الرئيسية - أسلوب حياة - شلالات نياجارا .. جمال طبيعي خالص يجعلها من اكثر المناطق جذابة
t3limat
شلالات نياجارا .. جمال طبيعي خالص يجعلها من اكثر المناطق جذابة
شلالات نياجارا .. جمال طبيعي خالص يجعلها من اكثر المناطق جذابة

شلالات نياجارا .. جمال طبيعي خالص يجعلها من اكثر المناطق جذابة

مقدمة تعريفية لشلالات نياجارا ….

تعتبر شلالات نياجارا احدى أجمل المناطق في العالم ، فشلالاتها الزاخرة بالجمال الطبيعي الخالص يجعلها من اكثر المناطق جاذبية وسحراً .تطل هذه الشلالاتالرائعة على نهر اسمه نياجارا وسميت تيمناً بإسمه وهو موجود في امريكا الشمالية، ونهر نياجارا يصل مابين بحيرة ايري في الجنوب في مدينة نيويورك وبحيرة أونتاريو الكندية في الشمال .

موقع شلالات نياجارا الاستراتيجي :

وتقع شلالات نياجارا في المناطق الحدودية التي تفصل بين الولايات المتحدة الإميركية وكندا فى منتصف نهر نياجارا ويوجد قسم من الشلالات فى الولايات المتحدة ولكن القسم الأكبر موجود فى كندا والتى تعرف بإسم (هورس شو ) أي حدوة الحصان ويبلغ عرضها 830 م ،كما يبلغ أعلى ارتفاع للشلالات في الجانب الامريكي 56 متر وفي الجانب الكندي 54 متر . كما تفصل بينهم بينهما جزيرة غوت (الماعز).وكما ان شلالات نياجارا تعتبر موقعا استراتيجيا هاما لكندا والولايات المتحدة الإميركية خاصة من الجانب الاقتصادي .

مميزات وخصائص شلالات نياجارا :

[image src=”http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/95/Niagara_Staumauer_db.jpg/640px-Niagara_Staumauer_db.jpg” width=”150″ height=”250″ title=”شلالات نياجارا وتوليد الطاقة الكهربائية” lightbox=”yes” align=”right” float=”right”]

تعتبر شلالات نياجارا من أبرز العوامل الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية وكندا، فقد استخدمت في توليد الطاقة الكهربائية التي ساعدت وكان لها اليد في نمو المجال الصناعي بفضل اندفاع المياه لتشغيل التوربينات، ومع ارتفاع أسعار النفط واتجاه العالم إلى البحث عن مصادر طاقة جديدة نظيفة وفعالة بدأت الحكومة الكندية مشروعها الكبير وهو رفع وزيادة إنتاجها من الكهرباء المولد في منطقة شلالات نياجارا. ويبدو أن ارتفاع أسعار النفط العالمية سوف تزيد من أهمية هذه الشلالات كمصدر لإنتاج الكهرباء في كندا حيث بدأت السلطات الكندية فعلياً العمل من أجل رفع وزيادة الطاقة الانتاجية لتوربينات توليد الكهرباء في الشلالات باعتبارها مصدرا بديلا للكهرباء أقل تكلفة وكذلك أقل تلويثا للبيئة. وقد بدأ فعليا العمل على إقامة ثاني أكبر نفق كي يتم توليد الكهرباء في شلالات نياجرا على الجانب الكندي. وغاية هذا النفق الجديد هو زيادة مقدار المياه التي تصل إلى التوربينات الموجودة في الشلالات لتوليد كمية جديدة من الكهرباء تكفي لتغذية أكثر من مئات الألوف من المنازل. وقد تعهدت حكومة مدينة أونتاريو الكندية بإغلاق محطة الكهرباء المعروفة بتلويثها للبيئة والتي تعمل على الفحم .

[image src=”http://img2.allvoices.com/thumbs/image/609/480/66191880-tourists-look.jpg” width=”200″ height=”100″ title=”http://goo.gl/2xMbe” lightbox=”yes” align=”left” float=”left”]

إضافة الى ذلك فقد أصبحت شلالات نياجارا منذ أواخر القرن التاسع عشر مكانا هاما لقضاء شهر العسل بالنسبة للمتزوجين حديثا في كندا باعتبارها مقصداً سياحياً رائعاً لأن شلالات نياجارا شجعت على وجود السياحة حيث يقصدها العديد من السياح للإستمتاع بتلك المناظر والأماكن الخلابة حيث توجد في الجانب الكندى مواقع للشلالات وخاصة فى مدينة نياجارا وتعتبر جميلة جدا . وكذلك موقع روك هوس حيث يتوجه بالسياح والقادمين من دول مختلفة فى مصاعد تأخذهم إلى ممرات خاصة منحوتة فى الصخر حتى أن يصلوا إلى موقع خلف شلالات نياجارا مباشرة.

العرض الضوء لشلالات نياجارا :

[image src=”http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/a8/Niagara_Falls_at_night1.jpg/403px-Niagara_Falls_at_night1.jpg” width=”200″ height=”100″ title=”العرض الضوء لشلالات نياجارا” lightbox=”yes” align=”right” float=”right”]

في الشهرين الأخيرين من كل سنة يتم عرض مهرجان خاص في شلالات نياجارا حيث يتم تزيين حدائق الشلالات بما يعادل 3 مليون على طول ما يقارب 7 كيلو متر ، ويتجمع الناس على طول الرصيف للمشاهدة العرض الذي يغطي الأفق بالألوان المختلفة الابيض والازرق والاحمر في الجهة الامريكية والابيض والاحمر في الجزء الكندي .في عام 1907 تم تزويد شلالات نياغارا بحوالي 40 نظام ضوئي من قاعدة جورجي من طرق شركة الكهرباء العامة السكينيكتدي.

t3limat

عن مخلص الحضري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

seven − seven =