الرئيسية - خمسة - خمسة أشياء لا تعلمها عن النحل
خمسة أشياء لا تعلمها عن النحل
خمسة أشياء لا تعلمها عن النحل

خمسة أشياء لا تعلمها عن النحل

النحلة من الحشرات المفيدة ، و يعتبر نحل العسل من أهم و أشهر أنواع النحل . نظراً لإستفادة الإنسان من العسل الذي يصنعه بكميات كبيرة ،كما يعتبر النحل بشكل عام من أكثر الحشرات نفعاً ، نظراً لمساهمتها في تلقيح الأزهار. و لكن هل تعلم هذه المعلومات عن النحل ؟[divide style=”2″]

-1- سرعة النحل …

إن النحل يطير بسرعة 24كم\ساعة و يزور 50-100 زهرة خلال رحلة الجمع ، ولأنتاج 1 كجم عسل يقطع مسافة مقدارها 17700كم و متوسط أنتاج النحلة الواحدة خلال فترة الحياة 1.5 معلقة أكل عسل.

-2- قوة عيون النحل ….

للنحلة عيون كثيرة فى حافتي الرأس عينان , و عينان أخريان في أعلى الرأس , و تحتهما عين ثالثة , مما جعل لها سعة أُفُق في النظر , فالنحلة ترى أقصى اليمين , و أقصى الشمال , و البعيد و القريب , في وقت واحد. و لقد وجد العلماء ان النحلة تستخدم الأشعة الفوق بنفسجية للرؤية ، لذلك تستطيع الرؤيا بشكل أسرع بكثير من الأنسان.

-3- حساسية فم النحل …

أما فم النحلة فهي من الأعاجيب التى خلقها الله، فهو مزود بما يمكنه من جميع وظائفه الحيوية ،فهو يلحس و يشعر و يمتص و مع هذا فهو شديد الحساسية لما هو حلو ، و إذا تعرض لمواد مُرة يستطيع أن يحولها إلى مواد حلوة.

-4- النحل يعمل حارس …..

يوجد حراس في الخلية يستطيع أن يميز كل غريب و دخيل فى الخلية ، فمن وجدوه غريباً عن النحل إما أن يطرحوه خارجاً , و إما أن يقتلوه ، علماً بأن تعداد الخلية يصل إلى أكثر من ثمانين ألفاً من النحل.

-5- النحل يتقن أصول التبريد و التكييف ….

فهو يتبع فى ذلك الأسلوب الذى يتبعه الإنسان في أجهزة التبريد و التكييف الحالية ، حيث تقوم بعض النحلات برش بعض المياه داخل الخلايا ، و تقوم طائفة أخرى من النحل بتحريك أجنحتها معاً لتدفع الهواء البارد إلى داخل الخلية في شكل تيار ، مما يساعد فى تخفيض درجة الحرارة.[divide style=”2″]

وأخيراً لك ان تتأمل في عالم النحل وتتعلم منه ومن ووظائفه في إنتاج العسل وشمع النحل والتلقيح وفوائده العلاجية المذهلة حسب العديد من الدراسات وما يحتويه من عجائب.

 

Faster WordPress Hosting

عن إيمان محمد