الرئيسية - تكنولوجيا - الروبوتات والألات - عن جهاز كشف الكذب (البوليجراف) وكيف يعمل ؟
t3limat
عن جهاز كشف الكذب (البوليجراف) وكيف يعمل ؟
عن جهاز كشف الكذب (البوليجراف) وكيف يعمل ؟

عن جهاز كشف الكذب (البوليجراف) وكيف يعمل ؟

ماهو جهاز كشف الكذب ؟ …

يعتقد الكثيرون أنه مزحه ولكن في واقع الأمر أن جهاز كشف الكذب المعروف ب (البوليجراف) له باع طويل في الإستخدام .فقد اخترعه جون.أ.لارسون عام 1921 ,وطورته شركه (اكيستون سيستم ) سابقا .وكانت فكره عمله هي ملاحظه التغييرات الفسيولوجيه التي تطرأ على الشخص أثناء تحدثه واجاباته على أسئله التحقيقات .
ففي البدايه يتم تسجيل معدلات فسيولوجيه ما لدي الشخص محل التحقيق معه ..أي نبضات قلبه وضغط دمه ومعدلات التنفس ودرجه التعرق .ويتم تسجيلها على أنها المعدل الفسيولوجي الطبيعي. ويلي ذلك كما يقول “بوب برادلي” المديرالتنفيذي بشركه “اكيستون ” أن الجهاز يقوم بقياس التغييرات اللاإراديه التي تطرأ على الشخص إذا شعر مثلا بالخوف او التوتر اوغيرها فيتعرف الجهاز على مدى الكذب. ومع ذلك فقد اعترف هو شخصيا بأنه لايوجد مايدعي بكشف “شكل الكذبه” وأن هذا المسمى الدارج استخدم فقط اعلاميا للترويج للجهاز. وقد قال “ريتشارد نيكسون” الرئيس الامريكي السابق عنه : إنني لاأدري مدي دقة الجهاز ولكني متأكد بأنه سيرعب الكثيرين.

كيف تطور العلم في مايخص جهاز كشف الكذب:

ومع تقدم العلم الحديث وتطور تلك الأجهزه كان من المهم البحث عن أساليب متطوره أكثر وبعد إجراء الدراسات والفحوص العديده, إكتشف أن الشخص عند حديثه بالكذب تتغير نبرة صوته وتتغير تعبيرات وجهه أيضا ونادرا مانجد شخصا يتحكم بشكل امثل ومتناهي بهذا الامر .

فقد تم تصوير الشخص الكاذب والعرض بالتصوير البطيء ولوحظ وجود تلك التغيرات اللحظيه على تعابير الوجه حتى وإن كانت في غايه الدقة.
وإكتشف حديثا بأن هناك مناطق خاصة في المخ تنشط عند الكذب وهي المنطقة الأمامية من الدماغ ولذلك قام العلماء بإخضاع أشخاصا لمايسمي ب” جهاز المسح المغناطيسي الوظيفي” والذي كشف فعالية أكبر في الكشف عن الكذب.

مجالات إستخدام كاشف الكذب في الدول والاهتمام الحديث به

بالأساس هو يستخدم من قبل اجهزه المخابرات العامه والأمنيه الحساسة وفي روسيا لم يقتصر إستخدام الجهاز لإجراء فحص الكذب فقط على المتقدمين للوظائف الأمنيه الحساسة, إذ باتت جميع القطاعات الحكومية والخاصة تستخدمه مع العاملين للتأكد من صحه أقوالهم وكذلك كشف المتورطين في قضايا الفساد.

بينما ذكرت أيضا صحف عديده في سياق متصل و علي رأسها صحيفه”لي موند” الفرنسيه إعلان وزارة الداخلية الروسيه عزمها إخضاع جميع المرشحين لشغل منصب ظابط للفحص على آله كشف الكذب ! . و في سنغافوره قال ونستون لي الأمين العام لإتحاد كرة القدم بأن جهاز كشف الكذب ساعد كثيرا في الحد من ظاهرة الفساد الرياضي والتلاعب في المباريات رغم صعوبه إنتهاء تلك الظاهره بشكل كامل !

هل يعتبر جهاز كشف الكذب جهازا معترفا ومصرح به عالميا ؟

يقول العلماء وبالرغم من أن هناك حالات كثيره تم نجاح آله كشف الكذب فيها بالتعرف على عدم صحه أقوال الأشخاص المحقق معهم.. إلا أنه لايوجد دليل كافي لإثبات أن هناك دقه متناهية في إصدار احكاما متعلقه بشأن وجود الكذب من عدمه. فهناك من يقول ان الكذب لايمكن استيضاحه وكذلك هناك من يؤكد أن الجهاز في إحصاء أجري في عام 1997 بواسطه علماء النفس والفسيولوجيا وقد تراوحت نسب النجاح والدقه فيه ما بين 60 و62 % .

في كندا يعتبر الجهاز فعالا وموثوقا في كثير من حالات الإجرام ويصرح به قضائيا على العكس من معظم بلدان اوروبا والتي لايعتبرفيها قضائيا جهاز كشف الكذب هو دليل على وقوع الجريمة وكذلك استراليا التي لم تعتمده بعد كآله لقياس الجريمة. ومن الأمور الطريفة عنه أنه قد إستخدم في الهند “جهاز الذبذبات الكهربيه لقياس الكذب” لإستيفاء الأدله الجنائية على إتهام سيده بقتلها لخطيبها . وبعدها في عام 2005 تم اعتماد اختبارت كشف الكذب بالرسم التحليلي الإذهالي للدماغ كآداه معترف بها في القانون الهندي .

t3limat

عن مخلص الحضري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

sixteen − 5 =