الرئيسية - منوعات - شركات - حرب الكولا بين بيبسي وكوكاكولا
حرب الكولا بين بيبسي وكوكاكولا
حرب الكولا بين بيبسي وكوكاكولا

حرب الكولا بين بيبسي وكوكاكولا

بيبسي وكوكاكولا هم الشركتين الأكثر شهرة والأكثر مبيعاً لمشروب الكولا، والمنافسة بينهم محتدمة طوال الوقت واشتهرت باسم حرب الكولا. فتجد الشركتان تقدمان نفس المنتجات خاصة منتجات الكولا لتنافس كلا منهما الأخرى وتتنافسان أيضاً في الحملات الدعائية واجتذاب نجوم المجتمع للمشاركة فيها.

بيبسي وكوكاكولا والحملات الإعلانية

تهتم كوكاكولا بأن تكون المشروب القديم المألوف للعائلة والأصدقاء المليء بالحنين للطفولة، وتعمل دائماً على نشر البهجة والفرحة بالحملات الدعائية المختلفة حيث تركز دائماً على المنتج في حد ذاته بينما تركز بيبسي على مستخدم المنتج والهيئة التي يبدو عليها وتعتمد دائماً على المشاهير في الترويج للمنتج خاصة شباب المشاهير لتظهر بيبسي بأنها مشروب الجيل الجديد، وتعتبر شركة بيبسي أول شركة تقوم بحملات إعلانية مستخدمة أسلوب الحياة كعامل جذب للمستهلك.[clear] لا ينسى أحد منا الحملات الداعية الرائجة في التسعينات التي هدفت إلى تجميع أغطية زجاجات البيبسي والكوكاكولا للحصول على منتج في المقابل كهدية من الشركة. تلك الحملة الكبيرة التي استمرت لسنين من قبل الشركتين حققت نجاحاً كبيراً، لكن شركة بيبسي تفوقت على كوكاكولا فيها وكانت تمنح المستهلكين بعد تجميعهم أعداد كبيرة من الأغطية أجهزة مختلفة تتناسب مع أسلوب الحياة الذي تعرضه بيبسي في إعلاناتها. وبعد ظهور الإنترنت، انتقلت الحرب إلى الفضاء الالكتروني واستمرت تلك الحملات أونلاين وأصبح من الممكن أن تستبدل نقاط بيبسي بمنتجات من موقع أمازون، كما أن كلا الشركتين تعاقدتا مع محل i-tunes.

بيبسي وكوكاكولا في الفضاء

في 1985، تم إطلاق كلا من بيبسي وكوكاكولا على متن مكوك الفضاء “شالنجر” بعد تصميم عبوات خاصة تتلائم مع انخفاض الجاذبية، لكن المكوك انفجر بعد إطلاقه بثلاثة وسبعين ثانية. عشر سنوات لاحقة، قامت شركة كوكاكولا بإطلاق منتج الكوكاكولا والدايت كوكا على متن مكوك الفضاء “ديسكفري” لتحصل على بيانات من رواد الفضاء عن تأثير تغير الجاذبية على طعم الكوكاكولا. وفي العام التالي، تم إطلاق وحدة كوكاكولا أخرى على متن مكوك فضائي آخر لإجراء اختبار يكشف إمكانية إنتاج المشروبات الغازية من ثاني أكسيد الكربون المخزن على حدة والمياه والنكهات وإذا كان من الممكن إنتاج تلك السوائل دون فقاعات ورغاوي، لكن تلك الوحدة للأسف لم تعمل كما هو متوقع.

مبيعات كلا من بيبسي وكوكاكولا

اليوم، تعتبر بيسبي في المركز الثالث بعد كوكاكولا ودايت كوكا حيث تعدت الدايت كوكا مبيعات البيسبي في 2010، ففي حين تبلغ مبيعات كوكاكولا 1.6 مليار ودايت كوكا 927 مليون، لا تتخطى مبيعات بيبسي 892 مليون. عادة تتخطى مبيعات كوكاكولا مبيعات بيبسي في معظم أنحاء العالم ماعدا بعض الدول العربية مثل عمان والسعودية وبلاد أخرى مثل الهند وباكستان. وفي الحين الذي تظهر فيه دعوات لمقاطعة كلا من بيبسي وكوكاكولا في الوطن العربي لأسباب سياسية متعلقة بأمريكا وإسرائيل، نجد أن بيبسي قد توقفت بالفعل عن طرح منتجاتها الخالية من الكحول في الأسواق الإسرائيلية منذ 1991، أعزت أمريكا وإسرائيل ذلك إلى التوتر في منطقة الشرق الأوسط ودعوات المقاطعة لكن الشركة أعلنت أن ذلك لأسباب اقتصادية وليست سياسية.

>Booking.com

عن غادة عصام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

8 − أربعة =