الرئيسية - منوعات - أوهام وأساطير - الوهم البصري و الخدع البصرية – تساؤلات، أنواع وصور
Booking.com
الوهم البصري و الخدع البصرية - تساؤلات، أنواع وصور
الوهم البصري و الخدع البصرية - تساؤلات، أنواع وصور

الوهم البصري و الخدع البصرية – تساؤلات، أنواع وصور

يتميز الوهم البصري بصور مرئية يراها الناظر دائما تختلف عن الواقع الموضوعي وعلى غير حقيقتها فتكون الرؤية خادعة أو مضللة. تتأثر العين البشرية بمحيطها وبما تراه من الألوان على إختلافها وايضاً بالنقاط والخطوط والظل والتباين في شدة السطوع، وغيرها من المعطيات لإن المعلومات التي تجمعها العين المجردة في هذه الحالة من محيطها وترسلها للدماغ لمعالجتها، تأتي نتائجها غير مطابقة للشيء أو العنصر المرئي.

الخدع البصرية هي صور تم إنتاجها في مثل هذه الطريقة المدروسة للتلاعب بعيني الناظر وتخدعه مثل ان تبدو الصورة وهي تتحرك ولكنها في الواقع حقا ليست كذلك.

تساؤلات

هل تسألت لماذا تطلي الجيوش آلياتها العسكرية بذات لون مكان تواجدها أو مهماتها العسكرية؟ فتراها تميل إلى الأصفر المرقط بالبيج والبني الفاتح في الصحراء ، والاخضر المرقط بالاسود في مناطق المكسوة بالأشجار مثل الغابات ؟

هل تسألت لماذا تطلي سفن القوات البحرية باللون الرمادي (المعروف باسم “الضباب الرمادي”) او بالون الازرق الفاتح ؟وهل سألت نفسك لماذا يكون دائماً لون اسفل الطائرات اللون الرمادي ؟

هل شد انتباهك ولفته الألوان التي تغطي جسم الافعى والتي تتناسب مع لون بيئتها أو لماذا يتغير لون الحرباء وفقاً لتواجدها في بيئة ما ؟

تطورت العين البشرية مع الزمن ولكنه ما زال من من الصعب جدا بالنسبة للبشر تمييز الأشكال في خلفية رمادية فالطائرات العسكرية المطلية بظلال رمادية تجعلها من الصعوبة بمكان تحديد اتجاهها وكذلك صعوبة رؤية السفن المطلية بلون الضباب الرمادي في الأفق. كما أنه من الصعب رؤية الأليات العسكرية وتمييزها في الصحراء أو المناطق الخضراء إن كان لونها يشابه هذه الأماكن ، ولا يختلف الأمر بالنسبة للأفعى والحرباء فكل هذا هو مزيج من التمويه هدفه خداع العين البشرية واخفاء الحقيقة الواقعية عنها.

أنواع الخدع البصرية

هناك عدة أنواع من الخدع البصرية منها خدع تتعلق بالألوان، خدع تتعلق بالهندسة، خدع تتعلق بالأحجام وخدع تتعلق بالحركة.
إليكم مجموعة من الصور ( انقر على الصورة لتكبيرها) :

ما هو الوهم البصري والخدعة البصرية المفضلة لديك هنا، هل لديك صورة مفضلة أخرى لم نشملها هنا؟ إذا كان الأمر كذلك، فلا تتردد في مشاركة تعليقك في قسم التعليقات أدناه!

 

>Booking.com

عن عنتر مان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

ثمانية + 6 =