الرئيسية - غير مصنف - بحث بريطاني يؤكد : تعدد الزوجات يطيل العمر!

بحث بريطاني يؤكد : تعدد الزوجات يطيل العمر!

اذا عدنا لتاريخ الانسانية لوجدنا عجائب في فكرة تعدد الزوجات في التاريخ البعيد حيث تذكر بعض الوثائق التاريخية أن بعض الرجال كان لهم أكثر من أربعون زوجة وكان هذا في زمانهم معتادا , وتذكر التوراة (الكتاب المقدس عند اليهود, والعهد القديم عند المسيحيين) أن النبي سليمان عليه السلام كان له اربعون زوجة. أما في مصر القديمة وسومر وبابل كان الرجل له زوجة واحدة علي الاغلب.

ظاهرة تعدد الزوجات

من الواضح أن البيئة والمجتمع تختلف نظرته لهذه الظاهرة من زمان لزمان ومن مجتمع لاخر. في مقالنا هذا سنتجرد من الامر مجتمعيا ونفسيا وسنتطرق الى الامر علميا لأن العلم لا يعرف الميل والهوى ولكن يحدد الامر طبقا لنتائج البحث فقط. سنطالع معكم نتيجة بحث تم نشره بدورية نيو ساينس العالمية ونشرته مجلة الديلي ميل البريطانية واسعة الانتشار الاسبوع الماضي والبحث كان في مسألة هل يطيل الزواج من أكثر من زوجة عمر الرجل أم يؤثر سلبيا على جودة حياته؟

البحث تم على أيدي باحثين بجامعة شيفيلد في جنوب انجلترا وتركز طبعا على عينات كبيرة من مناطق ودول تنتشر بها ظاهرة تعدد الزوجات ومن أهم العينات كانت من المنطقة العربية طبعا حيث يسمح الاسلام وهو دين اغلب الشعوب العربية بتعدد الزوجات , واليهودية كذلك تسمح بالتعدد في حين تحرمها المسيحية نهائيا.

وبالاطلاع أيضا على الإحصاءات التي أعدتها منظمة الصحة العالمية حول البلدان التي تسمح بتعدد الزوجات والنتائج الايجابية لذلك ومنها أن عمر الزوج الذي يقترن بأخرى يزداد أكثر من غيره بنسبة 12%. وذكرت صحيفة (الديلي ميل) أن الدراسة التي نشرت في العدد الاخير من مجلة (نيو ساينتيست) أشارت إلى أن الرجل الذي يتزوج من أكثر من امرأة وتكون لديه عائلة كبيرة يحظى برعاية أفضل خلال مرحلة الكهولة ويعيش لفترة أطول كنتيجة منطقية للرعاية الفائقة النفسية والاجتماعية التي تحيطه بها أسرته وخاصة زوجاته.

وقال الاختصاصي في تطور علم النفس لانس ووركمان من جامعة باث سبا البريطانية “إذا كان لديك أكثر من زوجة فقد يعتنين بك وتعيش لفترة أطول”، مشيراً إلى فوائد الزواج “لأننا نعرف أنه حتى الرجل الذي يقترن بامرأة واحدة يعيش لفترة أطول من العازب”. الاشارة هنا لا يجب أن نحصرها أبدا في فوائد الزواج العادية من انس ومودة وعناية ودعم نفسي ومعنوي ومشاركة فقط ولكن لا نغفل أيضا استقرار الحياة الجنسية للرجل والتي لها فوائد جمة ولها تأثير في منتهي الايجابية ينعكس على كل جوانب الحياة الاخرى بكل تأكيد.

من الاشياء المهمة هنا أن لا نغفل وجهة نظر المرأة في هذا الامر لأن وجهة نظر النساء في هذا الامر تختلف من مجتمع لأخر بشكل كبير ففي بعض القبائل والبلاد الافريقية وجزر شرق أسيا تفضل النساء أن يتزوج زوجها بغيرها بل وتساعده في ذلك وتسعد به. وفي بلاد الغرب وفي بلادنا تسعي الزوجة للطلاق اذا علمت بمجرد ميل الرجل لامرأة اخرى غيرها.

ومن الاشياء الهامة الواجب النظر فيها والاهتمام بها أيضا الوضع الاقتصادي والاجتماعي للبلد الذي نعيش فيه حيث اتخذت بعض البلاد مثل الصين قوانين تمنع تعدد الزواج وتمنع الاكثار من المواليد وتضع شروط قاسية جدا للحفاظ على معدل نمو اقتصادي كبير. وكلنا نعلم تأثير تعدد الزوجات في احتمالية زيادة المواليد وبالتالي قد تعتبر بعض الحكومات هذا ضغطا على ميزانيتها وحدا لنموها الاقتصادي.

Faster WordPress Hosting

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

واحد × خمسة =