الرئيسية - السلطة والمال - قائمة أغنى أغنياء العالم 2012

قائمة أغنى أغنياء العالم 2012

في شهر ديسمبر القادم وقبل نهاية العام 2012 ستنشر دورية مركز بلومبرج الاقتصادي تقريرها السنوي الذي تحدد فيه قائمة بأكثر وأعلى 200 ملياردير في العالم. تعطي هذه التقارير فكرة مهمة عن اماكن رأس المال العالمي واماكن تركزها وقوتها ونفوذها الاقتصادي ومدى تأثيرها ونفوذها في القرار السياسي. يهمنا أيضا أن نرصد الاسماء العربية من أغنياء الخليج العربي وأصحاب استثمارات الطاقة والبترول. ويهمنا معرفة هل تتركز الثروة أكثر في بورصات الغرب أم بدأت تهاجر رؤوس الاموال فعلا الى الشرق واقصى الشرق بالتحديد حيث العملاق الصيني. سنقدم لكم ملخصا للتقرير الذي صدر الى أن يظهر التفصيل في ديسمبر القادم.

قائمة أغنى أغنياء العالم : الكبار

تصدر رجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم ذو اصول لبنانية عربية صاحب شركات الاتصالات التصنيف الذي سينشر في عدد مجلة “بلومبرج” في ديسمبر المقبل، بثروة تقدر بـ 77.5 مليار دولار.
وجاء رجل الأعمال الأمريكي بيل جيتس صاحب شركة مايكروسوفت في المرتبة الثانية بثروة تقدر بـ 64.34 مليار دولار .
ويليهم أمانسيو أورتيجا رجل الاعمال الاسباني الشهير وصاحب سلسلة متاجر “زارا” للملابس بثروة تقدر ب53.6 مليار دولار, ويليه رجل المال والاعمال الامريكي وارين بافيت من أشهر المستثمرين الأمريكيين في البورصة الأمريكية بثروة 48.4 مليار دولار.
وفي المركز الخامس يأتي صاحب شركة ايكيا إينغفار فيودور كامبراد وهي كبرى المتاجر العالمية لكل ما يحتاجه البيت في امريكا وكندا واوروبا وتقدر ثروته 41.8 مليار دولار وهو سويدي الجنسية.

أغنى أغنياء العالم : العرب ومراكزهم

يتصدر رجال المال العرب الامير الوليد بن طلال صاحب شركة المملكة القابضة والتي تضم مجموعات ضخمة من المشاريع والشركات في مجال السياحة والفنادق والانتاج الفني وتقدر ثروته ب22.9 مليار دولار ويأتي في المركز العشرون بقائمة بلومبرج العالمية.
يأتي بعده عربيا رجل الاعمال السعودي محمد العامودي صاحب شركات الطاقة الاهم في المملكة العربية السعودية بثروة تقدر ب10.1 مليار دولار ويأتي في المركز المائة حسب تقرير بلومبرج.
وبعده يأتي رجل المال والمصرفي الكبير سليمان بن عبد العزيز الراجحي بثروة 7.9 مليار دولار ويحتل المركز 140 عالميا.
وبعده رجل الاعمال محمد بن عيسي الجابر بثروة 7.8 مليار دولار وفي المركز 142 عالميا.
وفي مؤخرة القائمة العالمية يظهر اسم نجيب ساويرس رجل الاعمال المصري الشهير وصاحب شركة اوراسكوم للانشاءات والاتصالات وصاحب قناة اون تي في المصرية وهو امبراطور الاعمال مع عائلته في مصر لمدة نصف قرن.

>Booking.com

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

6 − 1 =