الرئيسية - منوعات - عادات وتقاليد - ما هو الحسد وما تأثيره على الحاسد والمحسود ..!!
Booking.com

ما هو الحسد وما تأثيره على الحاسد والمحسود ..!!

الحسد من العادات السيئة فى المجتمع …

الحسد من العادات السيئة التي لا يخلو أى مجتمع منها ، فالحاسد هو الشخص الذى يتمنى زوال الرزق والخير عن الغير والحصول عليه ويرجع ذلك لإحساسه بالحقد والغيرة فى داخل نفسه أتجاه الشخص المحسود وأحساسه أنه أفضل منه ، وبالرغم من أن الحسد تأثيره يشبه الشعاع الغير مرئي إلا أنه قد يؤثر على الشخص المحسود ظاهرياً مثل إصابته بأمراض كثيرة لا يوجد لها تشخيص من الأطباء أو قد يؤثر الحسد على حالته المادية فيصاب بخسائر كثيرة والكثير من صور الحسد في العلم والأبناء و الممتلكات.

خُرافات عن الحسد …

على مر الزمان حاول العديد من الناس أستخدام الوسائل المضادة للحسد حتى يومنا هذا لأتقاء حسد العين وهي تختلف من بيئة إلى أخرى فبعض الناس تعتقد أن أرتداء الخرزة الزرقاء أو العين الزرقاء ستحميه من الحسد وأيضاً أرتداء الكف المعروف (بالخمسة و خميسة) أو تعليقه على مداخل المنازل ومن الخرافات الأكثر شهرة ” كف الدم ” على حوائط المنزل و الذى يطبعونها أطفال العائلة بعد غمس أيديهم فى دم أضحية العيد أو أى أضحية أخرى وطباعتها على جدران المنازل . ومن الأعتقادات المشهورة أيضاً في الأفراح أستخدام البخور ورش الملح….و الكثير من الخرافات الأخرى التي لا يمكن تصديقها أو التفكير بها في عصرنا الحالى الذي يعتمد على التكنولوجيا المتطورة.

أضرار عادة الحسد على الشخص الحاسد …

الحاسد شخص متشائم لا يرضى بما قسمه الله له و ناكراً لنعمه، فهو دائم الشكوى والحزن يلازمه ولا ينظر إلا ما يوجد لدى الآخرين ولذلك فهو دائماً ما يتجنبه الناس في المناسبات وغيرها مما يؤدى إلى تعرضه للتوتر النفسي والتشتت والإصابة بالأكتئاب والأنعزال فهناك مقولة للفيلسوف الألمانى جورج هيغل :

الحسد أغبى الرزائل إطلاقاً فإنه لا يعود على صاحبه بأية فائدة

و هناك مثل إنجليزى أيضاً عن الحسد :

الحاسد يصوب على الآخرين و يجرح نفسه

كيفية الوقاية من الحسد …

من أفضل الطرق للوقاية من الحسد هو الرجوع إلى القرآن الكريم فقد أمرنا الله بالأستعاذة من شر الحاسد والمحافظة على الصلاة ،الأذكار والصبر على الأبتلاءات التي قد تصيبنا في الحياة وإخراج الصدقات والإحسان على الآخرين وأيضاً التوكل على الله والأيمان الصادق من القلب أنه لا يحدث شيء في هذا الكون إلا بإرادة الله ولحكمة هو يعلمها. [clear] وفي النهاية يجب أن نكون حذرين من هذه العادة وتجنبها و أن نتمنى الخير للجميع وعدم النظر لما فى أيديهم من نعم لحماية أنفسنا وحمايتهم . والتركيز على النعم والقدرات التى وهبها الله لنا والشعور بالرضا التام والأجتهاد للحصول على ما نريده من علم او مال او غيره…

 

>Booking.com

عن إيمان محمد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

ثلاثة × اثنان =