الرئيسية - الصحة والحياة - كن سعيداً.. تغلب على القلق
كن سعيداً.. تغلب على القلق
كن سعيداً.. تغلب على القلق

كن سعيداً.. تغلب على القلق

القلق هو مجموعة من الافكار السلبية التي تتدافع على الوعي وتتداخل بشكل عشوائي

هذا هو تعريف اطباء وعلماء النفس للقلق. ويؤكد علماء النفس ان المرأة اكثر قلقا بمرتين او ثلاث مرات من الرجل. المرأة ولانها اكثر عاطفية وغيرية الاهتمام اي تهتم كثيرا بامور غيرها فهي تقلق بالتبعية اكثر. تهتم المرأة بنفسها وبأطفالها وعملها واصدقائها ولذلك تقلق عليهم كثيرا وتنشغل بالقلق.

الرجل اكثر براجماتية

أي ان الرجل اكثر عمليا واقل عاطفيا في مواجهة الامور والمشكلات وتجده دوما يسعي لمواجهة سبب المشكلة ومسبب القلق لحله واذا لم يستطيع يصرف النظر عن المشكلة اساسا. تقول عن ذلك عالمة النفس هارييت بيركر:

عندما يهتم الرجال بمسألة فهم يسعون الي حلها او صرف النظر عنها.

لا يفكر الرجال بمنطق القلق ولا يميلون الى القلق على الغير. ولذلك تغضب المرأة كثيرا من عدم اكتراث الرجل بمشاكل الاخرين. وتعتبر هذا عدم مسئولية ولكن لا تنظر للامر من حيث ينظر الرجل.

المرأة اكثر عاطفية

نتيجة لكون المرأة اكثر عاطفية وهي تحب ذلك الا ان هذه العاطفية تؤدي بها للمزيد من القلق ونتيجة لان المرأة غيرية الاهتمام فهي تقلق على غيرها وتهتم بمشاكله وتعيش فيها كأنها مشكلتها الشخصية. وتنشغل بالمشكلة اكثر وتقلق بها اكثر من تفكيرها المنطقي في ايجاد حلول.

الخوف قرين القلق

الخوف الشديد مثل انواع الفوبيا التي تحدثنا عنها سابقا اغلب حالاته من النساء وهذا يؤكد ما قلناه هنا وهو ان المرأة تخاف اكثر وتقلق اكثر. الخوف من فقدان الناس او الاشياء يولد قلقا حول هذا ولذلك فالخوف قرين للقلق.

اعراض القلق

القلق يعرض الانسان لكثير من الاعراض تبدأ بالسهر والسهد والهم وفقدان الشهية وقلة التركيز وهذا بالطبع له تبعية علي صحة الانسان النفسية والجسدية وبالتالي قدرته على الانتاج والمعيشة. اذا استمر الانسان وغيره في حالات القلق هذه سينتج عنها مجتمع اكثر قلقا وتكثر المشاكل المعلقة بدون حلول. وبالتالي ستتأثر نفسية الناس وانتاجيتهم وبالتالي هي دائرة كبيرة ونتيجة لاتصال الناس ببعضهم في مجتمع واحد فالقلق عامل في منتهي الخطورة اذا لم يتعامل معه الانسان بشكل صحيح.[clear] القلق تستطيع السيطرة عليه بقرار. فكر في الحل ولا تنشغل بالاشكال. فكر في طرق مختلفة للحل. استشير الاصدقاء ولا تنشغل بالقلق لانه لن يقدم لك اي شئ.

>Booking.com

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.