الرئيسية - الحب والزواج - يخاف الكثيرون من تضرر الحب بعد الزواج ، فهل يفل أوج الحب بالزواج ؟
هل يفلّ أوج الحب بعد الزواج ؟
هل يفلّ أوج الحب بعد الزواج ؟

يخاف الكثيرون من تضرر الحب بعد الزواج ، فهل يفل أوج الحب بالزواج ؟

إن الحب رابط مقدس وشعور عظيم ، وفي غالب الأحيان يتحول هذا الحب إلى علاقة زوجية رسمية وتحت ضوابط معينة ، لكن الكثيرون يخافون من أن يتضرر هذا الحب بعد الزواج ، فهل حقا يفل أوج الحب بالزواج ؟

علاقة الحب بالزواج وإمكانية انتهائه 

إن الزواج غالبا ما تكون بدايته حبا، لذلك إمكانية انتهائه قد تكون معدومة كون الحب كان أساس العلاقة ومن الطبيعي أن يستمر الأمر بعد جعل هذه العلاقة رسمية. إلا في حالة ظروف قد تدفع بآدم إلى نسيان هذا الحب، ومنه قد ينطفئ هذا الحب نتيجة عدم الاهتمام، لكن نسيان الحب لن يكون نسيانا كليا بل أكثره نسيانا جزئيا فقط لأن الحب الحقيقي لا يمكن أن ينسى بسهولة بل لا يمكن أن ينسى الحب أبدا فحسب عدة أبحاث نفسية، الحب يبقى ملازما للإنسان واحتمال انتهائه بعد الزواج احتمال صغير جدا لا يصلح اتخاذه كمبدأ عام .

ضعف الحب بعد الزواج

في حالات، قد يبدأ الحب في الضعف بعد سنوات من الزواج، ويرجع ضعف الحب في هذه الحالة إلى الملل ونفس الروتين اليومي وعدم إحداث تغيير في حالة الحب هذه. وهذا ما سيجعل الحب يفقد قليلا من قوته العاطفية لكن لن يصل الحد الذي يختفي فيه. وحسب دراسة حديثة، فإن ضعف الحب يرجع إلى ظروف الحياة وفي حالات إلى اهتمام الزوجين بالأطفال فقط وعدم الاهتمام بتنمية الحب بينهما ، وهذا ما يتسبب في خلق جو متوتر في هذا الحب، لكن الأمر لن يصل لحد ضعف الحب نهائيا، وذلك لأن عواطف خاصة ستعمل على إبقاء هذا الحب مشتعلا بالرغم من الظروف التي تحيط بآدم، ولن تستطيع أن تجعل هذا الحب يختفي ولو كانت كثيرة، لأن الحب يعتبر إحساسا لا شعوريا أي أن الحب مرتبط بكيان وقلب ومشاعر الرجل .

الحب بعد الزواج والحفاظ عليه 

إن الحب يجب أن يبقى متواصلا بعد الزواج رغم أقسى الظروف ، لأن الحب هو تعاهد على المودة في أصعب الحالات . ولهذا ولكي تبقى نار الحب مشتعلة على الدوام، يفضل أن يقوم الرجل بإدخال جو الضحك واللهو إلى قلب شريكته ، و أن يحدثها بحبه دائما و أن يحاول تغيير الروتين ليحافظ على علاقة الحب وليجعل هذه العلاقة متجددة دائما وغير خاضعة لمعايير الملل والمشاكل ، كما يستحسن أن يقوم الرجل بالتحدث مع شريكته في مواضيع الحب وأن يكون أكثر رومانسية في الفراش وهذا ما سيضمن بكل تأكيد الحفاظ على علاقة الحب بعد الزواج .
إن حقيقة انكسار وانتهاء الحب بعد الزواج لا تكون صحيحة دائما ، فإن حوفظ على المعايير التي تحكم علاقة الحب هذه ستسمر دائما .

عن مخلص الحضري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

سبعة − 1 =