الرئيسية - منوعات - عادات وتقاليد - سيطرة المرأة : اماكن حول العالم تسيطر فيها النساء على الرجال

سيطرة المرأة : اماكن حول العالم تسيطر فيها النساء على الرجال

لا ينكر احد ان المرأة هي نصف المجتمع ولها دور كبير في المجتمع لا يمكن ان يغفل , فدور المرأة لم يعد محصورا بالعمل داخل المنزل بل اصبح دورها اشمل من ذلك لتدخل في مجالات عديدة سياسيا او اقتصاديا او اجتماعيا فهي بالفعل عنصر هام وفعال في المجتمع , ولقد سمعنا كثيرا عن ان المرأة تسعى دائما للحصول على حقوقها في العديد من الدول ولكن هل سمعنا عن الرجل ايضا يطالب بحقوقه ايضا في بعض المجتمعات ؟ او هل سمعنا ايضا ان في بعض المجتمعات والقبائل المرأة لها اليد العليا والسيطرة على زمام الامور ؟ نعم توجد بعض الاماكن في العالم للمرأة الحق في كل شيء حتى مهام الرجل هي التي تقوم بها .

قبائل الموسو بالصين

[image src=”http://i.ytimg.com/vi/pifOYo7SjNc/0.jpg” width=”150″ height=”150″ title=”المصدر : يوتيوب : pifOYo7SjNc” lightbox=”yes” align=”right” float=”right”]

كل منا يعلم ان المجتمع الصيني كله مبني على النظام الشيوعي , هذا النظام الذي من بعض سماته سيطرة الرجل وافضليته على النساء ولكن من الواضح ليس المجتمع الصيني كله مبني على هذا النظام حيث توجد بعض المناطق في الصين على عكس ذلك تماما حيث بها سيطرة المرأة على الرجل هي السمة الغالبة فيها , فقبائل الموسو بها المرأة هي المسيطرة ودائما ترجع كل الامور اليها وعند وجود اي علاقة زواج بين المرأة والرجل فتتولى اسرة المرأة مهمة تربية الابناء حيث ينسب الاطفال لامهاتهم وليس لابائهم. جميع الشئون السياسية تديرها المرأة ولا يسمح للرجال بالتدخل في الشئون الحياتية هناك فالاب هو مجرد اداة لانجاب الاطفال لحماية القبيلة من الانقراض , حتى في الميراث نجد الرجل قد حرم منه, وجميع الرجال راضون عن ذلك ولا يجدون بها اي مشكلة ولا توجد لديهم اي نية للتمرد على هذا الوضع.

ميغالايا بالهند

في الوقت الذي نرى فيه المرأة تسعى جاهدة للحصول على حقوقها في العالم نرى الرجل يقوم بذلك ايضا ولكن في منطقة ميغالايا الهندية حيث هناك الرجل يناضل من اجل الحصول على حقوقه ويتساوى مع النساء , فهناك يحق للنساء الحصول على الميراث بأكمله وينسب الابناء اليهن دونا عن الاباء , ودائما ينظر الى العائلة التي لا تلد بنات انها عائلة ميتة , حتى ان نسب العائلة يتم تتبعه فقط عن طريق الام وليس عن طريق اسم الاب , حتى ان لم تكن المرأة راضية عن الزواج فيحق لها انهاء العلاقة بناء على رغبتها دون اي اعتراض من الرجل , وان كان للرجل اي عقارات او ممتلكات قبل الزواج جميعها تؤول الى زوجته بعد الزواج.

شعوب المينانجكابو باندونيسيا

[image src=”http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/99/Minangprocession.jpg/398px-Minangprocession.jpg” width=”150″ height=”150″ title=”المصدر : http://en.wikipedia.org/wiki/File:Minangprocession.jpg” lightbox=”yes” align=”left” float=”left”]

هذه الشعوب عندما يبلغون الصبية سن العاشرة يقومون بارسالهم الى مدارس دينية للتعلم بها وعند سن البلوغ يتم ارسالهم للخارج للعمل وجني الاموال والعودة بها ونتيجة لذلك اصبحت المرأة هي التي تسود في هذا المكان وبيدها كل شيء وتحت رعايتها , فبالرغم من أن الاسلام يقوم على النظام الابوي الا ان هذه الشعوب تتبنى النظام الامومي , فعند زواج الرجل من المرأة ينتقل من بيته للعيش في بيتها وتكون بيدها كل القرارات.

قبائل الكالاش بباكستان

يعيش في تلك المنطقة 3000 شخص والثقافة الموجودة في هذه القبائل كلها تركز على المرأة ومدى سيطرتها في الحياة اليومية كما يحق للنساء اختيار شريك حياتهن كما لهن الحق في التخلص منه وقتما شئن.

منطقة الهيمالايا شمال الهند

كلنا نسمع عن ان الرجل يستطيع ان يتزوج بأكثر من واحدة ولكن سمعنا مرة ان المرأة تستطيع الزواج بأكثر من رجل ؟ نعم انه الحال في منطقة الهيمالايا شمال الهند حيث ان سيطرة المرأة هناك يسمح لها بالزواج بأكثر من رجل واحد , وقد يصل الحال ان تتزوج المرأة برجل ومعه واخوته , بينما يتولى الرجل الاعمال الزوجية ويساعد زوجته في الطبخ والامور المنزلية تتولى هي ادارة الاموال .

حضارة الاميش ( الامريكية )

تنتشر هذه الجماعة في ولايات امريكا وخصوصا بنسلفانيا حيث ان ( الاميش) هو مذهب من المذاهب المتشددة في المسيحية , ففي الوقت التي تسعى فيه امريكا للحصول على كل انواع التكنولوجيا الحديثة والتقدم الا أن هذا المذهب يرى ان استخدام اي نوع من انواع التكنولوجيا هو ملهاة عن العبادة لذلك فنرى وسائل تنقلاتهم هي الخيول والشموع هي مصدر الانارة لديهم , ففي ظل كل ذلك نرى ان البنات هم الوحيدون القادرون على العيش في ظل التكنولوجيا الحديثة واستخدامها انطلاقا من رؤية انه بعد ان يقمن بتجربة ذلك في النهاية سيفضلن ان يسلكن مسار ابائهن والعيش في حياة دينية متشددة.

مسلمو الشواري في الصحراء الغربية

[image src=”http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/39511000/jpg/_39511373_sah_body_203_3.jpg” width=”150″ height=”150″ title=”المصدر : http://news.bbc.co.uk/2/hi/africa/3227997.stm” lightbox=”yes” align=”right” float=”right”]

هي مجموعة من القبائل تسمى جبهة البوليساريو والتي تسعى الى استقلال الصحراء الغربية عن المغرب وهي مجموعة مسلمة من القبائل ونساءها تعيش في تحرر حيث لهن الحق في السلطة والزواج والطلاق من ازواجهن برغبتهن , وفي هذه القبائل يميل الرجال اكثر الى النساء المطلقات اكثر من الفتيات اللاتي لم يتزوجن من قبل.

قبائل الأكن

لاشك ان اسوأ معاملة ضد المرأة موجودة في دول غرب افريقيا ولكن مازالت هناك بعض القبائل مثل ( الأكن ) التي تكن للمرأة كل احترام وتضع السلطة بيديها ويسمى الابناء باسماء امهاتهم وليس ابائهم.

سورن فيرجينز

قبل انتشار الشيوعية في البانيا كانت هناك قوانين تمنع النساء من ممارسة حقوقهن وللرجال كل الحقوق التي يتمتعون بها ومع مرور الوقت ظهر مذهب متشدد جاء في صف المرأة ومنحها كل الحقوق والسلطة بل واصبح دم هؤلاء الرجال الذين استغلوا المرأة في الماضي مباحا , حيث ان النساء يقمن مقام الرجال ويحتلن مكانتهم وكأنهم رجال تماما بل وايضا يلبسن نفس ملابس الرجال.

قبائل الإيروكواس

حضارة الايروكواس هي رابطة اميريكية وللمرأة دور مهم وبارز جدا في هذه الحضارة حيث ان النساء تؤول لها كل الثروات التي يرثنها عن امهاتهن وعندما تتزوج المرأة يقوم الرجل بالانتقال للعيش في منزلها بين افراد اسرتها واذا لم يكن زوجا ناجحا يقوم بمهامه على أكمل وجه تقوم الزوجة واهلها بطرده من المنزل.

 

Faster WordPress Hosting

عن محمد التهامى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

أربعة عشر + 20 =