من اللاعبين عندما رأوا زملائهم يموتون امام اعينهم ولا يستطيعون فعل شيء لهم , حتى الاطباء اصبحوا في حيرة من هذا الامر .

ماهي ظاهرة الموت المفاجئ بين الرياضيين :

هو الموت الذي يحدث فجأة اثناء الممارسات الرياضية دون سابق انذار او ظهور اية اعراض وحتى عند ظهور العارض يحدث الموت خلال ساعة او اربعة وعشرين ساعة , وقد بدأ الاهتمام بهذه الظاهرة من قبل الاطباء والاخصائيين في الامراض القلبية نظرا لصعوبة وتعقيد المشكلة من حيث علاقة هذه الحالات بالاجهاد الذي يتعرض له اللاعب اثناء ممارسة الرياضة او المباريات وهل توجد ضرورة للفحص الطبي للقلب قبل المباريات لتجنب حدوث ذلك وماهي الاحتياطات التي لابد من اتخاذها.

تفسيرات الاطباء للموت المفاجئ بين الرياضيين

ارجع بعض الاطباء حالات الموت المفاجئ بين الرياضيين في الملاعب الرياضية الى السكتة القلبية وهي الموت دون التعرض لاصابة واكدوا على ضرورة اجراء الفحوصات الطبية الشاملة للاعبين قبل البدء في ممارسة الرياضة , كما أكدوا على ضروروة وجود قاعدة بيانات لهذه الحالات حتى يمكن الاستفادة منها بعد ذلك , ومن اهم الاسباب التي يرجحها الاطباء هي احتشاء عضلة القلب التضخمي وهو عبارة عن خلل في القلب يؤدي الى تضخم البطين الايسر واعراضه تكون عبارة عن شعور بالاغماء او صعوبة في التنفس والم في الصدر عند بذل المجهود العضلي ومن ابرز الرياضات التي تتفشى بها هذه الظاهرة هي لعبة كرة القدم نظرا للمجهود العالي الذي تتطلبه هذه الرياضة .

الاجراءات المطلوبة للوقاية من هذه الظاهرة :

مما لا شك فيه وهو امر مسلم به انه اذا انتهى الاجل وجاء امر الله فلا راد لقضائه وكل ما علينا هو فقط الاخذ بالاسباب , والاجراءات المطلوبة للوقاية من هذه ظاهرة الموت المفاجئ بين الرياضيين هي:

  1. التشخيص المبكر عند ظهور اية اعراض على اللاعبين
  2. الفحص الطبي الشامل بصفة مستمرة
  3. لابد من اختيار الالعاب الرياضية التي تناسب عمر وصحة الرياضي
  4. ان لا يقوم الرياضي ببذل مجهود اكبر من طاقته وخصوصا عندما يرى المشجعين يلهبون حماسه فيقوم بالافراط في ذلك
  5. لابد من تنبه الرياضي عند الشعور بأي اعراض مثل ضيق في التنفس أو الم في الصدر او غيرها من الاعراض وعدم التقليل من شأنها

ابرز حالات الموت المفاجئ بين الرياضيين :

  1. وفاة اللاعب الانجليزي داف لونجهارست في دوري المحترفين
  2. وفاة اللاعب الكاميروني (فيفان فويه) الذي يبلغ من العمر 28 عاماً، عندما تعرض لازمة قلبية خلال مباراة الكاميرون وكولومبيا في بطولة العالم للقارات عام 2002
  3. وفاة لاعب فريق الترجي التونسي الهادي بن رخيصة اثناء مباراة فريقه مع ليون الفرنسي
  4. وفاة اللاعب المصري محمد عبد الوهاب نجم الاهلي ومنتخب مصر عندما سقط على الارض فجأة اثناء التدريب الصباحي
  5. وفاة اللاعب الجزائري عبدالكريم قصباج اثناء احد لقاءات فريقه ترجي مستغان

عن محمد التهامى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

2 × واحد =