الرئيسية - نساء ورجال - هل يُفضِّل الرجل المرأة العاملة أم ربة المنزل
هل يُفضِّل الرجل المرأة العاملة أم ربة المنزل
هل يُفضِّل الرجل المرأة العاملة أم ربة المنزل

هل يُفضِّل الرجل المرأة العاملة أم ربة المنزل

جدال بين المرأة العاملة و ربة المنزل

قد يتبادر إلى الأذهان أن قضية عمل المرأة أم جلوسها فى المنزل قد حسمت و انتهت لصالح المرأة العاملة ، و لكن مازال الجدال محتدماً فى المجتمعات ليس فى الشرق فقط و أيضاً فى الغرب و تفاوتت الآراء حوله بين مؤيد و معارض.

الرجل يفضل المرأة العاملة

بعض الرجال يرى ان المرأة العاملة عون و مساعدة له على مصاريف و أعباء الحياة اليومية الأسرية من تلبية مصاريف البيت و تكاليف التعليم للأطفال و غيرها، و يرى أيضاً أنها إنسانة طموحة و متجددة فى شكلها و مضمونها ، تتسم باللياقة و الصحة و النشاط فهى تنام مبكراً و تستيقظ مبكراً ، و دائماً متطلعة لكل ما يجرى من حولها من أحداث و فى الغالب تقضى وقتها فى القراءة و العلم و بين المجلات و الصحف .

إنعزال ربة المنزل

بعكس ربة المنزل فيعتقد الرجل انها إنسانة منعزلة و لا تتفاعل إلا مع مشكلاتها المحيطة بها و مشاكل الأهل و الأصدقاء ، و تقضى وقتها بين المطبخ و التنظيف و الأنترنت و التسوق ، و يعتقد أيضاً انها لديها الوقت فى افتعال المشاكل و التنقيب عن العيوب و الأنشغال عن كل ما هو مفيد.

مميزات ربة المنزل

و لكنى أرى ان هذا الأعتقاد خاطىء ، فربة المنزل و خاصةً التى بلغت مراحل متقدمة من الدراسة و أختارت ان لا تعمل فهى لا تختلف عن المرأة العاملة فى ثقافتها و اهتمامها بصحتها و رشاقتها و مسايرة مستجدات العصر. فهى دائماً تحاول ان تكتسب الخبرات و المهارات المفيدة العلمية و العملية فى شتى الشئون المنزلية و هى دائماً قريبة من أبنائها فلديها الكثر من الوقت لتستمع أليهم و لا يوجد فجوة بينهم.

عيوب المرأة العاملة

و بالمقابل فالمرأة العاملة تصاب بشكل مستمر بالإرهاق و التوتر و الضغوط التى تواجهها للمحافظة على التوازن بين عملها و منزلها ، فهى لا تجد وقتاً فى أغلب الأحيان لنفسها و زوجها و أهلها مما يؤدى إلى تفكك الأسرة و أرتفاع نسبة الطلاق بسبب الخلافات الزوجية و أيضاً عدم وجود المرأة بشكلٍ مكثف فى حياة أبنائها أدى إلى حدوث ثغرات فى تربيتهم. و لذا هناك أعتبارات كثيرة يجب أن تأخذها المرأة قبل البدء فى العمل ومنها تنظيم وقتها ما بين العمل و المنزل حتى تتفادى هذه المشاكل.

لا فرق بين المرأة العاملة و ربة المنزل

و فى النهاية فأنا أرى أنه لا فرق بين المرأة العاملة و ربة المنزل لكل منهم دور يؤديه و كلاهما يحظى بنفس القدر من الأحترام و الأهمية فى المجتمع ، لأن المرأة العاملة تساعد زوجها فى مصاعب الحياة بجانب مراعاة منزلها و ربة المنزل تساعده فى حياة أجتماعية مستقرة و تربية الأطفال و واجبات المنزل.

>Booking.com

عن إيمان محمد