الرئيسية - الصحة والحياة - فوائد شرب الماء التي يضفيها على صحة الانسان بشكل عام
t3limat

فوائد شرب الماء التي يضفيها على صحة الانسان بشكل عام

من عظمة الخالق عز وجل أن يجعل في ما يحييك لذة وارتواء. خلق الله من الماء كل شئ حي. وأنبت بها البذور وأحيا الارض الموات. الماء مركب كيميائي بديع ,وعجيب. يتكون من عنصري الاوكسجين والهيدروجين ولمن درس الكيمياء يعلم أن المزج بينهم في المعمل شبه مستحيل. من العجيب أيضا أن دورة الماء في الطبيعة تتجدد بشكل مستمر ,فلم يخترع الانسان الماء بل يجده في الانهار والبحار والبرك والابار الجوفية. نفس الماء الذي تستخدمه أنت اليوم هو نفس الماء الذي استخدمه أجدادك منذ ألاف السنين. وهو ذاته الذي سيستخدمه أحفادك بعد ألاف السنين. تعالوا لنتعرف بشكل بسيط عن فوائد الماء التي يضفيها على صحة الانسان بشكل عام.

تناول الماء أمرٌ صحيٌ وضروري لصحتنا أجسادنا، ولكننا كثيراً ما نسمع عن أهمية تناول 8 أكواب من الماء يومياً ولكننا لا نعرف الإجابة على هذا السؤال: لماذا؟

فوائد شرب الماء

  • 1) شرب الماء = بشرة ناعمة وصحية

عدم تناول ما يكفى من الماء لدرجة الارتواء يعرضك لتجاعيد البشرة في سنٍ مبكرةٍ، بالإضافة إلى جفافها. هذا لأن وجود الماء بوفرة يدعم تجدد خلايا الجلد باستمرار, ويدعم تدفق الدم (والذي يغلب علي تركيبه الماء) الى الخلايا السطحية والداخلية للجلد. وجود الماء يضمن جلدا صحيا وناضرا وتعويضا منتظما للفاقد من العرق.

  • 2) شرب الماء = جسم رشيق ومتناسق

فالماء يساعدك على الشعور بالامتلاء ويساعدك على الحصول على قوام رشيق .كل ما عليك هو التأكد من شرب الماء الطبيعي الخالي من أي إضافات سكرية، والابتعاد عن العصائر المعلبة أو المشروبات الغازية. وهنا نذكر بنصيحة الرسول الكريم في حديثه الشريف “ثلث لطعامك وثلث لشرابك وثلث لنفسك”. وثبت هذا بأن امتلاء البطن بالماء يقلل من الشعور بالجوع, ويشعر بالشبع مبكرا بعد وجبة بسيطة. لذلك فالماء عنصر هام في أي نظام تخسيس.

  • 3) شرب الماء = شعور بالانتعاش والترطيب

إن تناول المياه يحفظ لجسدك الترطيب المطلوب ويحافظ على درجة حرارته في معدلها الطبيعي حتى في ظل درجات الحرارة المرتفعة صيفاً، ويعوضك عن كميات العرق الغزيرة التي تفقدها حتى لا تصاب بشرتك بالجفاف.

  • 4) شرب الماء = إحساس بالطاقة والنشاط

فخلايا وعضلات جسمك تحتاج للماء بشكلٍ أساسيٍ حتى تبقى بصحةٍ جيدةٍ، وهو الأمر الذي سينعكس عليك إيجاباً في صورة نشاط وطاقة تساعدك على أداء الأمور المختلفة في حياتك اليومية. هذا يعود بالطبع نتيجة تشكيل الماء لأهم مكون من مكونات الدم وهو السائل الحيوي للجسم. بمعني أن وفرة الماء تضمن تدفقا حيويا ممتازا للدم لكل أعضاء الجسم.

  • 5) شرب الماء = أجهزة الجسم أكثر كفاءة

والقصد أن وجود الماء داخل خلايا الجسم , يدعم كل عمليات التمثيل الغذائي وكل العمليات الحيوية التي تتم داخل وخارج الخلايا. حدوث ذلك بأجهزة الجسم الحيوية مثل الكبد والكلى والمخ شئ في منتهي الاهمية. قيام الكليتين بعملية الفلترة الكاملة لتضمن بيئة داخلية نظيفة بالجسم تعتمد بشكل أساسي على وجود الماء. جودة وكفاءة عضلة القلب تعتمد بشكل أساسي علي وجود الماء. كفاءة وصول وانتقال الاشارات العصبية بين خلايا المخ والنخاع الشوكي تعتمد بشكل اساسي علي وجود الماء.

 

Faster WordPress Hosting

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

3 × اثنان =