الرئيسية - الصحة والحياة - هل تعاني من آلام الظهر : ما هي اسباب آلام الظهر وطرق علاجها ؟
t3limat

هل تعاني من آلام الظهر : ما هي اسباب آلام الظهر وطرق علاجها ؟

تعد آلام الظهر من بين أكثر الأمراض المنتشرة بين الناس و التي تسبب آلاما حادة وتمنع الشخص من مزاولة حياته الطبيعية والعملية بشكل عادي , كما أن أسبابها وطرق علاجها تبقى غير معروفة لدى أغلب الذين يعانون منها ولذلك قد يلجؤ البعض لمسكنات الألم فقط رغم أن العلاج الرئيسي لهذا المرض يكمن في معرفة أسباب ظهور المرض أولا.

فما هي الأسباب التي تؤثر على الظهر وتتسبب في الآلام ؟ وماهي طرق الوقاية والعلاج

يعتبر الظهر من أهم أجزاء الجسم لأنه يجعل القامة ممشوقة والقد مستقيما , والحفاظ على سلامة الظهر يساعد في التمتع بالصحة والحيوية والقدرة على القيام بمختلف الأنشطة اليومية والتحرك بسلاسة , وهنا تكمن أهمية الظهر لأن تضرره يعيق الحركة ويمنع المريض من الوقوف أو الجلوس مستقيما أو الإنحناء مما يصعب على الشخص ممارسة حياته الطبيعية.

أسباب آلام الظهر عند المرأة

تعتبر المرأة المريض الأكثر عرضة للإصابة بآلام الظهر بسبب عدة عوامل تؤثر على صحتها بشكل عام وعلى ظهرها بشكل خاص , لأن معظم النساء يصبن بآلام الظهر الناتجة عن الحمل والولادة وما يصاحبها من تأثير على العمود الفقري بسبب الوزن الزائد والثقل الذي يتحمله الجسم . كما تصاب المرأة بآلام الظهر نتيجة الأعمال المنزلية اليومية التي تقوم بها وكذا بسبب ارتدائها للكعب العالي طوال اليوم.

أسباب آلام الظهر عند الرجل

أما بالنسبة للرجل فتختلف الأسباب التي تجعله يعاني من آلام الظهر لأن معظم أسباب الرجل تكمن في الجلوس بوضعية غير سليمة أثناء العمل أو الدراسة وكذا حمله للأشياء الثقيلة أو ممارسة الرياضات الحركية دون إشراف مدرب , وتكمن سهولة تضرر العمود الفقري للرجل في عدم تركيزه على وقفته أو مشيته أو طريقة جلوسه لأنه لا يعي مدى تأثير هذه العادات السيئة على ظهره وعلى الصحة مستقبلا إذا كان العمود الفقري لا يشكل خطا مستقيما طوال الوقت لأن الوضعية غير السليمة قد تؤدي إلى أعراض أخرى مثل الشقيقة وآلام العنق ومشاكل الجهاز الهضمي وقد تؤثر مستقبلا على الصحة والقدرة الجنسية للرجل

طرق العلاج

إن عدم الحركة أو الجلوس لساعات طويلة وفي وضعية غير صحيحة قد يؤدي إلى أضرار على العمود والفقري ويسبب آلام الظهر , لذلك ينصح الأطباء بأخذ قسط من الراحة من حين لآخر والوقوف والمشي بوضعية مستقيمة مع تحريك الأطراف لتنشيط الدورة الدموية والمفاصل والكتفين من أجل تغيير وضعية الظهر .

أما إذا كانت آلام الظهر بسبب الوزن الزائد فإنه ينصح بإتباع نظام غذائي وحمية من أجل تخفيف الوزن لأن البطن الكبير يؤثر بشكل سلبي على شكل العمود الفقري ..أيضا ينصح بعدم ممارسة بعض أنواع الرياضات التي تستعدي تحريك الحوض والخصر لأنها ستزيد الآلم , وإذا ما رغب المريض في ممارسة الرياضة فيفضل أن يتم ذلك تحت إشراف مدرب وللحصول على مشية وجلسة مستقيمة ينصح بالتعود والتدرب على ذلك بوضع كتاب فوق الرأس ومحاولة المشي دون أن يقع الكتاب كما يجب محاولة الجلوس بشكل مستقيم مع وضع مخدة وراء الظهر لدعمه ولا ننسى أن أسهل وأسرع الطرق للتخلص من آلام الظهر هي التدليك لذلك من المفيد جدا أخذ حصة من التدليك على يد متخصص أو فقط في البيت باستعمال زيوت دافئة لأنها ستساهم بالتأكيد في التخلص من الألم.

Faster WordPress Hosting

عن خديجة ضمير

أحب الكتابة في كل المواضيع الإجتماعية التي تخص الرجل و المرأة و الأسرة و المجتمع و الموضةو الصحة هواياتي .. الأنترنيت .. تصميم الأزياء .. السفر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

اثنان + 15 =