الرئيسية - خمسة - رحلة إلى خمسة من أطول المباني في العالم
رحلة إلى خمسة من أطول المباني في العالم
رحلة إلى خمسة من أطول المباني في العالم

رحلة إلى خمسة من أطول المباني في العالم

العالم هو مكان جميل والطبيعة الأم ليست وحدها من تتبرع لذلك الجمال. من بين آلاف المباني التي تشكل الجزء الأكبر من المشهد الحضاري، فإن ناطحات السحاب هي من الأعاجيب المعمارية والهندسية التي ترتفع لمئات الأمتار في الهواء، وتطل على كل الآخرين.[clear]

مجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية (CTBUH) هو الجهة الرسمية التي تحدد المباني التي تندرج في فئة ” أطول المباني في العالم “. يُسعدنى أن أصطحبكم فى رحلة إلى خمسة من أطول المباني في العالم والتي تعود بالفائدة الحضارية والعائد الاقتصادي الجيد للدول التي توجد بها.

1- أطول المباني في العالم – برج خليفة – دبي

برج خليفة تحفة معمارية، فهو يعتبر أطول ناطحة سحاب في العالم بارتفاع 828 متراً، يقع فى إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة ، تم تطويره من قِبل شركة “إعمار العقارية”، من قلب الصحراء العربية، يشمخ “برج خليفة” عالياً في سماء دبي ليضيف إلى أمجادها الكبيرة مجداً، ويتجلى فيه تناغم الإبداع الهندسي والعناية بالتفاصيل والقيمة الجمالية الاستثنائية.

Burj Khalifa

2- أطول المباني في العالم – برج ساعة مكة – المملكة العربية السعودية

و نأتى إلى ثاني مبنى و هو برج ساعة مكة المكرمة حيث يبلغ أرتفاعه 601 متراً ،فهذا المبنى الضخم الذي تشاهدونه في الصورة هو مُجمع سكني وفندقي يتكون من سبعة أبراج عملاقة فى مدينة مكة المكرمة في مواجهة الحرم الشريف. وما يميزها هو “برج ساعة مكة الملكي” الذي يتوسط الأبراج السبعة (أبراج البيت)، عندما يحين موعد الأذان، تتم إضاءة أعلى قمة ساعة مكة بواسطة 21.000 مصباح ضوئي يصدر أضواء لامعة باللونين الأبيض والأخضر يمكن رؤيتها من مسافة تصل إلى 30 كيلو متراً من البرج وهي تشير بذلك إلى وقت دخول الصلاة، كما تمكِّن هذه الإشارات الضوئية ذوي الحاجات الخاصة كضعيفي السمع مثلا أو الذين هم موجودون على بعد من المسجد الحرام من معرفة وقت دخول الصلاة.

2. Abraj Al-Bait Towers

3- أطول المباني في العالم – تايبيه 101 – تايوان

تايبيه 101 ناطحة سحاب ومعلم بارز تقع في حي شينيي، تايبيه، تايوان. المبنى صممه c.y وشركائه، وشركة KTRT في مشروع مشترك بينهما، المبنى كان يعتبر بين عامي 2004 و2010 أطول ناطحة سحاب أنجزت وفقا لمجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية حيث يبلغ ارتفاعه 508متراً. وتم إعطاء برج تايبيه 101 وصف واحد من عجائب الدنيا السبع الجديدة وفقا لمجلة نيوزويك 2006.

Taipei 101 Skyscraper - After Raining

4- أطول المباني في العالم – مركز شانغهاي المالي العالمي – الصين

مبنى المركز المالي العالمي يقع في منطقة لوجياتسوي وناحية بودونغ في شانغهاي في الصين، يطل المركز على نهر هوانغبو ، يبلغ ارتفاعه 492 مترا ليضم بالمبنى 101 طابق فوق الأرض، وثلاث طوابق تحت الأرض. ويتيح هذا المبنى مكاتب بمساحات فسيحة ومركزا للمعلومات التقنية والمالية وفنون الحماية الشخصية والمؤسسية المتطورة وأسس الضيافة الكريمة اضافة الى صالات وقاعات إقامة المؤتمرات واللقاءت بمساحات كبيرة منقطعة النظير. وقد بلغت تكلفة بناء هذا المركز العالمي (1.20) بليون دولار أمريكي.

Shanghai World Financial Tower and Jin Mao Building

5- أطول المباني في العالم – المركز التجاري الدولي – هونج كونج

المركز التجارة الدولي هو ناطحة سحاب شاهقة بمنطقة كولون في هونج كونج و يبلغ أرتفاعه 483 متراً ، بدء العمل في بناء هذا المركز في عام 2002م وانتهى عام 2010م. ويمثل هذا المركز تطورا فريدا من نوعه في الأبنية السكنية وفندق ستة نجوم في نفس المكان، وهو يعد وجهة واحد للسكن والعمل واللعب في آن واحد. و هو يعتبر ثاني أطول مبنى في الصين بعد مركز شنغهاي المالي العالمي في شنغهاي.

ship in harbour

>Booking.com

عن إيمان محمد