الرئيسية - الصحة والحياة - كيفية حفظ اللحوم أفضل طريقة لتذويب اللحوم المجمدة
كيفية حفظ اللحوم أفضل طريقة لتذويب اللحوم المجمدة
كيفية حفظ اللحوم أفضل طريقة لتذويب اللحوم المجمدة

كيفية حفظ اللحوم أفضل طريقة لتذويب اللحوم المجمدة

يقف المسلمون فجر الخميس القادم على أرض جبل عرفة الطاهرة ليقوموا بالركن الرئيسي لفريضة الحج. وصباح يوم العيد وهو عيد الأضحى يقوم الحجاج والمسلمون جميعهم القادر منهم طبعا بالتضحية بأحد الاضحية الشرعية ليفرق من لحومها الطيبة على الأهل والجيران وفقراء المسلمين. ولأن هذا العيد هو عيد اللحمة كما اعتدنا تسميته في أحياء القاهرة المزدحمة دائما ولا تنام. أحببت أن أنشر مقالتي هذه وسنقوم بتوضيح بعض المعلومات المهمة جدا في كيفية حفظ اللحوم بالفريزر والمدة القصوى لوضعها بالفريزر ثم سنتعرف على أفضل طريقة لاذابة الثلج عن اللحوم وتبقى صحية خالىة قدر الامكان من الميكروبات الضارة.

المدة الزمنية الأمنة لحفظ اللحوم بالفريزر

  • الدجاج الطازج: يمكن حفظه ليوم أو يومين على الأكثر في الثلاجة أما الدجاج المجمد فيمكن حفظه بالفريزر لمدة سنة كاملة ولا يفسد.
  • الدجاج المطبوخ ممكن حفظه بالثلاجة عدة أيام اضافية أما في الفريزر فأقصي مدة لحفظه 6 شهور.
  • اللحوم الحمراء والاسماك الطازجة يمكن حفظها بالثلاجة ليوم الى 5 أيام على أقصي تقدير ويمكن حفظها بالفريزر لمدة بين 4 شهور الى سنة كاملة.
  • اللحوم الحمراء المطبوخة والاسماك المطبوخة تحفظ بالثلاجة لمدة 3-4 أيام وفي الفريزر لمدة أقصاها 6 شهور.
  • اللحم المفروم والمطحون يمكن حفظه بالثلاجة ليوم أو يومين فقط وفي الفريزر يمكن تجميده لمدة أقصاها 4 شهور.
  • اللحوم المصنعة مثل اللانشون والهوت دوغ يمكن حفظها في الثلاجة بعد فتحها لمدة 3-5 أيام على أقصي تقدير , ويمكن وضعها بالثلاجة وهي محكمة الغلق لمدة شهرين على الاكثر.’
  • البيض يمكن وضعه كما هو في الثلاجة لمدة شهر ولكن البيض المسلوق فأقصي مدة لحفظه بالثلاجة هي أسبوع فقط.

تذويب اللحوم المجمدة

أفضل الطرق لتذويب اللحوم المجمدة هي وضعها بالثلاجة لمدة 24 ساعة قبل طبخها .هذه الطريقة تضمن تدرجا معقولا يضمن الحفاظ على اللحوم صحية قدر الامكان ويحفظ نسبة التلوث في حدها الأدني. والطريقة الثانية لتذويب اللحوم المجمدة بشكل صحي وأمن أيضا بواسطة الميكروييف حيث استخدام الحرارة العالىة كفيل بقتل كل أنواع البكتريا والميكروبات ويتميز بسهولة استخدامه والسرعة. أما اذا أردتم طريقة للتذويب السريع للحوم المجمدة فهي وضع اللحوم بكيس بلاستيك غير منفذ في ماء بارد فاتر يتم تغييره كل نصف ساعة حتى نحافظ على اللحوم صحية وأمنة. ويجب طبخ اللحم بعد تذويبها مباشرة.

امكانية اعادة تجميد اللحوم بعد تذويبها

البعض يسأل هل يمكن اعادة تجميد اللحوم التي سبق أن قمنا بتذويبها وتم طهي جزء منها ونريد حفظ الباقي؟ الاجابة بالقطع نعم يمكنكم ذلك ولكن بشرط واحد مهم وهو استخدام طريقة التذويب بترك اللحوم بالثلاجة ليوم قبل الطبخ . لكن اذا كنتم استخدمتم طريقة تذويب أخرى فينصح دائما بطهي اللحوم مباشرة حتى نحافظ على الوجبة صحية وأمنة.

فوائد اللحوم الحمراء

هذه فرصة جيدة لنعطي مزيد من المعلومات عن الفائدة التي تعود على الانسان من أكل اللحوم الحمراء . أولا ننصح بالاعتدال في أكلها لأنها غنية جدا بالدهون والكوليسترول وهذه زيادتها فيه اضرار كثيرة أنتم في غنى عنها. ولكن عن الفوائد فاللحوم الحمراء غنية جدا بالاحماض الامينية والبروتين المركب اللازم لتغذية القلب والعضلات وأيضا تتواجد بها عناصر مهمة جدا تفيد الجسم وتمده بالطاقة. كما تتوافر باللحوم الحمراء مركبات فيتامين ب الضرورية لبناء خلايا الجسم وخاصة خلايا الدم الحمراء.

>Booking.com

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

7 + 10 =