الرئيسية - منوعات - أحداث وقصص - لحظات ماقبل التصادم : تسجيلات مرعبة لخمس صناديق سوداء سقطت من السماء.
لحظات ماقبل التصادم : تسجيلات مرعبة لخمس صناديق سوداء سقطت من السماء.
لحظات ماقبل التصادم : تسجيلات مرعبة لخمس صناديق سوداء سقطت من السماء.

لحظات ماقبل التصادم : تسجيلات مرعبة لخمس صناديق سوداء سقطت من السماء.

منذ أن كان الإنسان البدائي يحلم بالطيران ومخيلته لم تكف عن تصور العواقب المتمثلة فى السقوط. وحتى فى عصر الطائرات لازال هذا الهاجس هو المؤرق الاول لشركات الطيران. فتم إبتكار الصندوق الأسود ( هو فى الواقع برتقالي اللون) وهو عبارة عن محاولة يائسة أخيرة لمعرفة أسباب الكارثة. في هذا المقال نعرض الثوانى الأخيرة المسجلة (بعضها يستلزم الإنصات الدقيق بسبب رداءة الصوت) قبل التصادم التي تم إسترجاعها من خمس صناديق سوداء لطائرات لم يكتب لها الوصول أبداً.

صناديق سوداء

صناديق سوداء

5- طائرة الخطوط الجوية الأرجينتينية 3142

في 31 أغسطس 1999 تحطمت الطائرة من نوع بوينج 204-737 التابعة للخطوط الجوية الأرجينتينية والعاملة برقم 3142 بعد فشلها فى الإقلاع, من مطار “خورخى” فى بيونيس آيرس. الحادث أدى إلى مقتل 65 شخصاً على الفور بالإضافة لجرح 17 شحصاً في واحدة من أكثر حوادث الطائرات مأساوية فى تاريخ الطيران الأرجنتينى.[clear] في أثناء محاولة الطاقم الإقلاع ظل جرس الإنذار يدق محذراً من أن الطائرة ليست فى وضعية الإقلاع الصحيحة وبالرغم من ذلك فإن قائد الطائرة تعامل مع العطل على أنه مؤقت وأن الطائرة سوف تستعيد وضعيتها الصحيحة بعد الإقلاع وبدلاً من التوقف بدأ بزيادة السرعة وهنا تفاجأ أن الطائرة غير قادرة على الإرتفاع كلياً وأن المدرج قد وصل لنهايته. إصطدمت الطائرة بالسياج المحيط بالمطار وفقدت جزء من جسمها وعبرت الطريق مصطدمة بالسيارات وببعض معدات التشييد الثقيله ثم إنقلبت وشبت النار في حطامها.

LAPA Flight 3142

4- طائرة خطوط “آدم” الجوية 574

في الأول من يناير 2007، كانت الطائرة من نوع بوينغ 737-4Q8 والعاملة بخطوط “آدم” الجوية تحت رقم 574 تحلق ناقلة الركاب في رحلة محلية بين جزيرتى “سورابايا” و”مانادو” ولكن الرحلة لم تتم أبداً. إصطدمت الطائرة بسطح المحيط ولم يتم العثور إلا على بعض القطع الصغيرة منها وعلى صندوقها الأسود فقط. أما ركابها المائة وإثنين فقد توفوا جميعاً.[clear] التحقيق الشامل الذي تم البدأ فيه فور وقوع الكارثة خلُص إلى وجود أخطاء تقنية عديدة تتعلق بإسلوب الصيانة الخاص بالشركة ككل, فرضية أخرى تتهم تفترض ان المشكلة تكمن فى صمام دفة يعمل بشكل خاطىء في كل طائرات بوينج من هذا الطراز. التقرير الأخير أشار إلى أن الطائرة قد سقطت في المحيط بعد إنشغال الطيارين بمحاولة معالجة مشكلة في اجهزة الملاحة حين تعطل الطيار الآلي فجاة مسبباً كارثة.

Adam Air 574

3-طائرة خطوط فلوريدا الجوية 90

في 13 يناير 1982 أقلعت طائرة بوينج 737 العاملة بخطوط “إير فلوريدا” الجوية تحت برقم 90 لإتمام رحلتها الداخلية التي كان من المفترض أن تبدأ من مطار “واشنجتون” في العاصمة منتهية بمطار “هوليوود” في فورت لودريل. الطائرة تحطمت في شارع الجسر الرابع عشر فوق نهر بوتوماك مما أدى لمقتل 70 راكبا ونجاة أربعة ركاب ومضيفة من مجموع 79 راكباً.[clear] الطائرة تحطمت بعد إقلاع فاشل في الشارع الرابع عشر الذى يمر من خلاله طريق سريع يصل بين العاصمة ومقاطعة أرلينجتون-فرجينيا ساحقة فى طريقها 7 سيارات ومدمرة قرابة 30 متراً من الأسوار الحديدية قبل أن تسقط فى نهر بوتوماك المتجمد الحادث وقع على بعد اقل من 3 كيلومترات من البيت الأبيض.

Air Florida Flight 90

4-طائرة خطوط دلتا الجوية 191

في 2 أغسطس 1985، تحطمت طائرة من طراز “ترايستار” لوكهيد L-1011-385-1 والتي كانت تعمل على خطوط شركة دلتا برقم 191 أثنتاء محاولة الإنعطاف والهبوط في مطار دالاس فورت-وورث الدولى متسببة في مقتل 8 من أفراد الطاقم الـ11, و126 من مجموع ركابها الـ152 وشخص على الأرض. هذه الحادثة هي إحدى الحوادث القليلة التي تسببت فيها الأحوال الجوية بشكل مباشر.

Delta Airlines Flight 191

5- طائرة خطوط دلتا الجوية 1141

في 31 أغسطس 1988، كانت طائرة بوينغ 727 تعمل لدى خطوط دلتا الجوية تطير فى رحلة إنطلقت من جاكسون ميسيسيبى مارة بمطار فورت وورث الدولى منتهية بمطار سولت ليك سيتى في سولت ليك سيتى, هذه الطائرة تحطمت بعد قليل من إقلاعها من مطار فورت وورث الدولى.[clear] فقد إثنين من أفراد الطاقم و12 من الركاب أرواحهم في الإصطدام, إستطاع احد الرطاب الخروج من الطائرة المحترقة وهو يعاني من حروق مروعة ولكنه مات بعد أيام فى المستشفى فيما بعد.

Delta Airlines Flight 1141

 

>Booking.com

عن محمد نويصر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

واحد + اثنا عشر =