الرئيسية - منوعات - هواية تربية الخيول … هواية قديمة تحتاج لميزانية كبيرة
t3limat
هواية تربية الخيول ... هواية قديمة تحتاج لميزانية كبيرة
هواية تربية الخيول ... هواية قديمة تحتاج لميزانية كبيرة

هواية تربية الخيول … هواية قديمة تحتاج لميزانية كبيرة

هواية تربية الخيول …

تعتبر هواية تربية الخيول من الهوايات القديمة التي تحتاج لميزانية كبيرة ووقتا أطول من أجل ممارستها، فالمولوع بركوب الخيل يجد في تربية ومعاشرة الخيول عالمه الخاص ..

هذا العالم الذي ينجذب إليه بشكل لافت للإنتباه خصوصا إذا نشأ الشخص في وسط يوجد به الفرس أو تكون هواية سابقة لأحد الوالدين أو الأقارب لأن سر العشق لهذه الهواية لا يمكن تفسيره ، بل يزداد يوما بعد يوم وقد يصبح اهتمام الشخص بالأحصنة أكثر من اهتمامه بأطفاله وأسرته بسبب الحب الكبير لهذا الكائن الرائع القوام ..

هذا الحيوان الذي يحظى باهتمام كبير منذ قرون بسبب قيمته الكبيرة سواء المادية أو المعنوية لأنه كان دائما رمزا للعروبة والشجاعة وكانت تربية وترويض الأحصنة من أهم الأعمال التي يجب أن يتعلمها الشاب فور بلوغه لأن ذلك يلقنه أسس و مبادئ القوة والشجاعة والسيطرة وما إلى ذلك من الصفات التي يفتخر بها العرب.

طرق الإعتناء بالخيل

تتطلب هواية تربية الخيول التوفر على قدر كبير من الخبرة والمعرفة واستيعاب معلومات مهمة عن حياة الأحصنة وطرق الإعتناء بها وترويضها، وهذه العناية تكون بشكل يومي دون إغفال ذلك وإلا فيجب إسناد هذه المهمة لشخص متمرس وعلى دراية كبيرة بطرق الإعتناء بالأحصنة.

تبدأ أولى مراحل الإعتناء بالأحصنة خلال الحمل ، هذا الحمل الذي قد يستغرق مدة تتراوح مابين ١١ و ١٢ شهرا تتطلب كلها عناية ومتابعة عن كثب وبدقة شديدة كل مراحل الحمل إلى أن يحين وقت الوضع الذي يجب الحرص على حضور هذه اللحظة من ألفها إلى يائها مخافة حدوث أي طارئ يستدعي تدخل الطبيب البيطري.

بعد ذلك يجب أن يتواصل الإهتمام والرعاية للمهر مدة ٣ أيام دون انقطاع حتى التأكد من قدرت المهر على الحركة والأكل بشكل عادي ولأن تقديم الوجبات وتنظيف الخيول يعتبر ضرورة يومية لا يجب إغفالها بالإضافة إلى الوقت الذي تأخذه العناية بالخيول فإن تربيتها تعتبر مكلفة أيضا لأنه يجب تخصيص ميزانية خاصة لإقتناء العلف الذي يجب أن يكون متنوعا دون احتساب التبن ، لأن الحصان يحتاج لتزويده بوجبتين كبيرتين في اليوم تكون الأولى في الصباح الباكر والأخرى قبل السادسة مساءا ويحتاج في الأغلب من كيلو إلى أزيد من كيلوغرام ونصف في الوجبة للواحدة بالنسبة للمهور الصغيرة ، ومن ٣ كيلو إلى ٣ ونصف كيلوغرامات في الوجبة للواحدة بالنسبة للحصان .

أما التنظيف فيكون يومي وباستعمال الشامبو ، كما تحتاج المهور إلى تلقيح شهري وتستمر الحاجة لهذا التلقيح إلى غاية بلوغها عمر السنتين أما الخيول الكبيرة فإن التلقيح يكون سنويا حتى تتفادى بعض الأمراض الموسمية.

 

Faster WordPress Hosting

عن خديجة ضمير

أحب الكتابة في كل المواضيع الإجتماعية التي تخص الرجل و المرأة و الأسرة و المجتمع و الموضةو الصحة هواياتي .. الأنترنيت .. تصميم الأزياء .. السفر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

خمسة عشر − 2 =