الرئيسية - الصحة والحياة - العلاقة بين النوم والحوادث : طرق بسيطة لتفادي أضرار قلة النوم
العلاقة بين النوم والحوادث

العلاقة بين النوم والحوادث : طرق بسيطة لتفادي أضرار قلة النوم

من الواضح أن النعاس شعور يصعب مقاومته لأن الإنسان عندما يقضي زمنا معينا مستيقظا فإن جسمه ودماغه يبدأ في الشعور بالنعاس والرغبة في النوم بعد عدة ساعات من اليقظة والنشاط والحركة, فتحريك الجسم واستخدام الذهن يرهق طاقة الجسم والعقل ويجعل كل أجهزة الجسم بحاجة لأخذ قسط من الراحة لاسترجاع طاقته وحيويته أما حرمان الجسم من النوم فإنه يجلب الكثير من المتاعب والمصاعب والمشاكل للإنسان منها المشاكل الصحية ومشاكل الحياة اليومية مثل الدراسة والعمل وباقي الأنشطة التي تحتاج لتركيز ذهني.

قلة النوم وحوادث الشغل

 إن معظم الإحصائيات تؤكد أن أكثر من ثلثي حوادث السير على الطرقات تقع بسبب كثرة النوم أو قلته, وبسبب التعب أيضا وحسب عدة دراسات أجريت على السائقين اعترف أكثر من ثلاثين في المائة منهم أنهم ناموا أثناء قيادة السيارة أو الشاحنة على الأقل مرة واحدة خصوصا بالنسبة للسائقين الذين يشتغلون في هذا المجال ويضطرون للقيادة لمسافات طويلة ودون توقف,أيضا قلة النوم تتسبب في الحوادث المهنية التي تخص بعض المهن التي تحتاج لتركيز كبير مثل الأطباء الجراحين الذين يحتاجون للتركيز والراحة الذهنية من أجل تجنب أي خطأ قد يعرض حياة الآخرين للخطر,

نفس الشيء بالنسبة للموظفين الذي يعملون في مجال الحسابات والتدقيق لأن أغلب الشركات التي تدفع خسائر فادحة كل شهر بسبب أخطاء وقلة تركيز الموظفين.

قلة النوم والمزاج السيء

إن السهر وقلة ساعات النوم يتسبب في ظهور أعراض التعب والعياء وتعكر المزاج وهو ما يجعل الشخص في مزاج سيء سواء داخل البيت أو في العمل وهو ما يؤدي إلى نشوب الخلافات والمشاكل سواء مع الأسرة أو في المدرسة أو العمل وقد وصل الأمر لحد وقوع جرائم.

طرق بسيطة لتفادي أضرار قلة النوم

من أجل التخلص من أضرار قلة النوم وتفاديها يجب على الشخص أن يضع برنامجا مناسبا للنوم يحدد فيه عدد الساعات التي يجب أن ينامها كل يوم أو الساعات المتاحة إليه للنوم مثل الموظفين المداومين ليلا فإنهم يحتاجون لساعات نوم اطول خلال النهار لأن نوم الليل مختلف عن نوم النهار, أيضا يجب إدراك أن النوم المبكر من العادات الحميدة والصحية التي يجب أن يعتاد عليها الجميع خصوصا الأطفال لأننا بثنا نلاحظ أن الأطفال أصبحوا يحبون السهر ويبالغون في ذلك مثلهم مثل الكبار وهو ما يؤثر على تحصيلهم الدراسي وعلى نموهم الصحي والعقلي لأن كثرة السهر تتلف خلايا الدماغ.

لا يجب على أرباب العمل نسيان أهمية وفوائد القيلولة حيث أصبحت أضخم المؤسسات تخصص وقتا ومكانا خاصا لمساعدة الموظفين على أخذ قيلولة خلال الدوام من أجل تنشيط الدماغ والمزاج وإعادة شحن طاقة الجسم ومن أكبر المؤسسات نجاحا في هذا المجال شركة جوجل التي توفر لموظفيها أقصى درجات الرفاهية من أهمها مكان خاص بالنوم خلال العمل.

أما بالنسبة للسائقين فيجب دائما أخذ القسط الكافي من النوم قبل بدأ القيادة وإذا كانت المسافة طويلة فيجب أخذ قسط من الراحة كل خمس ساعات وإذا كان الطريق طويلا لأيام فيجب أن يتم توفير سائق احتياطي للتعويض وللتناوب على القيادة, ولا يجب نسيان أهمية النوم المبكر والاستعانة بالقهوة والكافيين من اجل الحفاظ على اليقظة .

عن خديجة ضمير

أحب الكتابة في كل المواضيع الإجتماعية التي تخص الرجل و المرأة و الأسرة و المجتمع و الموضةو الصحة هواياتي .. الأنترنيت .. تصميم الأزياء .. السفر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

nineteen − 12 =