الرئيسية - منوعات - غرائب وعجائب - نجم الشمال بين التاريخ والحاضر
نجم الشمال
نجم الشمال

نجم الشمال بين التاريخ والحاضر

 سنأخذكم الأن ونعود مئات السنين قبل اختراع الات الرصد الفلكي الحديث وقبل اختراع البوصلة التكنولوجية الدقيقة. نحن عدنا الأن مئات الاعوام ولنفرض أننا مع أهل بابل الذين اشتهروا بولعهم بعلم الفلك أو نفرض أننا في زمرة تلاميذ العالمة والفيلسوفة السكندرية البديعة هيباتيا قبل أكثر من 2400 عام. كانت السماء في النصف الشمالي من الأرض هي نفس سماءنا الأن , والنجوم هي ذات النجوم. بالطبع لم يكن الهواء ملوثا ولا كانت الغيوم معروفة في هذا الزمان. كانت السماء صافية وأنوار النجوم كالمصابيح تزين السماء. حاول عزيزي القارئ أن تتخيل ما قلته بحق وجرب وتخيل واسأل نفسك ماذا كان يدفع العلماء قديما للنظر في السماء والنجوم ؟

النجوم والاتجاهات

من الاجابات التي ستطرأ على ذهنك الأن هي اهتمام العلماء بمعرفة الاتجاهات حتى يدركوا سبلهم وطرقهم سواء برا أو بحرا. وبالفعل كان هذا هو من أهم الاسباب العملية التي دعتهم للاهتمام بالنجوم وقد أخذوا من الحضارات التي سبقتهم مثل حضارة مصر القديمة وحضارة أهل بابل أن هناك نجوم تظهر في الأفق لا تأفل أبدا وحدد القدماء نجم في السماء لا يسقط خلف الأفق أبدا ومكانه في الرؤية شبه ثابت طوال الدهر وأسموه نجم الشمال أو نجم الجدي وهو نفسه ما أطلق عليه العلماء في القرون الأخيرة “النجم القطبي”.

كيف ترى نجم الشمال

نجم الشمال

الطريقة التي كان يتعرف بها علماء الزمن الذي عدنا اليه طريقة بسيطة وسهلة ومن السهل أن تجربها بنفسك في مكان مناسب ترى السماء فيه بوضوح ,فـأنا كنت أحب النظر في النجوم وأنا على شاطئ البحر ليلا وقبل الفجر حيث السماء الصافية والنجوم أكثر وضوحا. وجه بصرك الى جهة الشمال تحديدا في الافق أمامك. ستجد مجموعتين شهيرتين من مجموعات النجوم أحدهم عبارة عن 5 نجوم تشكل حرف W وتسمي كوكبة ذات الكرسي, ومجموعة أخرى شهيرة تسمى مجموعة الدب الأكبر وهي اقرب شبهها للكبشة التي تستخدمها الأمهات في الطبخ. كلا المجموعتين يتوسطهم نجم الشمال واذا رسمت بخيالك خط وهمي بين المجموعتين ستجد في منتصف الخط نجم الشمال “النجم القطبي”.

نجم الشمال ورحلات البحر

كانوا قديما يستدلون بنجم الشمال على اتجاهات الابحار . نجم الشمال معروف جغرافيا ولعلماء الأرصاد والفلك أنه يمثل اتجاه الشمال الجغرافي بالضبط وهذا يختلف ب23 درجة عن الشمال المغناطيسي الذي تحدده البوصلة.
وهذا الاختلاف بسبب ميل محور الأرض والذي تدور فيه حول نفسها كل 23 ساعة و59 ثانية لتشكل اليوم الواحد وتتابع الليل والنهار. وبالطبع اذا استدللت على اتجاه الشمال بدقة ليلا عن طريق نجم الشمال فقد عرفت بالضرورة باقي الاتجاهات.

نجم الشمال ورحلات الرصد

اذا كنت من هواة الفلك وشاركت يوما في واحدة من رحلات الرصد الفلكي في الأودية المفتوحة أو على سواحل البحر فستستمتع بالنظر الى نجم الشمال والمجموعات النجمية اللامعة البديعة التي تحوطه من جميع الاتجاهات وكان يسميها العالم العربي البيروني النجوم أبدية الظهور ومنها مجموعة الدب الاكبر والاصغر والزرافة وذات الكرسي والتنين.

Faster WordPress Hosting

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

2 × أربعة =