الرئيسية - الصحة والحياة - مرض الدوالي – ماذا تعرف عن دوالي الخصية ؟
Booking.com
مرض الدوالي - ماذا تعرف عن دوالي الخصية ؟
مرض الدوالي - ماذا تعرف عن دوالي الخصية ؟

مرض الدوالي – ماذا تعرف عن دوالي الخصية ؟

يعتبر مرض الدوالي من الأمراض الشائعة بين الذكور و الإناث, خاصة الدوالي التي تظهر على الساقين و التي تظهر عادة منتفخة و متورمة خلال الوقوف لوقت طويل , أما النوع الآخر من الدوالي فهو يظهر فقط عند الرجال يطلق عليه دوالي الخصية .

فما هو  مرض دوالي الخصية ؟ و ما هي أعراضه و علاجه ؟ و هل يؤثر على خصوبة الرجل ؟

[divide style=”3″]

تشخيص و أعراض مرض دوالي الخصية

يعاني حوالي 10 في المائة من الرجال من مرض دوالي الخصية دون أن يدركوا ذلك لأن من الصعب التعرف على هذا المرض أو ملاحظة أعراضه دون إجراء فحص طبي . فهذا المرض متعلق أساسا بالأوردة التي تمر عبر الخصية حيث تتمدد و تتسع هذه الأوردة ما ينتج عنه رجوع الدم بالإتجاه المعاكس في الوريد المرتبط بالخصية مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الخصية .[clear] و المعروف عادة أن الخصية بحاجة دائمة لدرجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم حتى تتمكن من إنتاج الحيوانات المنوية و بالتالي يمكن لهذا المرض أن يؤثر حتما على خصوبة الرجل لأنه يؤدي إلى نقص عدد الحيوانات المنوية و بالتالي العقم المؤقت الذي يمكن الشفاء منه إذا تمت معالجة الدوالي مبكرا قبل استفحال المرض.

[image src=”http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/a/af/Gray1147.png” lightbox=”yes” align=”center”]

علاج دوالي الخصية

قبل تحديد و بدأ العلاج يجب أولا تشخيص نوع الدوالي التي تعاني منها الخصية و المريض يحتاج في البداية لفحص طبي لمعرفة إذا كانت الدوالي من النوع الصغير أو المتوسط أو الكبير , فإذا تبث أن المريض يعاني من أحد هذه الأنواع فإن الفحص التالي الواجب اجراؤه يخص السائل المنوي , حيث يتم تحليل السائل للتعرف على نسبة الحيوانات المنوية و مدى نشاطها و حركتها داخل السائل.[clear] فإذا تبث أن الدوالي قد أثرت بصورة سلبية على السائل المنوي و الحيوانات المنوية بسبب الحركة الغير مستقرة لمجرى الدم داخل الخصية التي قد تؤثر أيضا على حجم الخصية و يجعلها تنكمش فيصبح حجمها أصغر . في هذه الحالة يبقى الحل الجراحي هو العلاج الفعال و الوحيد و يتم بإجراء جراحة بسيطة عن طريق المنظار بهدف ربط الدوالي و الأوردة المتسعة أسفل البطن , و تمثل هذه الجراحة الميكروسكوبية الدقيقة أحدث الأساليب المتبعة في جراحة الدوالي و التي يستطيع من خلالها الطبيب التحكم في كل الأوردة حتى الصغيرة منها مع الحفاظ على شرايين الخصية.[clear] أما عن نسب نجاح العلاج فهي تعتمد بالأساس على هذه العملية التي لا تستغرق وقتا طويلا و يمكن للمرض بعدها مغادرة المستشفى بعد عدة ساعات, فإيقاف و منع ارتجاع الدم إلى الخصية يخفف من ارتفاع درجة حرارتها و بالتالي تحسين جودة السائل المنوي . و قد تبث علميا أن علاج دوالي الخصية يساهم في شفاء 40 في المائة من حالات العقم عند الرجال.

الوقاية

إن علاج مرض دوالي الخصية بسيط للغاية و فعال لكن الأهم في هذا المرض هو التشخيص , لذلك على الرجل أن يعاين و يلاحظ أي تغيرات تحدث على الخصية مثل ضمور أو صغر حجم الخصية أو انكماشها أو الشعور بارتفاع حرارتها . كما يجب على الرجل أخذ بعض الإحتياطات للوقاية من الأمراض التي عادة ما تصيب الخصية مثل تجنب ارتداء الملابس الداخلية الضيقة أو المصنوعة من النايلون و كذلك سراويل الجينز الضيقة أو الجلوس لفترات طويلة و ركوب الدراجة و ما إلى ذلك من الأنشطة التي تسبب ضغطا على الخصية.

>Booking.com

عن خديجة ضمير

أحب الكتابة في كل المواضيع الإجتماعية التي تخص الرجل و المرأة و الأسرة و المجتمع و الموضةو الصحة هواياتي .. الأنترنيت .. تصميم الأزياء .. السفر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

أربعة × ثلاثة =