الرئيسية - نساء ورجال - الرجل و المرأة و القرار
الرجل و المرأة و القرار
الرجل و المرأة و القرار

الرجل و المرأة و القرار

لا تردد في اتخاذ القرار

 من يتردد يضيع

هذه هي حكمة الرجال وعقلية الرجال. لا تردد في اتخاذ القرار , والبعض يتفق على ان القرار الخاطئ افضل من التردد واللاقرار. رجال الحرب والقادة والطيارون ورجال الاعمال والجراحين ورجال الانقاذ قرارهم يخرج في لحظات ويتسبب في نجاح كبير او اخفاق فظيع. القرار كلمة من حروف قليلة ولكن ذات تأثير كبير. المبادئ الذكورية ترتكز على القرارات الصريحة والحازمة.

المرأة والقرار

تأخذ المرأة وقتا طويلا لاتخاذ القرار لانها تأخذ في حسبانها البعد الانساني وتأثير الاختيار و القرار على النفس وعلى الناس وتفكر في كل الاحتمالات وتدرسها وتحللها وتحتار وقتا طويلا وتسأل وتعيد وتزيد الى ان تقرر القرار وتظل متوجسة خيفة من رد الفعل وتستعد له.
المرأة اكثر استشارة ايضا ولذلك يذكر لنا التاريخ القديم ان عدد مستشاري ملكة سبأ كان بالعشرات وعدد مستشاري زنوبيا كانوا كذلك والمرأة حاليا عندما تتولي اي منصب رفيع تبحث دائما وتدقق جدا في اختيار المستشاريين الاكفاء لينصحوها ويعطوها استشارتهم وقت اتخاذ القرارات.
يوضح د.جون غري هذه النقطة ويقول :

المرأة غيرية الاهتمام وتقحم الاخرين في عملية اتخاذ القرار اما الرجال فيميلون الى اتخاذ القرار منفردين.

القرار والقلق

بعد اتخاذ القرار تصاب المرأة بالقلق من ردود الفعل اكثر من الرجل . الرجل بعد اتخاذ القرار يفكر في تحمل عواقب القرار ايا كان اما المرأة فتقلق وتحسب لردود الفعل الف حساب وتخشى من العواقب. تخشى المرأة ان تفقد نتيجة لقرارها احد الاحباء او تخسر شيئا تمتلكه او ان احدا ينتقد اختيارها وقرارها.
أما الرجل فلديه الاستعداد للتراجع عن قراره اذا رأه خاطئ ويغيره وبالرغم من ذلك ترى النساء قرار الرجل كأنه منحوتا على الصخر ولا يتغير ابدا.

فريق العمل

الحل الامثل في هذه المشكلة والتي خرج منها علم كامل يدرس وهو علم او فن اتخاذ القرار هو تكوين فرق اتخاذ قرار تتكون من الرجال والنساء في كل مؤسسة وفيها يتم تداول الامر المطلوب اتخاذ قرار فيه ويتم بحثه بأكثر من رؤية ثم يتخذ القرار .

نصائح هامة

• القرار لو لم يكن صحيحا فهو فرصة ليعلمك شيئا ولا تخسر كثيرا كما تتخيل.
• طرح الاسئلة افضل واهم من طرح الاجوبة.
• لو اتخذت قرار ووجدته خطأ قومه بنفسك واعد التفكير في اسباب الخطأ وتذكر ان كلنا يخطئ ويصيب.
• اطلب النصح والارشاد من الاخرون.
• حدد الاولويات قبل اتخاذ القرار.

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.