الرئيسية - الصحة والحياة - لحوم الضأن : فوائد لحم الخروف

لحوم الضأن : فوائد لحم الخروف

كل عام وأنتم طيبين. ونحن نعيش أيام عيد الاضحى المبارك أحببت أن أضيف بعض المعلومات المهمة والتي تهم الناس وهي تضحي وتوزع وتأكل لحوم الضأن (لحم الخروف). هي بلا شك من اللحوم الحمراء المفيدة جدا لجسم الانسان ولكن معلوماتنا عامة نوعا ما وتحتاج الى مزيد من التفصيلات المفيدة والتي تعطينا فكرة أشمل وأوضح. سنوضح المادة الغذائية في كل عضو من أعضاء جسم الخروف, كما سنوضح أفضل صورة غذائية للحوم كل جزء يستفاد منها الانسان ولا يتضرر.

نقدم نصيحة أيضا للذين يتناولون وجبات خاصة ينظمها لهم اخصائي تغذية لضبط مستوى السكر, أو لانقاص الوزن أن يستشيروا طبيبهم قبل تناول أي كمية من لحم الخروف نظرا لاحتوائه على نسب عالىة جدا من الاحماض الامينية والدهون والتي يجب ضبط كميتها اذا تحدثنا عن نظام غذائي منضبط. لذا وجب التنبيه والحذر.

فوائد لحم الخروف :

  • كبد الخروف :

هو أغني الاعضاء بالبروتين ومركبات الحديد وهي في منتهي الاهمية بالطبع لجسم الانسان حيث تمده بالطاقة وتبني العضلات, وعنصر الحديد مهم جدا في بناء خلايا الدم والهيموجلوبين اللازم لنقل المادة الغذائية والاوكسجين لكل خلايا الجسم. كما يحتوي كبد الخروف على فيتامين أ , د.

  • الكليتان :

الكلي في الخروف من الاعضاء الغنية جدا بالبروتين والمواد المعدنية, ولكنها فقيرة في الدهون وصعبة الهضم لاحتوائها على انسجة ضامة ولذلك لا ينصح بأكلها من يعاني من صعوبات في الجهاز الهضمي أو خلل في الانزيمات الهاضمة رغم ملائمة هذا الجزء من لحم الخروف لأصحاب الوزن الكبير لعدم احتوائها على الدهون الضارة التي يتميز بها اللحم الضأن.

  • القلب :

يتميز قلب الخروف باحتوائه على الىاف طويلة وسميكة ولذا ينصح بفرم اللحم وأكله على هيئة لحم مفروم أو استخدامه في بعض الوجبات الاخري كاضافة مثل المكرونة الباشميل المشهورة أو بعض انواع المحشيات. يتميز قلب الخروف أيضا باحتوائه على نسبة متوسطة من الدهون والبروتينات. ينصح بأكله خبراء التغذية لاحتوائه على نسبة معقولة من الدهون وقليل من الكوليسترول.

  • المخ :

يتميز مخ الخروف بسهولة هضمه وبتوافر نسبة عالىة وغنية من عنصر الفوسفور المفيد جدا للعظام وللكفاءة الجنسية للرجل وله فوائد أخى كثيرة لجسم الانسان. كما يحتوي مخ الخروف على فيتامين “د” المفيد في ترسيب الكالسيوم وتجديد العظام ونموها. من المفضل اضافة قليل من التوابل أو الليمون لتقليل اللزعة المميزة للفوسفور ولاضافة نكهة مميزة للحم تحببه للنفس أكثر.

  • الاحشاء الداخلية والامعاء والطحال والرئتين :

تتميز بوفرة البروتينات وفقيرة في المواد الدهنية والفيتامينات, وهي أيضا صعبة الهضم ولذلك ينصح علماء التغذية بتقطعيها أو فرمها وسهل أكلها على هيئة لحم مفروم أيضا أو قطع صغيرة تطهي جيدا.

تبدع المطاعم العربية في استخدام لحوم الخروف في تجهيز وجبات شهية لمرتاديها من كل مكان حيث تقدم لهم لحم الخروف على هيئة لحوم مشوية أو مطهية أو كاضافة في أطعمة أخري أو في صورة لحم مفروم شهي. يتميز طعم لحم الخروف بمذاقه المحبب ويبدع الطباخون في اضافات من التوابل واضافات اخري تضيف للحم نكهة أفضل محببة للنفس. ونتمني لكم في نهاية المقال أن تستمتعوا بطعام طيب وبدوام الصحة في أفضل حال, وكل عام وأنتم بخير.

 

>Booking.com

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

16 + عشرين =