الرئيسية - منوعات - أوهام وأساطير - التنجيم و الابراج الفلكية : وهم التنجيم وتجارة الوهم
التنجيم و الابراج الفلكية وتجارة الوهم
التنجيم و الابراج الفلكية وتجارة الوهم

التنجيم و الابراج الفلكية : وهم التنجيم وتجارة الوهم

ملايين البشر يطالعون صفحة حظك هذا اليوم كل صباح ليعرف حظه ولو حتى من باب الفضول والتسلية. الاف من الناس يصدقون ما يقوله المنجمون والاف يعملون به ويعتمدون بشكل كامل عليه ويبنون خططهم على اساسها. ربما تسأل : ” كيف اعرف برجي ؟” او ما هي هذه الابراج الفلكية وما فكرتها؟ كثير منكم يعلم ماهيتها ولكن التنجيم مجال كبير اضاف فيه الكثيرين من السابقين واللاحقين كثير من الكتابات والاضافات. سنعرض اولا فكرة مبسطة عن الابراج.

ماهية الابراج الفلكية

تقسم صفحة السماء الي اثني عشر جزء, كل جزء يقسم الي ثلاثين درجة , وكل جزء من صفحة السماء وحسب تشكل النجوم فيه على هيئة ما يسمي البرج حسب الشكل المرسوم ,فعلي سبيل المثال برج الحمل يتواجد حيث تتشكل النجوم في صفحة السماء في هذا الجزء على هيئة حمل فعلا. وبرج القوس تجد النجوم فعلا مشكلة شكل شخص يرمي بسهم من قوس وهكذا. تدور الارض حول الشمس فتتحرك الشمس على هذه الدائرة ابتداء من الاعتدال الربيعي في 21 مارس بأول درجة ببرج الحمل وتستمر في كل برج 30 يوما ثم تنتقل الى البرج الذي يليه الى ان تنتهي في اخر درجة ببرج الحوت في 20 مارس لتبدأ دورة جديدة.

دلالات الابراج الفلكية

بعد أن رسم المنجمون تقسيم صفحة السماء واختلفوا في كيفية رسمها كثيرا واتفق المنجمون القدماء والمحدثين على رسم بطليموس ووجدوا فيها الاقرب لصحة التوقعات المستقبلية من وجهة نظرهم. بدأوا يضعون صفات لمواليد كل برج ثم يحددون من خلال الصفات العلاقات بينه وبين مواليد الابراج الاخرى. لنعطي امثلة على هذه الجزئية فيتفق اغلب المنجمون ان مواليد برج الثور مثلا لديهم صفة العند, ومواليد برج العقرب لديهم صفة الغيرة , ومواليد القوس اكثر ميلا للتفاؤل, والدلو اكثر ميلا للتغيير. وقسم المنجمون الابراج الاثني عشر الى اربع مجموعات طبقا للعنصر والعناصر الاربعة هي (الناري,الترابي,المائي,الهوائي) وبين كل الابراج التي تندرج تحت عنصر واحد صفات مشتركة.

حساب الطالع والتوقعات المستقبلية

يقوم المنجمون بحساب الطالع من خلال ساعة ووقت الميلاد وليس اليوم فقط حيث يحسب الطالع والذي يكون البرج الذي تشرق فيه الشمس يوم ولادة الشخص. ومن خلال استنتاج الطالع يتم رسم خريطة شخصية تقسم فيها الابراج لحساب التوقعات المستقبلية, وتوسع بعض المنجمون القدماء في رسم هذه الطوالع والخرائط للدول والحكام ويروي ان كثير من الملوك والحكام كان لا يتخذ قرارا الا بعد مشورة المنجم الذي كان يقيم بقصر الحكم. والكتب عامرة بروايات عجيبة عن توقعات بعض المنجمين مثل نوسترادموس الفرنسي الشهير والذي توقع في كتبه بالحروب العالمية والاوبئة وظهور هتلر وانتحاره وصدام حسين وحرب الخليج.

التنجيم وتعارضه مع الدين

بالرغم من ان مقولة مثل ” كذب المنجمون ولو صدقوا ” ليست بحدث نبوي صحيح وتم اقحامها اصلا لتحريم التنجيم الا ان التنجيم بالفعل يتعارض كليا مع الدين وذلك لان المنجم يرجم بالغيب ويدعي انه يمكنه معرفة مصير الشخص , حتى لو قال احدهم انا لا ادعي علم الغيب ولكن هي فقط توقعات ,لان التوقعات قد تذهب بعقل البعض والمنجم يدرك جيدا تأثير حديثه النفسي على الناس خاصة من البسطاء والذين يتمسكون بأي خيط من الامل حتى لو كان وهما.

وهم التنجيم وكيف يسوق الوهم

لنطبق قاعدة ابن خلدون الرائعة معا وسنرى بالمنطق كيف يبيع المنجمون الوهم:
• هل وجد احدكم توقعا واحدا لاحد المنجمون بيوم وفاته ؟

• لماذا لا يستغل المنجمون موهبتهم الفائقة في جلب الخير لانفسهم؟

• ارصد عدد التوقعات الخائبة كل عام وسترى ان نسبة مصادفة التوقع لا تتعدي 10% وهذا يدخل في نسب الصدفة وليس التحقيق.

• اذا استغرقت في قراءة كتب التنجيم ستجد ان المنجم يضع لك كل احتمالات الصفات فأنت عنيد بسبب برجك ومرن بسبب وجود اورانوس في طالعك ومتساهل بسبب وجود القمر في بيتك الحادي عشر وهكذا فأينما وليت بصرك ستجد صفة لك وضعها هو في خارطتك الشخصية فتضطر لتصديقه.

 

Faster WordPress Hosting

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

أربعة × 4 =