الرئيسية - الصحة والحياة - تنمية الذكاء – أفضل الطرق التي تساعد في تنمية الذكاء
تنمية الذكاء - أفضل الطرق التي تساعد في تنمية الذكاء
تنمية الذكاء - أفضل الطرق التي تساعد في تنمية الذكاء

تنمية الذكاء – أفضل الطرق التي تساعد في تنمية الذكاء

الذكاء العقلي ليس شيئا مجردا ولكن هو مجموعة من القدرات يكتسب الفرد جزء منها من المجتمع والتعليم وطريقة المعيشة والنشأة, ويأخذ جزء من جيناته الوراثية التي ولد بها. لذلك فمن الممكن للانسان ان ينمي ذكائه من خلال تنمية الجزء المتعلق بما يكتسبه من المجتمع والتعليم والاحتكاك بالاخرين.

أفضل الطرق التي تساعد في تنمية الذكاء

1- أهمية حل ألعاب ومسابقات الذاكرة مثل لعبة الكلمات المتقاطعة حيث تنشط الذاكرة المتوسطة والقريبة وأثبتت الأبحاث حمايتها للمخ من أمراض الذاكرة مثل الزهايمر.

2- تناول الطعام مع اضافة بعض التوابل مثل الكركم والكزبرة والكمون. أثبتت الأبحاث أن اقل سكان العالم اصابة بالزهايمر هما الهنود والتايلانديين وذلك أرجعوه لتناولهم الكثير للتوابل خاصة الكركم.

3 – التمرينات الرياضية اليومية ولو المشي الخفيف أو التمرينات المنشطة للعضلات التي من الممكن ممارستها في المنزل أو الحدائق العامة والنوادي. دور التمرينات الرياضية هي تنشيط الدورة الدموية المخية وبالتالي وصول الاوكسجين بنسبة ممتازة لخلايا المخ ويغذيها بشكل كافي.

4 – الحلقات النقاشية والندوات وحضور اللقاءات الثقافية. هي تحريك للعقل من ركوده وتنشيط للتفكير والتأمل.

5- عدم الاعتماد بشكل كلي على الاجهزة التكنولوجية مثل اللابتوب والايباد والنوت بوك حتى لا تترك العقل بدون عمل فمن الضروري اعماله في شئونك الخاصة والاعتماد عليه ولو جزئيا.

6- النوم الكافي لساعات معقولة وبانتظام ليلا بالاضافة الى نوم ساعة وسط النهار حتى يرتاح المخ ويعيد تنظيم المعلومات المتدفقة طوال اليوم ويرتبها بشكل سليم يسهل استدعائها. كان ينصحنا المعلمين بأن نتبع كل أوقات المذاكرة بنوم كافي حتي تترسخ المعلومات التي ذاكرناها في المخ ولا تنسي.

7- متابعة برامج مثل Ted Technology والتي يلتقي فيها أصحاب العقول والافكار عبر الانترنت لتبادل الافكار عن احدث ماتوصل اليه العلم والابحاث العلمية.

8- القراءة وحتى لو كنت لا تهوي القراءة فلتكتفي حتى بقراءة كتاب واحد تفضله او تفضل نوعيته.

9- تعلم لغة جديدة فالتعلم في حد ذاته ينشط المخ ويجعله في حالة من التركيز ويعلو بامكانياته.

10- حاول الاعتماد على الذاكرة قدر الامكان في حفظ الارقام والمعلومات الشخصية المهمة وحاول أن تقلل اعتمادك على الورقة والقلم.

11- تناول قطعة من الشيكولاته يوميا فهي غنية بعنصر الفلافونيد وهو مادة مضادة للاكسدة وبالتالي يساعد على تجدد الخلايا وتنشيط الذاكرة ويقي من الزهايمر وتصلب الشرايين.

12- تنمية المهارات اليدوية مثل الحرف البسيطة والرسم واعمال التريكو للنساء فهي لها تأثير منشط للمهارات الذهنية.

13- الايجابية والتفكير الايجابي الذي يؤدي الي حالة من التصالح مع النفس والرضا والاطمئنان مهم جدا لحماية الذاكرة ونشاط افضل للمخ.

14- دع طفلك لألعاب البلاي ستيشن وشاركه فيها بعض الوقت فقد أثبتت الابحاث تنميتها للتوافق العضلي العصبي للانسان.

15- تناول وجبة الافطار وهي ضرورة ومهمة جدا نظرا لاستنفاذ الطاقة المخزنة طوال النوم وبالتالي حاجة الجسم لمخزون استراتيجي جديد يعتمد عليه طوال النهار.

16- تناول الزبادي فقد أثبتت الابحاث دوره الملحوظ في تنشيط خلايا المخ وبالتحديد خلايا الذاكرة.

17- التعرض لأشعة الشمس ولو لفترة يوميا فهي تحمي الانسان من تأثيرات الاكتئاب وتساعد علي اليقظة نظرا لتأثيرها في تخفيض افراز هرمون الملاتونين الذي يساعد علي النوم.

18- نقد وتحليل الاعمال الفنية المهمة كأعمال كبار الادباء والفنانيين.

19- اجلس يوميا لترتيب افكارك حتي يسهل عليك استدعائها كل مرة.

20- الاكثار من شرب الماء فالماء من اهم العناصر المطلوبة للحفاظ علي النشاط الطبيعي لخلايا المخ وكل خلايا الجسم.

 

>Booking.com

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

18 − أربعة =